ألمانيا – مجهولين يعتدون على مسجد

دويسبورغ .- وكالة أنباء المغتربين/في حادث عنصري جديد حيث اعتدى مجهولون على مسجد قيد الإنشاء بمدينة دويسبورغ غربي ألمانيا تشرف عليه جمعية “المجتمع الإسلامي”.

وعلم مراسل صوت ألمانيا ان الاعتداء تمثل برسم “نجمة داود” التي تعتبر إحدى رموز الديانة اليهودية، على إحدى جدران المسجد.
وقال رئيس الجمعية المجتمع الاسلامي خلوصي يوكسل، إنهم قدموا بلاغا للشرطة حول الاعتداء المنظم امس الاحد على المسجد الذي تتواصل أعمال البناء فيه منذ نحو 18 شهرا.
وأوضح يوكسال أن الشرطة لم تتمكن بعد من تحديد هوية المنفذين، الا ان الجمعية ستلجأ للقضاء لمتابعة الأمر.
هل تتدخل إسرائيل في السياسة الألمانية
ومن ناحية اخري وفي رسالة مجهولة المصدر، ربما قادمة من إسرائيل، تم توجيه مطالب للحكومة الألمانية بوقف الدعم لمنظمات غير حكومية مثل “الخبز للعالم” إلى جانب وقف دعم المتحف اليهودي في برلين. فما هي الأسباب وراء هذه المطالب؟
الرسالة مجهولة المصدر ودون توقيع، ربما قادمة من إسرائيل، حصلت صحيفة “تاس” البرلينية على نسخة منها، تحمل مطالب معنونة إلى الحكومة الألمانية تخص إعادة النظر في سياسة دعم المنظمات غير الحكومية التي تتدخل في شؤون إسرائيل الداخلية، وفق ما جاء في الرسالة. وتضمنت الرسالة الغريبة “إن الدعم الألماني للمنظمات غير الحكومية التي تتدخل في الشؤون الداخلية الإسرائيلية أو تدعم حتى نشاطات معادية لإسرائيل، أمر فريد من نوعه”. ويضيف الموقّع أو الموقّعون المجهولون  على الرسالة “نود أن نرى الحكومة الألمانية تربط بين دعمها للمنظمات المذكورة وبين وقف نشاطاتها هذه” ( المقصود بالنشاطات المعادية لإسرائيل). وطالبت الرسالة بوضوح “أنه على الحكومة الألمانية أن تعيد النظر في شروط الدعم المالي للمنظمات غير الحكومية”.
وبالملموس تطالب الرسالة المجهولة بوقف دعم 12 منظمة غير حكومية مع شركائها في إسرائيل وفلسطين، بينها منظمة “الخبز للعالم” ومنظمة “ميزيريور”، إلى جانب مؤسسات ثقافية ألمانية مختلفة، مثل مؤسسة هاينريش بول شتيفتونغ، القريبة من حزب الخضر، والمتحف اليهودي في برلين ومؤسسة مهرجان الأفلام “برليناله”.
في هذا السياق علق مدير مهرجان “برليناله” للأفلام السينمائية ديتر كوسليك على فحوى الرسالة في حديث مع صحيفة “تاتس” قائلا: ” إن الفكرة الأساسية وراء تأسيس مهرجان “برليناله” كانت ومازالت المساهمة في دعم التفاهم بين الشعوب. ولتحقيق ذلك لا بد من عرض وجهات نظر مختلفة على العالم”. وأضاف كوسليك “حرية الفن وحرية التعبير عن الرأي، حقوق أساسية مضمونة.
من جانبها أعلنت السلطات الثقافية في برلين أن وزيرة الدولة لشؤون الثقافة، مونيكا غرويتيرز أخذت علما بتحفظات الحكومة الإسرائيلية. مشيرة إلى أهمية حماية استقلالية مهرجان “البرليناله” في القضايا الفنية. وأنه أمر بديهي أن لا يكون المهرجان مسرحا معاديا لإسرائيل أو يكون مسرحا لمواقف حركات متشددة وغير ديمقراطية.
أما خلفية الموقف المعارض لدعم المتحف اليهودي في برلين فتتجلى في معرض تحت عنوان “Welcome to Jerusalem”أو “مرحبا في القدس”، لأن المعرض يسلط الضوء على نظرة الفلسطينيين والمسلمين للقدس، كما جاء في الرسالة الغريبة. والمعرض المذكور والمستمر منذ عام تقريبا يعرض المدينة المقدسة من وجهات نظر مختلفة ويعبر عن شوق وحنين مثير للجدل لثلاث ديانات سماوية تؤمن بالرب الواحد.
في هذا السياق، ردت إدارة المتحف اليهودي في برلين على التحفظ الإسرائيلي بالقول “نحن مقتنعون من أن نقاشا مفتوحا وبمشاركة وجهات نظر مختلفة  أمر ضروري للغاية ليتمكن كل شخص من بلورة حكم أو رأي متميز بشأن هذه المدينة”. كما أوضح مدير المتحف بيتر شيفر في مقال له في صحيفة “تاغيسشبيغل” أنه أمر بديهي أن لا نفسح المجال لأي نشاط من أي جهة كانت خلال المعرض، خصوصا لنشاط حملة المقاطعة الفلسطينية الموجهة ضد إسرائيل. وقال شيفر “إننا نتابع بقلق بالغ تنامي ثقافة الشبهة”.

زيادة الضغوط الإسرائيلية على نشاطات المجتمع المدني النقدية والمستقلة ليست بالأمر الجديد. فمؤسسة “هاينريش بول شتيفتونغ” تراقب هذا المشهد منذ فترة طويلة ...المزيد 

للحصول على استشارة قانونية عاجلة في شئون الهجرة واللجوء من هنا

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

ملاحظة هامة حول نسخ مواضيع الموقع : استناداً إلى قوانين جرائم الحاسوب ، فإن نسخ المواضيع من موقعنا بدون الحصول على إذن هو أمر مخالف للقانون و يعرضك للملاحقة القضائية . إن الموقع تم تزويدة بأقوى البرمجيات التي تكشف هذا أمر . في حال تم نسخ أحد مواضيعنا بدون الحصول على إذن منا ، فإننا سنلحظ ذلك في أقصر وقت ممكن عن طريق البرمجيات القوية جداً التي قمنا بتنصيبها على موقعنا، وسيتم الملاحقة الشرطية والقضائية عن طريق مركز جرائم الحاسوب . في حال رغبتكم بنسخ محتويات و مواضيع موقعنا يجب أن تخاطب الادارة حتى لا تتعرض للملاحقة القانونية .
اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في أوروبا وأمريكا وكندا/// خدمة المستشار القانوني للهجرة واللجوء/////// منح دراسية مجانية ////////روابط الهجرة واللجوء لكندا///////فرصة عمل في اوروبا وكندا ///////صفحة المغتربون الرسمية بالفيسبوك //// وظائف وفرص عمل بالخليج العربي///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

You may also like...

%d مدونون معجبون بهذه: