ماليزيا – فتح الباب للعرب للعمل في العام الجديد

ماليزيا
ماليزيا

ماليزيا .- وكالة أنباء المغتربين/لاحظت وجود بعض المعلومات المغلوطة المتعلقة بموضوع العمل في ماليزيا و الإقامة بها. لذلك أفضل، كيفية البحث عن العمل في ماليزيا وروابط التقديم ، أن أقوم بتفنيد إثنين من الإعتقادات الخاطئة بشأن العمل في ماليزيا. فالغريب أن بعض المواقع هي من تقوم بترويج تلك المعلومات المضللة. و هذا أمر سيء لأنك تذهب بآمال زائفة ثم تصطدم بواقع مختلف.

1. تحصل على الإقامة الدائمة إذا تزوجت من مواطنة ماليزية
بالطبع إذا تزوجت من ماليزية يحق لك أن تقيم في ماليزيا و تصدر لك تأشيرة بذلك. و لكن تختلف تلك التأشيرة عن الإقامة الدائمة. فتلك التأشيرة تتطلب تجديدها من حين لآخر و تصبح غير سارية، إذا أنتهى الزواج.
لكن يجدر بالذكر أن الزواج من ماليزية يجعل العمل في ماليزيا و إيجاد وظيفة هناك أسهل كثيراً. لأنه إذا كنت متزوج ماليزية يصبح لديك تأشيرة للإقامة بماليزيا. و هذا يجعل توظيفك من قبل شركة في ماليزيا أسهل بكثير لأن الشركة لن تحتاج لإستخراج تأشيرة لك و لن تضطر لتحمل تكاليف تأشيرة العمل في ماليزيا.
2. تحصل على الإقامة الدائمة و الجنسية بعد بضعة سنوات من الإقامة
و هذا غير صحيح. فيمكنك أن تعمل في ماليزيا لسنوات طوال دون الحصول على الإقامة الدائمة، فضلاً عن الحصول على الجنسية. و لا يوجد أي وعود بالحصول على الإقامة الدائمة بعد العمل في ماليزيا عدد معين من السنوات. إذا أتيت للعمل في ماليزيا، تحصل على الراتب و الإمتيازات الأخرى من الجهة الموظفة، أما الحكومة الماليزية غير ملتزمة تجاهك بأي وعود بالإقامة أو الجنسية.
الحصول على الجنسية الماليزية شبه مستحيل. أنا أعرف شخص مقيم بصفة دائمة في ماليزيا منذ أكثر من 18 عام و لم يحصل على الجنسية بعد. سمعت عن قصص رجال شديدي الثراء حصلوا على الجنسية الماليزية نظراً لثرائهم، و لكن إذا توفر معك هذا القدر من المال فلن تحتاج الجنسية الماليزية.
و الآن سوف أقوم بالتركيز أكثر على موضوع هذا المقال و هو العمل في ماليزيا. و من الممكن أن أتحدث عن الإقامة في ماليزيا في مقالات أخرى.
ما مدى سهولة إيجاد فرص العمل في ماليزيا؟
ممكن جداً، لكني لا أقول أنه سهل. إذ أن معظم الشركات الماليزية ملزمة بدفع حد أدنى من الأجور في حال توظيف أجانب. الحد الأدنى غالباً يفوق الراتب الذي يتلقاه موظف ماليزي للقيام بنفس العمل. لذا من غير المنطقي للشركة توظيف أجنبي، إلا إذا كانت لديه مهارات و خبرات عمل غير متوفرة لدى العمالة الماليزية.
يوجد نوع من الشركات في ماليزيا حاصل على ما يسمى MSC Status. هذا النوع من الشركات يتركز في مدينة سايبرجايا و يحظى بتسهيلات أكبر لتوظيف أجانب. لكن حتى بالنسبة لهذا النوع من الشركات يجب وجود سبب مقنع لتوظيف أجنبي. مثلاً تحدث الأجنبي بلغة غير متوفرة لدى العمالة الماليزية.
إذا تأتي صعوبة العمل في ماليزيا للأجانب نتيجة لتوفر العمالة الماليزية المؤهلة. فلماذا سوف تقوم أي شركة بتوظيف أجانب و تكبد مصاريف إستخراج التأشيرات لهم، إلا إذا كانت فعلاً بحاجة لشيء لا توفره العمالة المحلية؟
العمل في ماليزيا ليس بالأمر المستحيل
مع ذلك، إيجاد فرص العمل في ماليزيا ليس مستحيلاً. أنا عملت في ماليزيا قرابة الثلاث سنوات. قمت بإرسال سيرتي الذاتية لعدد كبير من الشركات قبل أن تقوم إحداها بالرد علي. كان هناك إختبار للغة الإنجليزية ثم مقابلة على سكايب. بعد ذلك قمت بتوقيع العقد قبل أن أسافر و أرسلت صور من مستنداتي بما في ذلك جواز السفر و شهادة التخرج ثم سافرت إلى ماليزيا.
أثناء عملي في ماليزيا قابلت ناس من بلاد متنوعة ممن يعملون أيضاً في ماليزيا. لكن لم أقابل الكثير منهم. قابلت الكثير من الطلاب الأجانب الذين يدرسون في جامعات ماليزية، لكن لم أقابل الكثير من الموظفين الأجانب.
أهمية اللغة الإنجليزية
على الرغم من إنشائي لهذا الموقع باللغة العربية، إلا أني لن أخفي عليك أهمية إتقان اللغة الإنجليزية إذا كنت تبحث عن العمل في ماليزيا أو  العمل في الخارج عموماً. ركز أولاً على تنمية اللغة الإنجليزية لديك و تحدثها بطلاقة قبل أن تبدأ في البحث عن العمل في ماليزيا. فالأمر مختلف عن الدراسة. في حالة الدراسة، لا أحد يهتم كثيراً. لكن في حالة العمل، يكونك الإهتمام أكبر بلغتك و سماتك الشخصية.
ما هي التخصصات المطلوبة لسوق العمل في ماليزيا؟
بصراحة أنا لست ملم بجميع التخصصات المطلوبة لسوق العمل في ماليزيا. لكني لاحظت أن جزء كبير من العمال الأجانب في ماليزيا أتى للعمل ضمن أحد الفئتين التاليين.
اللغات الأجنبية
جانب كبير من العمال الأجانب في ماليزيا تم توظيفهم نظراً للحاجة للغاتهم الأم. فمثلاً يوجد موظفين من بلاد عربية لأن العمل يتطلب التحدث مع عملاء عرب عبر الهاتف أو وجهاً لوجه. أو لأن العمل يتطلب الحصول على معلومات باللغة العربية من صفحات على الإنترنت. أيضاً فرص عملك في ماليزيا ترتفع جداً لو تحدثت بالطلاقة الفرنسية أو اليابانية أو الألمانية أو غير ذلك من اللغات.
تكنولوجيا المعلومات
لاحظت أيضاً أن جانب كبير من العمال الأجانب في ماليزيا يعملون في مجال تكنولوجيا المعلومات. لاحظت أن معظم موظفي تكنولوجيا المعلومات الأجانب جاؤوا من الهند و باكستان، لكن لا يوجد ما يمنع توظيف غير الهنود في هذا المجال. ...المزيد 

إليك بعض أفضل المواقع للبحث عن العمل في ماليزيا:

 

للحصول علي دعم ومساعدة بالتقديم عبر خبراء متخصصين اضغط هنا

 

للحصول على استشارة قانونية عاجلة في شئون الهجرة واللجوء من هنا

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في أوروبا وأمريكا وكندا/// خدمة المستشار القانوني للهجرة واللجوء/////// منح دراسية مجانية ////////روابط الهجرة واللجوء لكندا///////فرصة عمل في اوروبا وكندا ///////صفحة المغتربون الرسمية بالفيسبوك //// وظائف وفرص عمل بالخليج العربي///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

You may also like...