السويد – معلومات هامة عن واجب كتمان السر وقانون الرعاية الصحية والطبية

ستوكهولم – وكالة أنباء المغتربين/نواصل في صوت السويد يوميا شرح المعلومات التي يحتاجها المقيم في السويد ونقدم اليوم معلومات عن واجب كتمان السر وهذا الواجب له فروع كثيرة يجب ان تحافظ بها علي معلوماتك ومعلومات اسرتك.. فهذا الواجب يجب ان يحدثك عنه مسئول دائرة الهجرة ومسئول السوسيال وفي الشرطة وفي اي جهة طبية والمترجم وفي المدرسة وغيرها من الاماكن التي يخرج الموظف معلوماتك ليقرئها
واليوم سنشرح الجزء الاول من حقوقك في المجال الطبي والرعاية الصحية وكذلك واجب كتمان السر فابقي دائما معنا في صوت السويد
ما هي حقوقي؟
تخضع الرعاية الصحية والطبية في السويد لقانون الرعاية الصحية والطبية الذي يطالب بأن يحصل كل الناس في السويد على رعاية جيدة وآمنة بنفس الشروط. إذا كان المرء مسجلاً في قيد النفوس في السويد فله نفس الحق في الرعاية الصحية كالمواطنين السويديين.
حق اختيار جهة الرعاية، Vårdval Stockholm
(Rätt att välja vårdgivare, Vårdval Stockholm)
إذا كنت مريضاً فمن حقك أن تختار بنفسك عيادة الرعاية الصحية التي تريد الذهاب إليها. يمكنك مثلاً أن تختار الذهاب إلى أحد مراكز الرعاية الصحية في بلدية أخرى لأن أوقات الانتظار لديهم أقصر. يسري حق الاختيار على العديد من جهات الرعاية، مثل مراكز رعاية الأمومة ومراكز رعاية الطفولة.
يختار المرء جهة الرعاية الجديدة عن طريق خدمة الدليل الصحي على الإنترنت (خدمة اتصالات الرعاية الخاصة بي)، أو عن طريق ملء استمارة في عيادة الرعاية. لدى الدليل الصحي معلومات عن اختيار جهة الرعاية في ستوكهولم بلغات عديدة مختلفة: www.vardguiden.se
واجب كتمان السرّ
(Tystnadsplikt)
كل الذين يعملون في الرعاية الصحية والطبية في السويد مُـلزمون بواجب كتمان السرّ. وهذا ينطبق أيضاً على المترجمين الشفويين والخطيين. وهذا يعني أنه لا يحق لأي شخص أن يقدم معلومات عن المريض أو عن مرضه أو علاجه بدون أن يوافق المريض على ذلك. يسري واجب كتمان السرّ على المعلومات الخطية والشفهية على حدّ سواء.
يمكن للعاملين في مجال الرعاية أن يخرقوا واجب كتمان السر إذا كان هناك خطر من أن يتعرض أحد الأطفال للأذى.
الحق في الرفض
(Rätt att säga nej)
إن المريض هو الذي يقرر بنفسه ما إذا كان يريد الرعاية أم لا، ويمكنه أن يرفض العلاج أو الفحص أو الأدوية. ولكن قد توجد أيضاً حالات لا يحق للمريض أو لا يستطيع أن يتخذ قراراً فيها، على سبيل المثال إذا كان المريض يعاني من مرض نفسي خطير أو من مرض معدٍ.
حق الحصول على معلومات
(Rätt till information)
يحق للمريض أن يحصل على معلومات عن وضعه الصحي وعن العلاج المتوفر. يجب تقديم المعلومات بطريقة يفهمها المريض. إذا كان المريض بحاجة إلى مترجم لغوي أو مترجم إشارة للصم أو للمصابين بسمعهم، فيحق له الحصول عليه.
ضمان الرعاية الصحية
(Vårdgaranti)
يعني ضمان الرعاية أنه يجب أن يحصل المريض على الرعاية التي يحتاج إليها ضمن وقت معقول. الشخص الذي يحتاج إلى مقابلة طبيب في مركز الرعاية الصحية يجب أن يتاح له ذلك في غضون 5 أيام.
الشخص الذي يحتاج إلى مقابلة أخصائي يجب أن يتاح له ذلك في غضون 30 يوماً بعد اتخاذ قرار بالإحالة من مركز الرعاية الصحية. إذا قرر الأخصائي أن المريض يحتاج إلى علاج، فيجب البدء بالعلاج بأسرع وقت ممكن، على ألا يتجاوز ذلك فترة 90 يوماً.
إذا لم يحصل المريض على رعاية وفق ضمان الرعاية الصحية، فيحق له أن يستبدل جهة الرعاية.
تجد المزيد من المعلومات عن ضمان الرعاية في الدليل الصحي بلغات عديدة مختلفة:
www.vardguiden.se
الاحتجاج على الرعاية
(Klagomål på vården)
إذا كان المريض أو أحد أقربائه غير راض عن الرعاية، فيمكنه بدايةً أن يتحدث مع الكادر الذي قدم له الرعاية. كما يمكنه أيضاً الاتصال برئيس العمل في عيادة الرعاية. وإذا لم يكن ذلك كافياً لحل المشاكل، فبإمكانه الاتصال بلجنة شؤون المرضى. تستطيع لجنة شؤون المرضى أن تحقق فيما حدث وأن تقترح الحلول.
يجب على الرعاية الصحية والطبية في السويد أن تلتزم بالقوانين والأنظمة. إذا رأى المريض أو أحد أقربائه أن طبيباً ما أو أحد العاملين في الرعاية لا يلتزم بالقوانين والأنظمة، فيمكنه أن يبلغ عنه إلى سلطة اللجنة التأديبية للرعاية الصحية والطبية (HSAN).

الكاتب

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في أوروبا وأمريكا وكندا/// خدمة المستشار القانوني للهجرة واللجوء/////// منح دراسية مجانية ////////روابط الهجرة واللجوء لكندا///////فرصة عمل في اوروبا وكندا ///////صفحة المغتربون الرسمية بالفيسبوك //// وظائف وفرص عمل بالخليج العربي///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

You may also like...