هام للسوريين الراغبين في لم شمل اسرهم لالمانيا

المعلومات الكاملة عن طرق السفر
المعلومات الكاملة عن طرق السفر
تقدم المنظمة الدولية للهجرة (IOM) في عدة مدن المشورة والدعم مجاناً لمقدم الطلب الذي يرغب بالانضمام الى احد الحاصلين على حق الحماية الثانوية. وتشمل الخدمات المجانية التي تقدمها المنظمة الدولية للهجرة (IOM) ما يلي: التأكّد من إكتمال طلب تأشيرة الفيزا في مراكز الخدمة، معلومات دقيقة وشاملة حول إجراءات لمّ الشمل الأسري. بالاضافة الى صفوف عن “الاندماج في المجتمع الألماني” (فقط في بعض المراكز).

برنامج مساعدة الأسر السورية هو مشروع تنفذه المنظمة الدولية للهجرة بالتعاون مع جمهورية ألمانيا الاتحادية من أجل تسريع إجراءات طلب التأشيرة. يمكنكم أن تجدوا

معلومات حول الاجراءات الجديدة للمّ شمل الحاصلين على حق “الحماية الثانوية” ابتداءً من 1 أغسطس/آب 2018.

إعتبارا” من 1 أغسطس/آب 2018 سيصبح من الممكن منح لمّ الشمل الأسري لألف (1000) شخص شهريا وكحدّ أقصى من أفراد العائلة الأساسية لأُسر الحاصلين على حق “الحماية الثانوية”.

تجدون هنا أجوبة على أهم الأسئلة المتعلقة بالإجراءات الجديدة:

1. من هم الأشخاص الذين لهم الحق في لمّ الشمل الأسري مع الحاصلين على حق الحماية الثانوية؟

يُمكن لمّ الشمل الأسري لأفراد ما يُسمّى العائلة الأساسية وهم الزوجة/الزوج، الأطفال القاصرين غيرالمتزوجين والدي الأطفال القاصرين الذين يعيشون في ألمانيا دون والديهم الاوصياء القانونيين عليهم.

يقتصر لمّ الشمل على 1000 شخص في الشهر، ويشترط توفّر أسباب إنسانية. يتمّ أخذ قرار الحق في لمّ الشمل ضمن إطار إجراءات تأشيرة الفيزا.

يتضمّن القانون تعداداً للأمثلة حول الأسباب الإنسانية. على سبيل المثال سيؤخذ بعين الاعتبار مدة انفصال العائلة، وجود أبناء قاصرين غير متزوجين، وجود خطر على الحياة، حالات مرضية مستعصية، إعاقة شديدة او وجود شخص بحاجة الى رعاية خاصة.

عند اتخاذ القرار بمسألة الحقّ في لمّ الشمل سيتمّ الأخذ بعين الاعتبار الجهود المبذولة للاندماج في المجتمع الألماني، بشكل إيجابي. ومنها بشكل خاص حين يتم التثبت من تأمين مصدر الرزق و/أو مكان للسكن، أو إحراز تقدّم مميز في تعلم اللغة الألمانية أو تحصيل دراسة جامعية في ألمانيا. . بالمقابل، إن وجود جرائم مرتكبة سيؤثر بشكل خاص سلبياً على قرار الحق في لمّ الشمل.

يتمّ رفض طلب لمّ الشمل الأسري من حيث المبدأ، إذا كان هناك سبب للإستبعاد: (مثلاً عقوبات جسيمة، عدم وجود احتمال للبقاء بالنسبة إلى الشخص الحاصل على الحماية الثانوية في الإقليم الإتحادي ، إبرام عقد الزواج بعد الهرب من البلد الأصل).

2.أين يمكنني تقديم طلب لمّ الشمل الأسري؟

يمكنكم تقديم الطلبات لدى السفارة او القنصلية العامة المسؤولة. في عمّان، بيروت وإربيل تقوم المنظمة الدولية للهجرة (IOM) باستقبال الطلبات. وفي إسطنبول تقدّم المنظمة الدولية للهجرة (IOM)الاستشارة قبل موعد تقديم الطلب في القنصلية العامة.

يُمكن للأقارب الراغبين بلمّ الشمل تسجيل مواعيدهم على مواقع الانترنت التابعة للسفارة / القنصلية المسؤولة او الضغط هنا مباشرة لاستخدام لائحة المواعيد المركزية.

3. هل يجب عليّ إعادة حجز الموعد إذا كنت قد قمت بالتسجيل مسبقاً؟ ماذا يجب أن أفعل بحال تغيّر أي من معلوماتي الخاصة بالاتصال خلال هذه الفترة؟

تعتبر المواعيد المحجوزة مسبقا سارية المفعول. إذا قمتم بالتسجيل في قوائم انتظار السفارة /القنصلية، بإمكانكم التواصل مباشرة مع المنظمة الدولية للهجرة (IOM)للتأكيد على صلاحية الموعد، أو في حال حصول أي تغيير في معلوماتكم الشخصية مثل رقم جواز السفر او تفاصيل الاتصال بكم. بإمكانكم أيضا مراسلة المنظمة الدولية للهجرة (IOM) بخصوص المشورة حول المستندات اللازمة لتقديم الطلب.

4. ما هي مدة الانتظار للحصول على موعد لدى السفارة / القنصلية / المنظمة الدولية للهجرة (IOM) ؟

في حيث المبدأ، تتمّ معالجة تسجيل المواعيد حسب التسلسل الزمني. الاستثناءات ممكنة فقط في الحالات الانسانية والطبيّة الطارئة والمُثبتة. في الحالات التي يكون فيها الحاصل على حق الحماية في المانيا قاصر وعلى وشك بلوغ سن الرشد، تحاول السفارة / القنصلية تأمين مواعيد مبكرة؛ علماً بأن ذلك غير مرتبط بقرار المفاضلة بشأن منح لمّ الشمل الأسري .

وهكذا، فإن مدة الانتظار لهذه المواعيد تعتمد على التاريخ الذي سجل مقدّم الطلب نفسه فيه، وعلى حجم الطلبات على المواعيد في مواقع الطلبات المعينة وأيضاً على عدد الطلبات التي يمكن قبولها هناك يومياً.

5. هل من الملزم تقديم إشعار صلاحية المهلة للمّ الشمل الأسري للحاصلين على حق “الحماية الثانوية” ؟

كلا. لا توجد مهلة زمنية محدودة لتقديم طلب لمّ الشمل الأسري للحاصلين على حق “الحماية الثانوية”

6. هل يجب عليّ تأمين مصدر رزق وسكن لعائلتي حتّى يصبح بامكاني لمّ شمل أقاربي؟

كلاّ.إن تأمين مصدر الرزق والسكن ليس شرطاً مسبقاً للمّ الشمل الأسري للحاصلين على حق “الحماية الثانوية” (البند الأخير رقم 2 من الفقرة 1 من المادة 36أ من قانون الإقامة الألماني). ومع ذلك، فإن تأمين مصدر رزق و/ أو مسكن من الموارد الذاتية سيتم اعتباره أداءً جيّداً للإندماج وسيقيّم إيجابياً خلال اختيار الأشخاص في إطار تحديد الحصص.

7. كيف يمكنني إثبات أنني مريض بشدة أو في حاجة إلى رعاية أو أعاني من إعاقة شديدة؟

ينص القانون على ضرورة تقديم شهادة مصدّقة لإثبات المرض الخطير، الحاجة إلى رعاية طويلة الأجل مثل القصور الشديد في استقلالية الشخص وقدراته أو الإعاقة الشديدة. لذلك، يجب تقديم تقارير طبية صادرة عن مصدر طبي مرخّص ويجب أن تتضمن التعليمات التالية:

  • الظروف الفعلية التي تم على أساسها التقييم الطبي المتخصص: على سبيل المثال، من خلال إبراز تاريخ المرض، وكذلك الوقت أو الفترة التي تمّ فيها التحقق من وقائع المرض.
  • الطريقة التي تم من خلالها التحقق من وقائع المرض: من خلال التحاليل والفحوصات لاستبعاد النتائج الاخرى؛ توضيح إذا تم الحصول على معلومات أخرى من خلال استشارة مصدر طبي مرخص آخر، فوَجَبَ إثبات ذلك. ويجب أيضاً توضيح أي معلومات (خاصة فيما يتعلق بتاريخ الحالة المرضية) تم استحصالها من خلال المريض الأجنبي، أو بناءً على معلومات مُقدمة من طرف ثالث كأقرباء المريض.
  • التقييم الطبي السريري المتخصص (التشخيص): هو عبارة عن الاستنتاج الذي يتم التوصل إليه نتيجة الحقائق الواردة في (أ) ووفقاً للفحوصات المستخدمة المذكورة في الفقرة (ب).
  • شدّة المرض: فإنه أحد عناصر التقييم الطبي المتخصص. إن المعلومات بشان شدة المرض ترتكز إذاً على الوقائع المقدمة وفقاً لـ (أ) بعد تطبيق الاختبارات المشار إليها في (ب).
  • النتائج المتوقّع ان تنجم عن المرض بناءً على تقييم الطبيب: يجب أن يكون هناك علاقة بين المرض وشدته. يتم الأخذ بعين الاعتبار فقط النتائج التي يقيّمها الطبيب في الشهادة. لن تؤخذ الافتراضات حول الظروف في البلد الذي سيعود اليه المريض الأجنبي بعين الاعتبار. علماً أنّ التصاريح المتعلقة بالنتائج الصحيّة مسموحة أو جديرة بالذكر في حال عدم توفير العلاج المناسب في هذا البلد. في حال أن إثباتات لإشارات بشأن وجود المرض أو الإعاقة أو الحاجة إلى الرعاية بالنسبة لفرد الأسرة الذي يعيش في الخارج، مثل التقارير الطبية، (لا) يمكن استحصالها (إلا) من الخارج، فيجب إصدار هذه الإثباتات بأفضل المعايير المتوفرة في البلد.

ملاحظة إضافية: إن ظروف البلد الداخلية يمكن أن تؤخذ أيضاً بعين الاعتبار فيما يتعلق بقرار القبول (منها مثلاً الأسباب الإنسانية المؤثرة على أفراد الأسرة في ألمانيا أو بعض جوانب الإندماج). هنا يتوجب أيضاً إبراز المعلومات والوثائق بهذا الشأن عند تقديم الطلب، ويجوز أيضاً إضافة إلى ذلك تقديمها عند مكتب الأجانب المختص في ألمانيا.

في حال لم يكن التقرير الطبي متوفراً باللغة الألمانية أو الانجليزية، يرجى إرفاق ترجمة مصدّقة له بالألمانية أو الانجليزية . بإمكان المنظمة الدولية للهجرة (IOM)في بيروت وعمّان إجراء المراجعة الطبية أيضاً.

يمكنكم مراسلة المنظمة لهذه الغاية على عنوان البريد الالكتروني التالي: mhfap.lb@iom.int

للأسئلة العامة المتعلقة بالخدمات الطبية التي تقدمها المنظمة الدولية للهجرة يمكنكم أيضاً المراسلة على عنوان البريد الالكتروني التالي: fap.mha@iom.int

8. ماذا يحدث إذا لم أكن من بين الألف شخص الذين أُجيز لهم بلمّ الشمل خلال شهر؟ ؟ هل يجب عليّ تقديم طلب جديد؟

كلا، لا داعي لتقديم طلب جديد.

9. ماذا تعني مدة الانفصال؟

لا يوجد حد أدنى لفترة إنفصال العائلة لمنح لمّ الشمل الأسري. ومع ذلك، تؤخذ مدة الانفصال في الاعتبار عند ترجيح الأسباب الإنسانية.

10. ماذا أفعل إذا كنّا أنا او طفلي على وشك بلوغ سن الرشد؟

بخصوص لمّ الشمل الأسري للأطفال القاصرين مع والديهم في ألمانيا، من المهم جدا تقديم طلب غير رسمي إلى السفارة/ القنصلية المسؤولة قبل بلوغ سن الرشد. يجب أن يتضمن هذا الطلب اسم وتاريخ ميلاد ورقم جواز سفر مقدم الطلب بالإضافة إلى اسم وتاريخ ميلاد ورخصة الإقامة للشخص المرجعي في ألمانيا. ستعترف السفارة/ القنصلية بهذا الطلب غير الرسمي وسيكون عليكم إحضار الجواب حتما” الى موعد المقابلة. في حال إثبات ان تقديم الطلب غير الرسمي قد تمّ خلال المهلة الزمنية المناسبة، فلن يتحمل مقدّم الطلب مسؤولية بلوغ سن الرشد لاحقاً، والذي قد تمّ بسبب فترة الانتظار للحصول على موعد. أو في معالجة الطلب. إنّما في حال بلوغ سن الرشد قبل تقديم الطلب، فلا يمكن دخول البلاد الا في حالات مستعصية واستثنائية.

في حال لمّ شمل الوالدين مع أحد أطفالهم القاصرين في المانيا والذي على وشك بلوغ سن الرشد قريباً، على مقدم الطلب ذكر تاريخ بلوغ سن الرشد خلال الموعد مع السفارة/ القنصلية والتي ستحاول حينها تنسيق موعد مبكر، إلاّ إن قرار المفاضلة بشأن منح لمّ الشمل الأسري غير مرتبط بذلك.

 

المعلومات الرجاء الاتصال بالمنظمة الدولية للهجرة.

بيروت:info.fap.lb@iom.int
Tel: +961 4929111
اسطنبول:info.fap.tr@iom.int
Tel: +90 2124010250
عمّان:info.fap.jd@iom.int
Tel: +962 791024777 / +962 791024888 / +962 791024999
أربیل:info.fap.iq@iom.int
Tel: +964 662111500
فيسبوك:facebook.com/IOM.Family.Assistance.Programme

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

ملاحظة هامة حول نسخ مواضيع الموقع : استناداً إلى قوانين جرائم الحاسوب ، فإن نسخ المواضيع من موقعنا بدون الحصول على إذن هو أمر مخالف للقانون و يعرضك للملاحقة القضائية . إن الموقع تم تزويدة بأقوى البرمجيات التي تكشف هذا أمر . في حال تم نسخ أحد مواضيعنا بدون الحصول على إذن منا ، فإننا سنلحظ ذلك في أقصر وقت ممكن عن طريق البرمجيات القوية جداً التي قمنا بتنصيبها على موقعنا، وسيتم الملاحقة الشرطية والقضائية عن طريق مركز جرائم الحاسوب . في حال رغبتكم بنسخ محتويات و مواضيع موقعنا يجب أن تخاطب الادارة حتى لا تتعرض للملاحقة القانونية .
اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في أوروبا وأمريكا وكندا/// خدمة المستشار القانوني للهجرة واللجوء/////// منح دراسية مجانية ////////روابط الهجرة واللجوء لكندا///////فرصة عمل في اوروبا وكندا ///////صفحة المغتربون الرسمية بالفيسبوك //// وظائف وفرص عمل بالخليج العربي///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

You may also like...

%d مدونون معجبون بهذه: