ألمانيا – خطواتك للحصول على الجنسية

الجنسية الألمانية
الجنسية الألمانية
برلين   وكالة أنباء المغتربين//   تصلنا في صوت ألمانيا عشرات الاستفسارات حول التجنس والحصول علي الجنسية الالمانية فمن يقيم في ألمانيا لمدة طويلة ولديه تصريح إقامة أو ترخيص إقامة دائمة، يمكنه الحصول على الجنسية الألمانية في حالة استيفاء شروط أخرى. ولكن في معظم الحالات يُطلب منه التخلي عن الجنسية الأخرى السابقة.

يمكنك الحصول على معلومات حول التجنس في صوت ألمانيا أو على الموقع الإلكتروني للحكومة الألمانية أو في كتيب المفوضين بشؤون الهجرة واللاجئين والاندماج. يقدم لك الكتيب معلومات مفيدة حول قانون الجنسية. ستحصل على معلومات قيمة حول كيفية حصولك أنت وأفراد أسرتك على الجنسية الألمانية وحول القواعد الجديدة لما يسمى واجب الاختيار.
شروط:
    حق إقامة غير مُحدد المدة أو تصريح إقامة مُعين في وقت منح الجنسية
    إقامة عادية ومنتظمة في ألمانيا منذ ثمانية أعوام
    تأمين نفقات المعيشة لك (ولأفراد الأسرة المعالين أيضًا) بدون معونة اجتماعية أو إعانة البطالة II (“هارتس IV”)
    معرفة كافية باللغة الألمانية (مستوى B1)
    معرفة النظام القانوني والاجتماعي في ألمانيا فضلاً عن الظروف المعيشية فيها (“اختبار التجنس”)
    عدم الإدانة بسبب ارتكاب جريمة
    الالتزام بالنظام الأساسي الديمقراطي الحر لدستور جمهورية ألمانيا الاتحادية
    التخلي أو التنازل عن الجنسية السابقة

يحصل الطفل على الجنسية الألمانية عند مولده : إذا كان أحد الوالدين على الأقل يحمل الجنسية الألمانية. ينطبق الأمر نفسه أيضًا في حالة كون الوالدين مهاجرين إذا كان أحدهما على الأقل قد مر على بقائه في ألمانيا وقت مولد الطفل ثمانية أعوام ويحمل حق إقامة غير مُحدد المدة. ولكن إذا نشأ هذا الطفل في أغلب الفترات خارج ألمانيا، فيجب أن يصرح مرة أخرى عند بلوغه 21 عامًا، إذا ما كان يرغب في الاحتفاظ بجنسيته الألمانية.

ثلاثة طرق للحصول على الجنسية الإلمانية
يمكن الحصول على الجنسية الألمانية بعد الإقامة لمدة ثمان سنوات في ألمانيا، ولكن هذا فقط لا يكفي، إذ لا بد أن تتوافر معايير معينة لمن يريد أن يأخذ الجنسية الألمانية ويتمتع بكافة مزايا وحقوق المواطن الألماني.. وهذه الشروط هي كالآتي:
الإقامة
يلزم تصريح إقامة قانوني دائم أو مؤقت، والإقامة في ألمانيا لمدة لا تقل عن 8 سنوات وضمان وجود مستوى مادي يتيح الإنفاق والرعاية الاجتماعية للأسرة، وإن كان هناك استثناءات لمن هم أقل من 23 سنة من الشرط الأخير.
التخلي عن الجنسية السابقة
تشترط ألمانيا لمن يريد الحصول على جنسيتها أن يتخلى عن جنسيته السابقة، وإن كانت هناك استثناءات خاصة بهذا الشرط كأن تكون إجراءات التخلي عن الجنسية الأصلية صعبة ومعقدة أو أن تكون الدولة الأصلية لا تسمح بالتخلي عن الجنسية أو تكون الإجراءات مرتفعة الثمن، ويمكن لمواطني دول الاتحاد الأوروبي على وجه الخصوص الاحتفاظ بالجنسية.
إجادة اللغة الألمانية
لا يمكن لمن لا يستطيع أن يمر من اختبار اللغة الألمانية أن يحصل على الجنسية، حيث توفر اللغة سهولة التعامل، ويتم تقديم شهادة بهذا ويعفى من الشهادة من درس في مدارس أو جامعات ألمانية، كما يقيس الاختبار درجة التعرف على المجتمع الألماني وعاداته وثقافته.
الإطلاع على الدستور الألماني
 ويتم إجراء مقابلة مع المتقدمين للحصول على الجنسية، تتضمن أسئلة عن الدستور، وتتضمن حلف اليمين على احترام الدستور والذي يقوم على الديمقراطية.
الزواج أسهل طرق الجنسية
الزواج من ألماني أو ألمانية يتيح الحصول على الجنسية في خلال 3 سنوات، كما أن النشاطات الخيرية يمكن أن تقلل مدة الانتظار.
خلو السجل الجنائي من أي جنح أو جرائم
وهو شرط ضروري جداً، فلا بد من تقديم سجل جنائي نظيف سواء في البلد الأصلية أو في ألمانيا.
جنسية الأطفال
بالنسبة للأطفال فهم لا يحصلون على الجنسية بالميلاد لكن وفقاً لجنسية الأب والأم، فإذا كان الوالدان أو أحدهما ألمانيا يحصل الابن على الجنسية، أو إذا كانا أحدهما مقيماً بشكل قانوني لمدة تزيد عن 8 سنوات هنا يحصل الطفل على الجنسية، ثم عندما يبلغ 18 سنة يتم تخييره عن الجنسية التي يريد الاحتفاظ بها.

وهناك 100 ألف طفل من غير الألمان يولدون كل عام بألمانيا، ولا تحق لهم الجنسية لأن أبويهم من المهاجرين ولم يستوفوا بعد أحد أو كل هذه الشروط……..المزيد 

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

ملاحظة هامة حول نسخ مواضيع الموقع : استناداً إلى قوانين جرائم الحاسوب ، فإن نسخ المواضيع من موقعنا بدون الحصول على إذن هو أمر مخالف للقانون و يعرضك للملاحقة القضائية . إن الموقع تم تزويدة بأقوى البرمجيات التي تكشف هذا أمر . في حال تم نسخ أحد مواضيعنا بدون الحصول على إذن منا ، فإننا سنلحظ ذلك في أقصر وقت ممكن عن طريق البرمجيات القوية جداً التي قمنا بتنصيبها على موقعنا، وسيتم الملاحقة الشرطية والقضائية عن طريق مركز جرائم الحاسوب . في حال رغبتكم بنسخ محتويات و مواضيع موقعنا يجب أن تخاطب الادارة حتى لا تتعرض للملاحقة القانونية .
اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في أوروبا وأمريكا وكندا/// خدمة المستشار القانوني للهجرة واللجوء/////// منح دراسية مجانية ////////روابط الهجرة واللجوء لكندا///////فرصة عمل في اوروبا وكندا ///////صفحة المغتربون الرسمية بالفيسبوك //// وظائف وفرص عمل بالخليج العربي///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

You may also like...

%d مدونون معجبون بهذه: