السويد – الخطوات للحصول علي الجنسية السويدية بعد التعديلات الجديدة

المغتربون
المغتربون

ستوكهولم– وكالة أنباء المغتربين//من جديد ينتظر الجميعالتعديلات علي قانون الجنسية السويدية والذي سيدخل عليه شرطتعليم اللغة وشرط جديد هو معرفة بالسويد ولحصول على الجنسية السويدية للمهاجرين ممن يقيمون داخل السويد ولديهم إقامة رسمية يعتبر سهلا أو على الأصح أتوماتيكيا بشكل ما مع ضرورة تقديم الطلب للحصول عليها ،و نوعا ما بالمقارنة مع دول أوروبية أخرى ممن تستوجب اجتياز امتحانات في اللغة أو الإلمام بثقافة البلد المتقدم بطلب الحصول على جنسيته، حيث تظل شروطها بالسويد مرنة وسلسة بشكل معقول .قطعا شرط اللغة حديثا أوكتابة لا يدخل بتاتا في الشروط المفروضة للحصول على الجنسية السويدية وإن كان الحديث يتجدد بين الفينة والأخرى في وسائل الإعلام السويدية بضرورة إدراج هذا الشرط الذي هو محض خلاف بين الأحزاب السويدية ونتوقع أن يستمر عليه الخلاف لأمد طويل ، أو بصيغة أخرى ليس هناك من مؤشرات لإدراج شرط إتقان اللغة السويدية ضمن شروط الحصول على الجنسية السويدية في الوقت الحالي.

وحسب صوت السويد بشكل عام تلخص شروط الحصول على الجنسية السويدية في بضعة نقاط يلزم توفرها في كل المتقدمين بالطلب ، باختلاف واحد حول المدة الزمنية المطلوبة للمقيم في السويد حتى يتسنى له تقديم الطلب بين نوعين من الفئات : النوع الأول الذي منح الإقامة في السويد بناء على الزواج من طرف سويدي والنوع الثاني ممن منح الإقامة كلاجئ في السويد بناء على حصة السويد من اللاجئين في أوروبا أو على حصوله على الحماية السويدية.

هل تستعد لرحلة أو سوف تسافر لأي مكان بالعالم .. سجل هنا لتحصل على تخفيضات بالفنادق تصل ل90 % اضغط هنا

المدة الزمنية :

بالحديث عن المدة الزمنية الواجب توفرها للمتقدم بطلب الحصول على الجنسية فنوجزها باختصار في التالي:

-إذا لديك الإقامة في السويد بسبب زواجك من طرف سويدي أو معايشتك له يجب عليك الانتظار أٌقله لحين مرور ثلاثة سنوات من يوم إقامتك الأول ، وبعد سنة من حصولك على الإقامة الدائمة ، أي زائد السنتين التي منحت فيها إقامة مؤقتة.

-إذا قدمت للسويد كلاجئ في إطار حصة السويد من اللاجئين أو حصلت على الحماية السويدية يجب عليك الانتظار لمدة مابين 4 إلى 5 سنوات حتى تستطيع تقديم طلب الحصول على الجنسية السويدية.

– إذا قدمت للسويد بعقد عمل دائم وحصلت على الإقامة الدائمة في السويد عليك مراجعة مصالح الهجرة السويدية للحصول على أجوبة يقينية حيث تدرس مصلحة الهجرة طلبك بشكل مستقل.

أما بالنسبة للمدة الزمنية التي تلزم من وقت تقديمك الطلب لمصالح الهجرة السويدية لحين البث فيه فهي تختلف من محافظة لأخرى وإن كان أسرعها تقديم الطلب إلى مصلحة الهجرة السويدية مباشرة على موقعها الإلكتروني لربح الوقت الذي تستهلكه معاملتك بين المكاتب. حيث المدة الزمنية المعلنة الآن في مصلحة الهجرة السويدية هي 10 أشهر لكن هذه المدة تنقص بكثير أو تزيد حسب عدد الملفات المعروضة على مصلحة الهجرة السويدية لذا عليك متابعة أخبار موقع الهجرة السويدية للتعرف على أية تغييرات تطرأ بخصوص المدة الزمنية الواجبة لمعالجة طلبك.

وحسب صوت السويد هناك شروط عامة للحصول على الجنسية السويدية:

– سكن فعلي في السويد لمدة لا تقل عن 3 سنوات لمن قدموا بناء على الزواج أو معايشة طرف يحمل الجنسية السويدية.

– سكن فعلي في السويد لمدة لا تقل عن 4 إلى 5 سنوات لمن منحوا اللجوء أو الحماية في السويد.

– أن تكون لديك إقامة دائمة في السويد ، الإقامة المؤقتة لا تخول لك طلب الجنسية السويدية.

– لديك جواز سفر من بلدك ساري المفعول أو وثيقة يمكنك بها إثبات هويتك غير الوثائق السويدية كقيد النفوس السويدي أو الهوية البنكية.

– ليس عليك أحكام قانونية لاقتراف جريمة أو ديون غير مؤداة تتابعك فيها مصلحة تحصيل الديون السويدية.

– الرسوم المالية لطلب الجنسية السويدية :

1500 اكرونة سويدية للبالغين و 175 اكرونة لكل طفل ملحق مع طلبهم في حين يعفى ممن استوطن السويد كلاجئ وأولاده من دفعها ، لا يتم استرجاع المبلغ المدفوع إلا في حالة إذا رأت مصلحة الهجرة السويدية أنك معفى منه وقمت بدفعه عن طريق الخطأ ، ولا يتم إرجاع المبلغ إذا حصلت على رفض لطلبك.

– تقديم الطلب للحصول على الجنسية السويدية:

يمكنك ذلك بثلاتة طرق:

– الطريقة الأولى مراجعة أقرب مكتب لمصلحة الهجرة السويدية للحصول على الطلب وتعبئة وإرفاق بقية الوثائق معه مع دفع الرسوم في نفس المكتب علما أنه لا يقبل الدفع إلا بالبطاقة البنكية حيث لا تقبل مكاتب مصالح الهجرة السويدية الدفع نقدا. كما يمكنك طباعة الطلب من هنا وتعبئته وبعد ذلك تسليمه لمكتب مصلحة الهجرة ،أنقر هنا لتنزيل الطلب

– الطريقة الثانية وهي عن طريق التقديم في موقع مصلحة الهجرة السويدية وهي بشهادة العديدين ممن اختاروا هذا الطريق الأسرع في الحصول على رد حيث تقوم بتعبئة الطلب الكترونيا وطباعته إذا لديك طابعة ومن تم إرفاق بقية الوثائق والإرسال عبر البريد السويدي والدفع كذلك مباشرة من حسابك البنكي للرسوم الواجبة.وإذا لم تكن لديك طابعة أشر على مربع أنك تريد الحصول على الوثائق مطبوعة ومعبأة حيث تقوم مصلحة الهجرة بإرسال الأوراق اليك للتوقيع وإرفاق بقية الوثائق.

– الطريقة الثالثة إذا كنت تملك هوية الكترونية صادرة عن بنكك أو تيليا حيث الأسرع والأسهل وتعطيك إمكانية تغيير أية معلومات أو تصحيحها خلال 30 يوما أو حتى إلغاء الطلب نهائيا.عبر ملأ البيانات على موقع الهجرة السويدية والتوقيع إلكترونيا على طلبك، وبإمكانك الحصول بشكل فوري على هوية إلكترونية عبر الدخول الى حسابك البنكي على الانترنت وتنزيلها الى جهاز الكومبيوتر او الهاتف دون الحاجة لإنتظار.

بشكل عام هذه أبرز النقاط فيما يخص موضوع الجنسية السويدية وإن كانت تشوب معالجة الطلبات فروقات طفيفة لمبدأ مصلحة الهجرة الدائم في كونها تعالج كل طلب على حدة وبشكل مستقل ،وبناء على معلومات أكيدة سواء من مصلحة الهجرة أو ممن عاشوا تجربة تقديم الطلب وممن ترواح شرط المدة الزمنية بينهم في مابين 3 و5 سنوات .وطبعا الموضوع بشكل عام موجه للمهاجرين القادمين من بلدان غير الإتحاد الأوروبي أو اسكندنافيا حيث تتغير الشروط بشكل كلي اذا كانوا من داخل الإتحاد الاوروبي بشكل عام

قانون الجنسية يسهل للكثيرين أمكانية طلب الحصول على الجنسية السويدية. وتساوي التعديلات بين المرأة والرجل فيما يتعلق بأمكانية منح جنسيته السويدية لطفله. وسيكون للأطفال الذين يولدون في السويد حق نيل جنسية السويدية الوالدين.

وتسهل التعديلات للأطفال والشبيبة إمكانية طلب نيل الجنسية السويدية، بما فيهم الأطفال والشبيبة الذين لا يحملون جنسية بلد ما. كما يحق للأشخاص الذين فقدوا سابقا جنسيتهم السويدية بسبب أكتساب جنسية إخرى التقدم بطلب لأستعادة جنسيتهم السويدية.

كذلك لمواطني بلدان منظمة التعاون الإقتصادي الأوربي الحاصلين على إقامة عمل في السويد حق التقدم بطلب الحصول على الجنسية السويدية أسوة بالحاصلين على حق الإقامة الدائمة.

قانون الجنسية يلزم البلديات بان تجري مراسم لأستقبال الحاصلين الجدد على الجنسية السويدية والأحتفاء بهم مرة واحدة في كل عام لأبراز قيمة هذا الحدث. وتؤكد التعديلات أن أكتساب الجنسية السويدية هي علاقة حقوقية بين الدولة والمواطن.
متى تحصل على الجنسية السويدية ؟
الجنسية السويدية للاطفال  المهاجرين بدون جنسية (استلستوس)  عامين من بعد الاقامة

الجنسية السويدية للاطفال  المهاجرين بدون جنسية (استلستوس) المولدين بالسويد فور ولدتهم
(شرط ان يكون الابوين بدون جنسية – وان يكون احد الابوين لديه اقامة دائمية)

الجنسية السويدية للاطفال  المهاجرين  بعد 3 سنوات من حصولهم علي الاقامة الدائمية في السويد

الجنسية السويدية  للمهاجرين البالغين بعد اربع سنوات للاقامات السياسية او بدون جنسية (استلستوس)

الجنسية السويدية  للمهاجرين البالغين بعد خمس سنوات للاقامات الانسانية .

* رسوم طلب الحصول على الجنسية السويدية
تبلغ قيمة الرسوم المطلوبة للحصول على الجنسية السويدية لكل شخص بالغ 1500 كرونة سويدية .
وللطفل مبلغ 175 كرونة سويدية.
* فترة اصدار الجنسية
بعد التقديم علي الجنسية  تتراوح فترة اصدار قرار منحك الجنسية السويدية  بين 2 اسيوع الي 9 شهور، وفقا لاستكمال اوراقك او الحاجة للمزيد من الاوراق والفحص والدراسة لملفك.

يتم تأخير الحصول على الجنسية في حال:
– لم تقم بتسليم جواز سفرك الأصلي.
– لم تقم بتسديد القروض
– تأخر تسديد الديون المترتبة عليك (تعتبر الفواتير من الديون)
– ارتكاب جريمة مشينة.
– يمكن ان يتم تاخير فترة انتظارك للحصول علي الجنسية السويدية في حالة تعرضك للسجن  :الحكم عليك بالسجن لمدة شهر تطول فترة الانتظار للحصول علي الجنسية السويدية لـــ 4 سنوات.
الحكم عليك بالسجن لمدة 8 أشهر تطول فترة الانتظار لـ 6 سنوات.
الحكم عليك بالسجن  لمدة 1 سنة تطول فترة الانتظار لـ 7 سنوات.
الحكم عليك بالسجن لمدة 2 سنة تطول فترة الانتظار لـ 8 سنوات.
الحكم عليك بالسجن لمدة 4 سنة تطول فترة الانتظار لـ 9 سنوات.
الحكم عليك بالسجن لمدة 6 سنة تطول فترة الانتظار لـ 10 سنوات.
واذا تكرر السجن لنفس الفترة مرة اخرى تطول فترة الانتظار
* اوقات التقديم للجنسية السويدية
الجنسية السويدية للاطفال  المهاجرين بدون جنسية (استلستوس)  عامين من بعد الاقامة
الجنسية السويدية للاطفال  المهاجرين بدون جنسية (استلستوس) المولدين بالسويد فور ولدتهم
 (شرط ان يكون الابوين بدون جنسية – وان يكون احد الابوين لديه اقامة دائمية)
الجنسية السويدية للاطفال  المهاجرين  بعد 3 سنوات من حصولهم علي الاقامة الدائمية في السويد
الجنسية السويدية  للمهاجرين البالغين بعد اربع سنوات للاقامات السياسية او بدون جنسية (استلستوس)
الجنسية السويدية  للمهاجرين البالغين بعد خمس سنوات للاقامات الانسانية .
* رسوم طلب الحصول على الجنسية السويدية
تبلغ قيمة الرسوم المطلوبة للحصول على الجنسية السويدية لكل شخص بالغ 1500 كرونة سويدية .
 وللطفل مبلغ 175 كرونة سويدية.
* فترة اصدار الجنسية
 بعد التقديم علي الجنسية  تتراوح فترة اصدار قرار منحك الجنسية السويدية  بين 2 اسيوع الي 9 شهور، وفقا لاستكمال اوراقك او الحاجة للمزيد من الاوراق والفحص والدراسة لملفك.
وقت الحصول علي الجنسية السويدية للاطفال والمقيمين بالسويد
سوف نوضح  ما يهتم به المهاجر الجديد الي السويد :
اولا : هل يمكن لطفل الموجود او المولود بالسويد أن يحصل على الجنسية السويدية من غير أن يكون والده أو والدته يحملان الجنسية السويدية ؟
الاجابة القانونية من سجل مصلحة الهجرة:
نعم يمكن للطفل الحصول على الجنسية السويدية، حتى لو والديه لم يحصلا علي الجنسية السويدية  ولكن الشرط الاساسي ان يكون الطفل لديه اقامة دائميه في السويد او احد  والدية  لديه اقامة دائمية بالسويد .
ويمكن للحاضن القانوني للطفل التقدم بطلب الحصول على الجنسية للطفل.  ويتم تطبيق  القوانين الخاصة على الأطفال التاليين
1- بدون وطن،  استلستوس  يتم التقديم علي الجنسية بعد عامين من وجوده بالسويد او حصوله علي الاقامة .شرط ان يكون حامل اقامة دائمية عند التقديم.
2- بدون وطن ، استلستوس.. الاب والام .. مولود بالسويد يتم التقديم علي الجنسية  بعد ولادته بالسويد وتسجيله بالنفوس.شرط وجود اقامة دائميه مع احد والديه.
ملاحظة معني استلستوس (بدون وطن) الاب والام …هي تعني ان يكون الوالدين بدون وطن ..فلو الاب استلستوس فلسطين والام مثلا من المغرب او لبنان ..يسمي الطفل استلستوس مثل الاب ولكن  لا ينطبق البند 2 عليه ….
3- طفل مولود بالسويد من اب وام لهم وطن معروف يتم التقديم علي الجنسية بعد 3 سنوات من حصول الطفل علي الاقامة وهذا يتعلق  بالطفل المولود بالسويد…
4-  أطفال دول الشمال والإتحاد الأوربي.  يتم التقديم علي الجنسية بعد 3 سنوات من حصول الطفل علي الاقامة .
هذه الفقرات الاربعة تخص فقط الاطفال الذي لايحمل الاب والام الجنسية السويدية ولكن شرط اساسي ان يكون للطفل اقامة بالسويد
5- طفل قادم لم شمل  معروف الجنسية يستحق التقديم للجنسيه بعد 3 سنوات وعامين للطفل بدون وطن .
ولايمكن لطالبي اللجوء او المرفوضين الذين لديهم اطفال او انجبوا اطفال بالسويد، ان يحصلوا علي جنسية لاطفالهم بمجرد ولادة طفلهم بالسويد، يجب ان يحصل علي اقامة بالسويد اولا.
تنوية فترة احتساب الانتظار للحصول علي الجنسية  السويدية تم تعريفها علي موقع الهجرة السويدية انها تبدا مابين التقديم علي طلب اللجوء (البصمة) والحصول علي الاقامة ..
ولمن حصل علي رفض فهي الفترة مابعد الحصول علي الاقامة
النص من موقع الهجرة السويدي
ثانيا: الجنسية السويدية للمهاجرين الحاصلين علي الاقامة السويدية  :-
1- من يحمل صفة اللجوء والحماية  بالسويد لدواعي سياسية
  يقدم علي الجنسية بعد 4 سنوات شرط تقديم اثبات انتماء لدولة والشرط يتركز بأظهار جواز سفر دولته الاصلية وفي حاله عدم قدرته  تقديم جواز سفر دولته، يجب ان يقدم مبرر مقبول ويتم دراسة المبرر مع امكانية قبول اثباتات اخري للجنسية .
 اذا اقتنعت الهجرة السويدية وقدم المهاجر مايثبت جنسية الاصلية بوثائق اخري،  يمكن منحة الجنسية واذا لم تقتنع الهجرة السويدية ، فعلي المهاجر المقدم علي طلب الحصول علي الجنسية السويدية الانتظار 4 سنوات اخري والتقديم علي طلب الجنسية بدون تقديم مايثبت جنسيتة الاصلية ، ولذلك تتضح المفارقات والحالات بين المهاجرين فهناك من يتم منحة الجنسية بعد 4-5 سنوات بدون شرط تقديم جواز السفر لجنسيتة الاصلية ،وهناك من يرفض طلبة ويضطر الانتظار لاربع سنوات اخري .
2- من يحمل صفة اللجوء والحماية لاغراض انسانية او اسباب بديلة
يقدم علي الجنسية بعد خمس سنوات من وجوده  بالسويد  مع نفس شروط  تقديم جواز سفر جنسيتة الاصلية ،ونفس التفاصيل المذكور اعلاه .
3- من يحمل اقامة مؤقتة عام اوثلاث اعوام :-

لافرق في المدة الزمنية ولكن الشرط الاساسي هو تحول اقامته الي دائمية ،ولايمكن منح جنسية سويدية لمن يحمل اقامة مؤقتة حتي لو تم تجديدها لسنوات طويلة ، والمعروف بالقانون السويدي ان الاقامات الموقتة لاتجدد الا مرتين بحد اقصي ويجب منح المهاجر بعدها الاقامة الدائمية بالسويد
.بعد حصول المهاجر علي الاقامة الدائمية يقوم بحساب سوات وجودة بالسويد بالاقامة الموقتة والدائمية ،فأذا كانت 4-5 سنوات وفقا لنوع اقامتة يستطيع التقديم علي الجنسية السويدية .

والتالي شرح دائرة الهجرة للقانون يمكن قرائته للمزيد من المعلومات ولكن قمنا بالاختصار الشروط التي يجب توفرها في الطفل لكي يحصل علي الجنسية السويدية بدون ان يكون والديه او احدهم يحملون الجنسية السويدية هي كالتالي حصول الطفل على الجنسية السويدية من خلال تقديم الطلب أن يكون حاصلا على تصريح الإقامة الدائمة، لديه حق الإقامة في السويد إذا كان من مواطني الإتحاد الأوربي.

أن يكون مستوفياً لشروط الإقامة في البلد، بمعنى أن يكون مقيماً في السويد منذ ثلاثة أعوام بعد الحصول على إذن الإقامة، وتكون المدة عامين فقط للأطفال عديمي الجنسية. أن يكون الطفل تحت سن الـ 18 عاماً. يجب أن تتوفر جميع الشروط أعلاه عند تقديم طلب الحصول على الجنسية للطفل. يتم تقديم الطلب من خلال الحاضن القانوني للطفل المسؤول عن حضانة الطفل…….المزيد

هل لديك عقار أو شقة أو فيلا خالية في أي مكان بالعالم .. سجل من هنا لتعرضه لحجوزات المسافرين باليوم او الاسبوع او الشهر وأحصل على أكبر مقابل مالي .. سجل عقارك هنا

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في أوروبا وأمريكا وكندا/// خدمة المستشار القانوني للهجرة واللجوء/////// منح دراسية مجانية ////////روابط الهجرة واللجوء لكندا///////فرصة عمل في اوروبا وكندا ///////صفحة المغتربون الرسمية بالفيسبوك //// وظائف وفرص عمل بالخليج العربي///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

You may also like...

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: