ألمانيا – حل مجاني للم الشمل لأسر اللاجئين

أخبار سارة حول لم الشمل للسويد
أخبار سارة حول لم الشمل للسويد


ألمانيا – وكالة أنباء المغتربين/برنامج مساعدة الأسر للم الشمل هو مشروع مجاني تنفذه المنظمة الدولية للهجرة بالتعاون مع جمهورية ألمانيا الاتحادية من أجل تسريع إجراءات طلب التأشيرة.

تجدون هنا أجوبة على أهم الأسئلة المتعلقة بالإجراءات الجديدة:

1. من هم الأشخاص الذين لهم الحق في لمّ الشمل الأسري مع الحاصلين على حق الحماية الثانوية؟

يُمكن لمّ الشمل الأسري لأفراد ما يُسمّى العائلة الأساسية وهم الزوجة/الزوج، الأطفال القاصرين غيرالمتزوجين والدي الأطفال القاصرين الذين يعيشون في ألمانيا دون والديهم الاوصياء القانونيين عليهم.

يقتصر لمّ الشمل على 1000 شخص في الشهر، ويشترط توفّر أسباب إنسانية. يتمّ أخذ قرار الحق في لمّ الشمل ضمن إطار إجراءات تأشيرة الفيزا.

يتضمّن القانون تعداداً للأمثلة حول الأسباب الإنسانية. على سبيل المثال سيؤخذ بعين الاعتبار مدة انفصال العائلة، وجود أبناء قاصرين غير متزوجين، وجود خطر على الحياة، حالات مرضية مستعصية، إعاقة شديدة او وجود شخص بحاجة الى رعاية خاصة.

عند اتخاذ القرار بمسألة الحقّ في لمّ الشمل سيتمّ الأخذ بعين الاعتبار الجهود المبذولة للاندماج في المجتمع الألماني، بشكل إيجابي. ومنها بشكل خاص حين يتم التثبت من تأمين مصدر الرزق و/أو مكان للسكن، أو إحراز تقدّم مميز في تعلم اللغة الألمانية أو تحصيل دراسة جامعية في ألمانيا. . بالمقابل، إن وجود جرائم مرتكبة سيؤثر بشكل خاص سلبياً على قرار الحق في لمّ الشمل.

يتمّ رفض طلب لمّ الشمل الأسري من حيث المبدأ، إذا كان هناك سبب للإستبعاد: (مثلاً عقوبات جسيمة، عدم وجود احتمال للبقاء بالنسبة إلى الشخص الحاصل على الحماية الثانوية في الإقليم الإتحادي ، إبرام عقد الزواج بعد الهرب من البلد الأصل).

2.أين يمكنني تقديم طلب لمّ الشمل الأسري؟

يمكنكم تقديم الطلبات لدى السفارة او القنصلية العامة المسؤولة. في عمّان، بيروت وإربيل تقوم المنظمة الدولية للهجرة (IOM) باستقبال الطلبات. وفي إسطنبول تقدّم المنظمة الدولية للهجرة (IOM)الاستشارة قبل موعد تقديم الطلب في القنصلية العامة.

يُمكن للأقارب الراغبين بلمّ الشمل تسجيل مواعيدهم على مواقع الانترنت التابعة للسفارة / القنصلية المسؤولة او الضغط هنا مباشرة لاستخدام لائحة المواعيد المركزية.

3. هل يجب عليّ إعادة حجز الموعد إذا كنت قد قمت بالتسجيل مسبقاً؟ ماذا يجب أن أفعل بحال تغيّر أي من معلوماتي الخاصة بالاتصال خلال هذه الفترة؟

تعتبر المواعيد المحجوزة مسبقا سارية المفعول. إذا قمتم بالتسجيل في قوائم انتظار السفارة /القنصلية، بإمكانكم التواصل مباشرة مع المنظمة الدولية للهجرة (IOM)للتأكيد على صلاحية الموعد، أو في حال حصول أي تغيير في معلوماتكم الشخصية مثل رقم جواز السفر او تفاصيل الاتصال بكم. بإمكانكم أيضا مراسلة المنظمة الدولية للهجرة (IOM) بخصوص المشورة حول المستندات اللازمة لتقديم الطلب.

4. ما هي مدة الانتظار للحصول على موعد لدى السفارة / القنصلية / المنظمة الدولية للهجرة (IOM) ؟

في حيث المبدأ، تتمّ معالجة تسجيل المواعيد حسب التسلسل الزمني. الاستثناءات ممكنة فقط في الحالات الانسانية والطبيّة الطارئة والمُثبتة. في الحالات التي يكون فيها الحاصل على حق الحماية في المانيا قاصر وعلى وشك بلوغ سن الرشد، تحاول السفارة / القنصلية تأمين مواعيد مبكرة؛ علماً بأن ذلك غير مرتبط بقرار المفاضلة بشأن منح لمّ الشمل الأسري .

وهكذا، فإن مدة الانتظار لهذه المواعيد تعتمد على التاريخ الذي سجل مقدّم الطلب نفسه فيه، وعلى حجم الطلبات على المواعيد في مواقع الطلبات المعينة وأيضاً على عدد الطلبات التي يمكن قبولها هناك يومياً.

5. هل من الملزم تقديم إشعار صلاحية المهلة للمّ الشمل الأسري للحاصلين على حق “الحماية الثانوية” ؟

كلا. لا توجد مهلة زمنية محدودة لتقديم طلب لمّ الشمل الأسري للحاصلين على حق “الحماية الثانوية”

6. هل يجب عليّ تأمين مصدر رزق وسكن لعائلتي حتّى يصبح بامكاني لمّ شمل أقاربي؟

كلاّ.إن تأمين مصدر الرزق والسكن ليس شرطاً مسبقاً للمّ الشمل الأسري للحاصلين على حق “الحماية الثانوية” (البند الأخير رقم 2 من الفقرة 1 من المادة 36أ من قانون الإقامة الألماني). ومع ذلك، فإن تأمين مصدر رزق و/ أو مسكن من الموارد الذاتية سيتم اعتباره أداءً جيّداً للإندماج وسيقيّم إيجابياً خلال اختيار الأشخاص في إطار تحديد الحصص.

7. كيف يمكنني إثبات أنني مريض بشدة أو في حاجة إلى رعاية أو أعاني من إعاقة شديدة؟

ينص القانون على ضرورة تقديم شهادة مصدّقة لإثبات المرض الخطير، الحاجة إلى رعاية طويلة الأجل مثل القصور الشديد في استقلالية الشخص وقدراته أو الإعاقة الشديدة. لذلك، يجب تقديم تقارير طبية صادرة عن مصدر طبي مرخّص ويجب أن تتضمن التعليمات التالية:

  • الظروف الفعلية التي تم على أساسها التقييم الطبي المتخصص: على سبيل المثال، من خلال إبراز تاريخ المرض، وكذلك الوقت أو الفترة التي تمّ فيها التحقق من وقائع المرض.
  • الطريقة التي تم من خلالها التحقق من وقائع المرض: من خلال التحاليل والفحوصات لاستبعاد النتائج الاخرى؛ توضيح إذا تم الحصول على معلومات أخرى من خلال استشارة مصدر طبي مرخص آخر، فوَجَبَ إثبات ذلك. ويجب أيضاً توضيح أي معلومات (خاصة فيما يتعلق بتاريخ الحالة المرضية) تم استحصالها من خلال المريض الأجنبي، أو بناءً على معلومات مُقدمة من طرف ثالث كأقرباء المريض.
  • التقييم الطبي السريري المتخصص (التشخيص): هو عبارة عن الاستنتاج الذي يتم التوصل إليه نتيجة الحقائق الواردة في (أ) ووفقاً للفحوصات المستخدمة المذكورة في الفقرة (ب).
  • شدّة المرض: فإنه أحد عناصر التقييم الطبي المتخصص. إن المعلومات بشان شدة المرض ترتكز إذاً على الوقائع المقدمة وفقاً لـ (أ) بعد تطبيق الاختبارات المشار إليها في (ب).
  • النتائج المتوقّع ان تنجم عن المرض بناءً على تقييم الطبيب: يجب أن يكون هناك علاقة بين المرض وشدته. يتم الأخذ بعين الاعتبار فقط النتائج التي يقيّمها الطبيب في الشهادة. لن تؤخذ الافتراضات حول الظروف في البلد الذي سيعود اليه المريض الأجنبي بعين الاعتبار. علماً أنّ التصاريح المتعلقة بالنتائج الصحيّة مسموحة أو جديرة بالذكر في حال عدم توفير العلاج المناسب في هذا البلد. في حال أن إثباتات لإشارات بشأن وجود المرض أو الإعاقة أو الحاجة إلى الرعاية بالنسبة لفرد الأسرة الذي يعيش في الخارج، مثل التقارير الطبية، (لا) يمكن استحصالها (إلا) من الخارج، فيجب إصدار هذه الإثباتات بأفضل المعايير المتوفرة في البلد.

ملاحظة إضافية: إن ظروف البلد الداخلية يمكن أن تؤخذ أيضاً بعين الاعتبار فيما يتعلق بقرار القبول (منها مثلاً الأسباب الإنسانية المؤثرة على أفراد الأسرة في ألمانيا أو بعض جوانب الإندماج). هنا يتوجب أيضاً إبراز المعلومات والوثائق بهذا الشأن عند تقديم الطلب، ويجوز أيضاً إضافة إلى ذلك تقديمها عند مكتب الأجانب المختص في ألمانيا.

في حال لم يكن التقرير الطبي متوفراً باللغة الألمانية أو الانجليزية، يرجى إرفاق ترجمة مصدّقة له بالألمانية أو الانجليزية . بإمكان المنظمة الدولية للهجرة (IOM)في بيروت وعمّان إجراء المراجعة الطبية أيضاً.

يمكنكم مراسلة المنظمة لهذه الغاية على عنوان البريد الالكتروني التالي: mhfap.lb@iom.int

للأسئلة العامة المتعلقة بالخدمات الطبية التي تقدمها المنظمة الدولية للهجرة يمكنكم أيضاً المراسلة على عنوان البريد الالكتروني التالي: fap.mha@iom.int

8. ماذا يحدث إذا لم أكن من بين الألف شخص الذين أُجيز لهم بلمّ الشمل خلال شهر؟ ؟ هل يجب عليّ تقديم طلب جديد؟

كلا، لا داعي لتقديم طلب جديد.

9. ماذا تعني مدة الانفصال؟

لا يوجد حد أدنى لفترة إنفصال العائلة لمنح لمّ الشمل الأسري. ومع ذلك، تؤخذ مدة الانفصال في الاعتبار عند ترجيح الأسباب الإنسانية.

10. ماذا أفعل إذا كنّا أنا او طفلي على وشك بلوغ سن الرشد؟

بخصوص لمّ الشمل الأسري للأطفال القاصرين مع والديهم في ألمانيا، من المهم جدا تقديم طلب غير رسمي إلى السفارة/ القنصلية المسؤولة قبل بلوغ سن الرشد. يجب أن يتضمن هذا الطلب اسم وتاريخ ميلاد ورقم جواز سفر مقدم الطلب بالإضافة إلى اسم وتاريخ ميلاد ورخصة الإقامة للشخص المرجعي في ألمانيا. ستعترف السفارة/ القنصلية بهذا الطلب غير الرسمي وسيكون عليكم إحضار الجواب حتما” الى موعد المقابلة. في حال إثبات ان تقديم الطلب غير الرسمي قد تمّ خلال المهلة الزمنية المناسبة، فلن يتحمل مقدّم الطلب مسؤولية بلوغ سن الرشد لاحقاً، والذي قد تمّ بسبب فترة الانتظار للحصول على موعد. أو في معالجة الطلب. إنّما في حال بلوغ سن الرشد قبل تقديم الطلب، فلا يمكن دخول البلاد الا في حالات مستعصية واستثنائية.

في حال لمّ شمل الوالدين مع أحد أطفالهم القاصرين في المانيا والذي على وشك بلوغ سن الرشد قريباً، على مقدم الطلب ذكر تاريخ بلوغ سن الرشد خلال الموعد مع السفارة/ القنصلية والتي ستحاول حينها تنسيق موعد مبكر، إلاّ إن قرار المفاضلة بشأن منح لمّ الشمل الأسري غير مرتبط بذلك.

معلومات عامة حول لم الشمل الأسري

1. من هو الحاصل على حق الحماية؟

يشمل مصطلح “الحاصل على حق الحماية” أصحاب حق اللجوء (وفقا للمادة الثانية من قانون اللجوء) واللاجئين وفقا لمعاهدة جنيف للاجئين (المادة الثالثة من قانون اللجوء) والحاصلين على حق الحماية الثانوية (المادة الرابعة من قانون اللجوء).

الحاصل على حق اللجوء هو شخص أجنبي تتم ملاحقته في وطنه سياسيا وتم الاعتراف به كصاحب حق لجوء في ألمانيا.

اللاجئ هو شخص أجنبي يتواجد في بلد آخر بسبب تعرضه للملاحقة المبنية على عرفه أو دينه أو جنسيته أو قناعاته السياسية أو انتمائه لمجموعة اجتماعية معينة.

الحاصل على حق الحماية الثانوية هو شخص لا تتم ملاحقته شخصيا، لكنه معرض رغم ذلك لضرر جسيم في بلده الأصلي.

يتخذ المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (BAMF) القرار حول الاعتراف بالشخص كحاصل على حق لجوء أو لاجئ أو يمنحه حق الحماية الثانوية. ولهذا الغرض يتعين على طالب الحماية التقدم بالطلب شخصيا في ألمانيا ويتم الاستماع إليه في جلسة يحدد موعدها. ومن ثم يتم اتخاذ القرار.

 

2. ماذا يعني لم الشمل الأسري؟

إن لم الشمل الأسري يعني أن أفراد العائلة الأساسية يمكنهم الالتحاق بالفرد الحاصل على حق الحماية الذي يعيش في ألمانيا. يعد من أفراد العائلة الأساسية الزوج/ الزوجة وأطفالهم القصر غير المتزوجين أو والدا الأجانب القصر طالما لم يتواجد فرد من أولياء الأمور الحاملين الوصاية القانونية في ألمانيا.

يوجد شرط للم الشمل الأسري وهو أن يقدم فرد الأسرة طلبا لتأشيرة الفيزا لدى البعثة الدبلوماسية المختصة. يمكن تقديم طلب لم الشمل الأسري فور اعتراف المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين بحق اللجوء أو صفة اللاجئ. لكن استصدار تأشيرة الفيزا لا يمكن إلا بعد حصول فرد الأسرة المقيم في الأراضي الألمانية على تصريح إقامة.

أما أفراد الأسرة الآخرين (على سبيل المثال الأطفال البالغين) فلا يمكنهم طلب لم الشمل إلا عند استيفائهم للشروط الصارمة المذكورة في الفقرة الثانية من المادة 36 من قانون الإقامة. وفقا لهذه الفقرة يمكن القيام بلم الشمل الأسري فقط إذا كانت الحالة الفردية تعد حالة مستعصية بالنسبة لمقدم الطلب أو بالنسبة لأفراد أسرته المقيمين في ألمانيا ولا يمكن حلها سوى عبر إعادة جمع الأسرة في ألمانيا. بالإضافة إلى ذلك يتعين ضمان مصدر الرزق من أجل الإقامة في ألمانيا مما يشمل أيضا التأمين الصحي الكافي.

3. هل يمكن لطفل قاصر غير مرافق تم الاعتراف بحقه في الحماية في ألمانيا أن يقوم بلم الشمل مع والديه وأشقائه القصر؟

طالما لم يتواجد وصي قانوني من الوالدين في ألمانيا بعد يتمتع والدا الأجانب القصر بحق مميز في لم الشمل الأسري. هذا يعني إمكانية التنازل عن شروط محددة مثل مصدر الرزق المؤمن. ولكن يتعين استيفاء الشروط العامة من أجل الحصول على تأشيرة لم الشمل الأسري، على سبيل المثال إثبات الهوية وصلة القرابة. تنبيه هام: يوم إتمام الطفل المقيم في ألمانيا سن الثامنة عشر يسقط حق الوالدين في دخول ألمانيا بشكل غير قابل للنقض.

أما الأشقاء فلا يتمتعون بحق لم الشمل المميز، طالما لم يتواجد الوالدان في ألمانيا ويكون قد تم الاعتراف بهم هم كأصحاب حق اللجوء أو كلاجئين. هذا يعني أنه من حيث المبدأ يتعين ضمان مصدر رزق ومكان معيشة باستثناء الحالات الخاصة (ما يسمى بالحالات “غير النموذجية” (atypischer Fall).

4. قريبا سيتم طفلي الثامنة عشر من العمر ومازال خارج ألمانيا – هل يتمتع رغم ذلك بحق لم الشمل في ألمانيا؟

هناك عامل حاسم بالنسبة للم الشمل للالتحاق بالوالدين المتواجدين في ألمانيا، ألا وهو تقديم طلب غير رسمي قبل بلوغ الطفل سن الرشد لدى البعثة الدبلوماسية المختصة. يتعين أن يشمل هذا الطلب اسم صاحب الطلب وتاريخ ميلاده ورقم جواز سفره إضافة إلى اسم الشخص المرجعي في ألمانيا وتاريخ ميلاده وصفة الإقامة التي يحملها. سوف تؤكد البعثة على استلامها للطلب، ومن الضروري جدا أن يتم تسليم هذا الوصل خلال موعد التقديم الشخصي. طالما أن الطلب يسلم خلال مهلة الثلاثة أشهر للبعثة الدبلوماسية لا توجد حاجة لإشعار صلاحية المهلة الإضافي لدى السفارة أو مكتب الأجانب المختص في ألمانيا أو عبر البوابة الإلكترونية ” fap.diplo.de“. وطالما كان هناك دليل على تقديم الطلب غير الرسمي في المهلة المناسبة، فلا يؤثر بلوغ الطفل السن القانوني خلال فترة معالجة الطلب أو بسبب فترة انتظار موعد لتقديم الطلب سلبا على مقدم الطلب. أما إذا ما بلغ الطفل السن القانوني قبل تقديم الطلب فإن دخول ألمانيا لا يسمح به سوى في الحالات المستعصية غير الاعتيادية.

5. ما هي الفائدة التي ستعود علي من إشعار صلاحية المهلة خلال ثلاثة أشهر بعد الاعتراف بحق الحماية؟

إن تقديم الإشعار خلال ثلاثة أشهر بعد الاعتراف بحق الحماية يؤدي إلى تسهيلات فيما يتعلق بمتطلبات تأمين مصدر الرزق ومكان المعيشة خلال لم شمل الزوج/ الزوجة والأطفال للاجئين المعترف بهم أو الحاصلين على حق اللجوء.

أ‌) لم شمل الزوج/ الزوجة والأطفال القاصرين غير المتزوجين مع اللاجئ المعترف به أو حامل حق اللجوء في ألمانيا

إن كل من يقدم الإشعار في المهلة المحددة يمكن أن يُمنح حق لم الشمل الأسري حتى وإن لم يكن معه ما يكفي من مصدر للرزق ومكان للمعيشة. ومن أجل الالتزام بالمهلة المحددة يجب التقدم بطلب للتأشيرة أو تقديم إشعار صلاحية المهلة وهذا عبر البوابة الإلكترونية www.fap.diplo.de يتعين تقديم الإشعار خلال ثلاثة أشهر بعد الاعتراف بحق اللجوء أو صفة اللاجئ من قبل المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين BAMF.

تنبيه هام:
إن إشعار صلاحية المهلة الذي يتم استخراجه على هذا الموقع الإلكتروني لا يتم تخزينه إلكترونيا أو إرساله إلى السلطة المختصة. نرجو طبع إشعار صلاحية المهلة وتخزين الوثيقة بصيغة pdf على جهاز تخزين بيانات خاص بكم وآمن لكي تستطيعوا أنتم أو أفراد أسرتكم تقديم الإشعار عند التقدم بطلب التأشيرة لدى البعثة الدبلوماسية الألمانية المختصة (سفارة أو قنصلية). لا يوجد أي جدوى من إشعار صلاحية المهلة إذا لم يكن مطبوعا. لا توجد ضرورة لإرسال الإشعار مطبوعا بشكل مسبق إلى البعثة الدبلوماسية كما أنه من غير الممكن معالجة الوثائق قبل تقديم طلب التأشيرة شخصيا.

ب‌) لم شمل الوالدين مع الأطفال القاصرين المعترف بهم في ألمانيا كلاجئين أو حاصلين على حق اللجوء

لا يتوجب تقديم إشعار صلاحية المهلة بالنسبة للم شمل الوالدين مع الحاصلين على حق الحماية من القاصرين المتواجدين في ألمانيا. يرجى في هذه الحالات تقديم طلبات التأشيرة الخاصة بكم مباشرة إلى البعثات الدبلوماسية المختصة. يجب التقدم بالطلب في الوقت المناسب بحيث يمكن اتخاذ القرار حول لم الشمل والقيام بتنفيذ السفر إلى ألمانيا قبل بلوغ الطفل سن الثامنة عشر.

6. تحديد الموعد

تجدون معلومات حول تحديد الموعد على الموقع الإلكتروني الخاص بالبعثة الدبلوماسية المختصة بكم.

هل يمكنني أن أرسل لكم الوثائق بالبريد أو البريد الإلكتروني أو الفاكس قبل حلول موعد المقابلة الشخصية؟

لا يمكن لقسم التأشيرات تحديد الملف الصحيح للوثائق ولا حفظها طالما لم تتم المقابلة الشخصية لتسليم وثائق الطلب بعد. إذا ما طلب منكم تسليم وثائق إضافية أو إلحاق وثائق مطلوبة بعد المقابلة، فيمكنكم إرسالها إلى البعثة الدبلوماسية أو المكتب المختص التابع للمنظمة الدولية للهجرة ولكن دائما مع ذكر البيانات الشخصية لصاحب الطلب ورقم الطلب.

هل يمكنني مبادلة الموعد المحجوز مع شخص آخر أو تغيير الموعد؟

المواعيد مرتبطة ارتباطا حازما بالشخص ولا يمكن مبادلتها. يسري ذلك حتى وإن كان الشخص المزمع مبادلة الموعد معه من الأقارب أو الأصدقاء – ولا يمكننا القيام بأي استثناءات حرصا منا على منع سوء الاستغلال.

أسمع بشكل متكرر شائعات مفادها أن المواعيد يتم بيعها من قبل السفارة أو طرف ثالث – هل هذا صحيح؟

إن منح المواعيد يتم حسب قواعد صارمة وتتم مراقبته أيضا بشكل حازم. لا يمكن بيع المواعيد المحجوزة. أما حجر المواعيد عبر طرف ثالث فهو أمر مسموح به. نحذر بشدة من استغلال خدمات مكاتب التأشيرات. لا يتم منح مواعيد مبكرة إلا في حالات إنسانية أو طبية طارئة ومثبتة أو عند اقتراب موعد بلوغ الطفل القاصر الثامنة عشر من العمر. كثيرا ما ينشر المحتالون الشائعات المغرضة حول المواعيد قصيرة الأجل بسبب رغبتهم في كسب أموال بطريقة غير مشروعة.

7. كيف أقدم طلب التأشيرة؟

من الضروري جدا أن تتوجه أسرتكم للمقابلة الشخصية في البعثة الدبلوماسية الألمانية المختصة (السفارة/ القنصلية) أو لدى المنظمة الدولية للهجرة في عمان أو بيروت أو أربيل أو اسطنبول. يتعين على مقدمي الطلب أن يحددوا موعدا لهذا الغرض لدى البعثة الدبلوماسية المختصة أو لدى المنظمة الدولية للهجرة. نرجو المعذرة في حال طالت مدة الانتظار للحصول على موعد، إذ أن ذلك ممكن بسبب العدد الهائل من الطلبات المقدمة.

يتعين على مقدمي الطلبات تقديم استمارة طلب التأشيرة المعبأة بالإ ضافة إلى الوثائق الأخرى التي تتطلبها إجراءات التأشيرة (مثل شهادة الزواج وشهادة الميلاد وشهادات الحالة المدنية الأخرى وجواز السفر) خلال موعد المقابلة الشخصية في البعثة الدبلوماسية. يمكنكم أن تساعدوا أسرتكم عن طريق تعبئة الطلب وإرساله لأسرتكم كملف pdf (نرجو الانتباه: توقيع مقدم الطلب ضروري!). يمكن لمقدمي الطلب السوريين استخدام استمارة الطلب الموجودة على هذا الموقع الإلكتروني. أما مقدمي الطلبات من الجنسيات الأخرى فيمكنهم تحميل واستخدام استمارة الطلب المتوفرة علىموقعالبعثة الدبلوماسية الألمانية المختصة بهم.

8. إذا كان الأطفال قاصرين، ولكن الوالدين هربا بالفعل لألمانيا، من يمكنه إذا تقديم الطلب عن الأطفال؟

من حيث المبدأ لا يمكن سوى للوالدين تقديم الطلب وهذا بشكل مشترك. لكن يمكن لشخص بالغ آخر أن يرافق الأطفال إلى موعد المقابلة الشخصية طالما حصل هذا الشخص على توكيل تحريري من الوالدين من أجل تقديم طلب التأشيرة. يتعين على الوالدين توقيع التوكيل والتصديق على التوقيعات.

9. أطفالي من زيجة سابقة. من يمكنه/ عليه التوقيع على طلب التأشيرة؟

إذا كان أحد الوالدين متواجدا بالفعل في ألمانيا، يجب على الطرف الآخر التوقيع على طلبات التأشيرة لدى السفارة حتى وإن لم يكن سيرافق الطفل في السفر بسبب وقوع الطلاق على سبيل المثال. إن لم يكن حضور الطرف الآخر إلى السفارة ممكنا يجب أن تتضمن الوثائق إذنا تحريريا بمغادرة الأطفال وإقامتهم في ألمانيا من الطرف الآخر. هذا الإذن يجب أن يكون موثقا من كاتب العدل أو لدى المحكمة. كما يجب أن يسلم الإذن في أصله ومرفقا بترجمة.

برنامج دعم الأسر التابع للمنظمة الدولية للهجرة (IOM) المخصص لذوي الحاصلين على حق الحماية (مما يشمل الحاصلين على حق الحماية الثانوية)

تدعم المنظمة الدولية للهجرة في إطار “برنامج دعم الأسر” (Family Assistance Programme – FAP) ذوي الحاصلين على حق الحماية الثانوية خلال سفرهم إلى ألمانيا. يهدف البرنامج إلى تقديم المساعدة لمقدمي الطلبات فيما يتعلق بإجراءات التأشيرة وضمان قدرتهم على تقديم جميع الوثائق المطلوبة خلال المقابلة الخاصة بالتأشيرة. ولهذا الغرض أقامت المنظمة الدولية للهجرة مراكزا لدعم الأسر في اسطنبول وبيروت وأربيل وعمان.

نرجو من جميع مقدمي الطلبات أن يتوجهوا لزيارة هذه المراكز الخاصة بدعم الأسر والتابعة للمنظمة الدولية للهجرة (IOM) قبيل موعد المقابلة الشخصية من أجل تقديم طلب التأشيرة في البعثات الدبلوماسية الألمانية. فإن زيارة مراكز دعم الأسر التابعة للمنظمة الدولية للهجرة من شأنها أن تعجل بمعالجة طلب التأشيرة وبذلك من موعد المغادرة إلى ألمانيا.

أينما كانت المنظمة الدولية للهجرة تقدم الدعم يتعين على جميع مقدمي الطلبات التوجه للاستشارات المقدمة (وأحيانا أيضا مواعيد جلسات الاستماع).

نرجو منكم أن تتواصلوا مع المنظمة الدولية للهجرة على العناوين التالية:

لبنان
جبل لبنان، قضاء المتن، بيت الكيكو
طريق بكفيا الرئيسي، مبنى Kamouh
رقم الهاتف: +961 4929 111
البريد الإلكتروني:info.fap.lb@iom.int

العراق
شارع 100م،
فيلا رقم 4B و5B، القرية الإيطالية 1، إربيل
رقم الهاتف: +964 66 211 1500
البريد الإلكتروني:info.fap.iq@iom.int

تركيا
Bestekar Şevki Bey Sokak No: 9,
Balmumcu,
Beşiktaş/Istanbul
رقم الهاتف: +90 2124010250
البريد الإلكتروني:info.fap.tr@iom.int

الأردن
شارع المدينة المنورة
خلف مستشفى ابن الهيثم
شارع عبد الله بن جبير – المبنى رقم 7
عمان
رقم الهاتف: +962 791024777 أو +962 791024888 أو +962 791024999
البريد الإلكتروني:info.fap.jd@iom.int

ماذا يحدث بعد ذلك؟ ما هي الخطوات التالية؟

يتعين القيام بالخطوات التالية بالنسبة للم الشمل مع اللاجئين المعترف بهم أو الحاصلين على حق اللجوء في ألمانيا:

  1. تفضلوا بتعبئة إشعار صلاحية المهلة.
  2. إطبعوا أو لتطبع أسرتكم الإشعار (ملف pdf) وخزنوه بالإضافة إلى ذلك على جهاز حفظ بيانات واحتفظوا به في مكان آمن. لا يمكنكم إثبات حفاظكم على المهلة سوى بهذه الطريقة.
  3. توجهوا في الأماكن التي يوجد بها مراكز استشارة تابعة للمنظمة الدولية للهجرة (IOM) إلى هذه المراكز. إذا لم توجد هذه الأخيرة فتفضلوا بتحديد موعد لدى أقرب بعثة دبلوماسية ألمانية (سفارة/ قنصلية). نرجو مراعاة التنبيهات الموجودة على الموقع الإلكتروني للبعثة الدبلوماسية المختصة.
    • نرجو أن تجمعوا المعلومات من موقع البعثة الدبلوماسية التي ستقدمون طلبكم فيها عن الوثائق المطلوبة وأن تحضروا هذه الوثائق معكم للموعد المحدد. من بين هذه الوثائق نرجو إحضار نسخة مطبوعة من إشعار صلاحية المهلة.
    • طلب التأشيرة المعبأ والموقع
    • ‌رسوم التأشيرة
    • جواز السفر
    • إثباتات (وهي عادة شهادات مصدقة) حول الانتماء الأسري للحاصل على حق الحماية في ألمانيا.
  4. تفضلوا بتعبئة طلب التأشيرة أو لتتفضل أسرتكم بذلك (لكل فرد سيتم لم شمله يتعين تعبئة طلب خاص)
  5. تفضلوا أو لتتفضل أسرتكم بطبع طلب التأشيرة (ملف pdf). ...المزيد 

 

للحصول على استشارة قانونية عاجلة في شئون الهجرة واللجوء من هنا

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

ملاحظة هامة حول نسخ مواضيع الموقع : استناداً إلى قوانين جرائم الحاسوب ، فإن نسخ المواضيع من موقعنا بدون الحصول على إذن هو أمر مخالف للقانون و يعرضك للملاحقة القضائية . إن الموقع تم تزويدة بأقوى البرمجيات التي تكشف هذا أمر . في حال تم نسخ أحد مواضيعنا بدون الحصول على إذن منا ، فإننا سنلحظ ذلك في أقصر وقت ممكن عن طريق البرمجيات القوية جداً التي قمنا بتنصيبها على موقعنا، وسيتم الملاحقة الشرطية والقضائية عن طريق مركز جرائم الحاسوب . في حال رغبتكم بنسخ محتويات و مواضيع موقعنا يجب أن تخاطب الادارة حتى لا تتعرض للملاحقة القانونية .
اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في أوروبا وأمريكا وكندا/// خدمة المستشار القانوني للهجرة واللجوء/////// منح دراسية مجانية ////////روابط الهجرة واللجوء لكندا///////فرصة عمل في اوروبا وكندا ///////صفحة المغتربون الرسمية بالفيسبوك //// وظائف وفرص عمل بالخليج العربي///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

You may also like...

%d مدونون معجبون بهذه: