شنغن – متطلبات تأشيرة ألمانيا و أحكام الاتفاقية وأصولها

تأشيرة دخول ألمانيا
تأشيرة دخول ألمانيا
برلين  وكالة أنباء المغتربين/ حسب صوت ألمانيا هنا سوف تجد معلومات حول متطلبات التأشيرة ، قائمة الدول لمتطلبات التأشيرة عند الدخول إلى ألمانيا بالإضافة إلى نماذج الطلبات للتنزيل. وشرح  أيضا أحكام اتفاقية شنغن وأصولها.
مواطنو الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي
مواطنو الاتحاد الأوروبي لا يحتاجون إلى تأشيرة لدخول جمهورية ألمانيا الاتحادية.
مواطنون من دول خارج الاتحاد الأوروبي
يطلب من جميع الأجانب الآخرين دائماً الحصول على تأشيرة للإقامة في ألمانيا. عند الإقامة لمدة 90 يومًا كحد أقصى في أي فترة مدتها 180 يومًا ، لا يحتاج المواطنون إلى تأشيرة يتنازل بموجبها المجتمع الأوروبي عن متطلبات التأشيرة.
المسؤولية عن إصدار التأشيرات
وبحكم القانون (قانون المادّة 64 من قانون الإقامة) ، تكون مسؤولة عن السفارات والقنصليات العامة (التمثيل الأجنبي) لجمهورية ألمانيا الاتحادية لتخصيص التأشيرة. لا تشارك وزارة الخارجية الألمانية بشكل أساسي في تحديد طلبات التأشيرة الفردية. ليس لدى وزارة الخارجية الاتحادية أي معرفة بحالة الحالات الفردية التي تنتظر في البعثات الدبلوماسية في الخارج.
والمسؤول محليًا عن إصدار التأشيرة هو البعثة في الخارج ، التي يكون مقدم الطلب مقيمًا فيها أو مقيمًا في إقليمها.
المهمة الخارجية لدولة شنغن التي تقع مقصدها الوحيد أو الرئيسي في إقليمها هي المسؤولة.
رسوم التأشيرة
للحصول على معلومات حول رسوم معالجة طلبات التأشيرة ، يرجى الرجوع إلى النشرة التالية:
رسوم التأشيرة
تحدد حسب كل دولة
مدة
وكقاعدة ، تتطلب البعثات الدبلوماسية بين يومين وعشرة أيام عمل اتخاذ قرار بشأن طلب الحصول على تأشيرة إقامة قصيرة. يجب اعتبار طلب الحصول على تأشيرة تمنح الإقامة طويلة الأجل أو العمل الذي يستغرقه العمل عدة أشهر.
قد تحدث فترات الانتظار خلال فترات السفر الرئيسية حتى يمكن تقديم الطلب إلى البعثة الدبلوماسية. إذا كانت هناك حاجة إلى تأشيرة لدخول ألمانيا ، فيجب أن يكون الطلب في الوقت المناسب.
عملية التطبيق
يجب تقديم طلب التأشيرة من قبل مقدم الطلب شخصيا إلى البعثة الدبلوماسية في مكان إقامته مع جميع الوثائق اللازمة. من أجل تجنب المطالبات الإضافية التي تستغرق وقتا طويلا ، يجب على المسافرين إبلاغ أنفسهم في الوقت المناسب قبل بدء الرحلة على الموقع الإلكتروني للبعثة الدبلوماسية المختصة حول إجراءات التأشيرة والوثائق التي يتعين تقديمها عند التقدم بطلب للحصول على التأشيرة.
سيحصل المسافرون على استمارة طلب التأشيرة مجاناً من البعثة الدبلوماسية المعنية (باللغة المحلية) عند تقديم الطلب. ويمكن أيضا تقديم النماذج المتاحة هنا (انظر أسفل الصفحة) إلى البعثة الدبلوماسية المختصة في الخارج. ومع ذلك ، يجب تقديمها دائمًا في النسخة الأصلية في النسخة المستخدمة من قبل البعثة الدبلوماسية. ويمكن أيضا تنزيل استمارات التقديم من الموقع الشبكي للبعثة الدبلوماسية المختصة.
شروط إصدار تأشيرات قصيرة الأجل (تأشيرة شنغن)
منذ 5 أبريل 2010 ، قدمت اللائحة (EC) رقم 810/2009 للبرلمان الأوروبي والمجلس الصادر في 13 يوليو 2009 والتي تنص على قانون الجماعة على التأشيرات (رمز التأشيرة) قانون الجماعة الأوروبية ينطبق بشكل مباشر في جميع دول شنغن لمنح تأشيرات العبور عبر منطقة شنغن أو للإقامة لفترات قصيرة في منطقة شنغن لمدة أقصاها 90 يومًا لكل 180 يومًا.
يحدد قانون التأشيرة شروط التأشيرة ، والتي يجب على البعثة فحص وجودها في الخارج في سياق إجراءات التأشيرة. يقرر التمثيل الأجنبي المسؤول عن إصدار التأشيرات في سياق قرار تقديري ، تتدفق فيه جميع ظروف كل حالة على حدة.
لا يوجد أي استحقاق لتأشيرة شنغن.
يجب أن يتم تقييم وجود متطلبات التأشيرة التالية بشكل إيجابي من قبل البعثة الدبلوماسية لكل طالب تأشيرة
معقولية وتتبع الغرض من السفر في ألمانيا
تمويل نفقات المعيشة والسفر من الأصول أو الدخل
استعداد صاحب التأشيرة لمغادرة منطقة شنغن قبل تاريخ انتهاء التأشيرة ،
تقديم تأمين صحي للسفر صالح لمنطقة شنغن بأكملها وطوال مدة الإقامة بحد أدنى 30000 يورو.
إذا كان إثبات التمويل الخاص غير ممكن ، يمكن إثبات التمويل عن طريق تقديم إعلان رسمي بالتزام وفقا للفقرات 66 و 68 من قانون الإقامة من قبل شخص ثالث. والمسؤول عن تلقي هذا الإعلان هو عادة سلطة الأجانب في مكان إقامة الطرف الملتزم.
الأشخاص الذين قد يعرض دخولهم إلى منطقة شنغن الأمن أو النظام العام لدول شنغن أو الذين لا يستوفون واحد أو أكثر من الشروط المذكورة أعلاه لمنح تصريح لا يمكنهم الحصول على تأشيرة.
في حالة رفض طلب التأشيرة ، سيتم إبلاغ مقدم الطلب بأسباب الرفض. لصاحب الالتماس الحق في الطعن في قرار البعثة في الخارج.
الشرط المسبق لإصدار التأشيرات للإقامة لفترات طويلة أو للإقامات التي تمنح عملاً مربحًا
للإقامة لمدة أكثر من ثلاثة أشهر أو البقاء يؤدي إلى توظيف بأجر ، يخضع الأجانب من حيث المبدأ لمتطلبات التأشيرة. وهذا لا ينطبق على مواطني الاتحاد الأوروبي أو رعايا المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو المواطنين السويسريين.
ويجوز لمواطني أستراليا وإسرائيل واليابان وكندا ونيوزيلندا وجمهورية كوريا والولايات المتحدة الأمريكية الحصول على تصريح إقامة بعد الدخول. لجميع المواطنين الآخرين ينطبق: يجب طلب التأشيرة للإقامة أطول من حيث المبدأ قبل الدخول إلى التمثيل الأجنبي المسؤول. انها تتطلب أساسا موافقة سلطة الأجانب المسؤولين في ألمانيا. المسئول هو سلطة الأجانب في المكان الذي سيأخذ فيه الأجنبي مقر إقامته. إذا كانت الموافقة على مكتب الهجرة مطلوبة في إجراءات التأشيرة ، يمكن أن يستغرق الإجراء فترة تصل إلى ثلاثة أشهر ، وأحيانًا أطول ، حيث أن السلطات الأخرى (مثل وكالة التوظيف الفيدرالية) غالبًا ما تشارك بالإضافة إلى مكتب الهجرة. لا يجوز للبعثة الدبلوماسية أن تصدر التأشيرة المطلوبة حتى يتم الحصول على موافقة سلطة الأجانب.
لا تتطلب التأشيرات التي تؤهلهم للحصول على عمل في كثير من الأحيان موافقة مكتب الهجرة ، مما يؤدي إلى تسريع إجراءات التأشيرة في هذه الحالات.
يتم الحصول على استمارة طلب التأشيرة للإقامة الطويلة (أكثر من 3 أشهر) مجانًا من البعثة الدبلوماسية المعنية. يمكن أيضًا تقديم استمارة الإقامة الطويلة (الألمانية والإنجليزية والفرنسية والإيطالية) المتوفرة هنا إلى البعثة الدبلوماسية المختصة ، ولكن يجب تقديمها دائمًا في النسخة الأصلية (على الأقل من نسختين) وفقط في النسخة باللغة المستخدمة من قبل البعثة الدبلوماسية في الخارج! يرجى الاستفسار مقدما في التمثيل الأجنبي حيث ينبغي تقديم الطلب!
بالنسبة لتدابير قانون الهجرة والقرارات بموجب قانون الإقامة للأجانب الموجودين بالفعل في ألمانيا ، فإن سلطات الهجرة هي المسؤولة. سلطات الهجرة ليست وكالات تابعة لوزارة الخارجية. لا تستطيع وزارة الخارجية التأثير على قراراتها. وبدلاً من ذلك ، يخضعون للإشراف الفني لوزارات داخلية الوزارات وأعضاء مجلس الشيوخ.
بموجب المادة 265/2010 ، أصبح من الممكن الآن التنقل بحرية في منطقة شنغن لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر بتأشيرة وطنية (“D visa”) ووثيقة سفر صالحة خلال فترة ستة أشهر.
التبسيط الإجرائي لمقدمي تأشيرة شنغن
وعلمت صوت ألمانيا ان هناك إمكانية تحميل استمارات طلب التأشيرة عبر الإنترنت ، وتعبئتها على جهاز الكمبيوتر الشخصي ، وطباعة النماذج المكتملة والمطبوعة إلكترونيا في قسم التأشيرات عن طريق الباركود ، تسهم بشكل كبير في تقليل وقت المعالجة في نافذة التأشيرة. بالإضافة إلى ذلك ، أدخلت العديد من البعثات الدبلوماسية الألمانية أنظمة تعيين إلكترونية ، مما يساعد على التحكم في حجم الزوار وبالتالي تقصير أوقات الانتظار لتقديم الطلبات.
إن زيادة إصدار التأشيرات التي تمنح لعدة إقامات قصيرة في منطقة شنغن ضمن فترة صلاحية طويلة الأجل تتجنب تكرار إعادة استخدام التأشيرات. المستفيدون من هذا الخيار هم ، على وجه الخصوص ، أولئك الذين يضطرون للسفر بشكل متكرر لأسباب مهنية أو خاصة والذين أثبتوا موثوقيتهم من خلال الاستخدام القانوني للتأشيرات السابقة.
في المستقبل ، ستقوم جميع البعثات الأجنبية بإخراج بصمات الأصابع للمتقدمين إلكترونيا عندما يقبلون طلبات التأشيرة. ومن المتوقع أن يتم إتمام عملية الاستحواذ على البيومترية هذه حسب المنطقة بحلول نهاية عام 2014. بعد تقديم البصمات مرة واحدة ، لا تكون الزيارة الشخصية إلى البعثة في الخارج لطلب التأشيرة مطلوبة إلا في حالات استثنائية. يتم توفير إعادة الاستحواذ البيومترية فقط بعد خمس سنوات.
إحصائيات التأشيرة في المجموع
تمت معالجة ما مجموعه 2،424،287 طلب تأشيرة في أقسام التأشيرة البالغ عددها 174 التابعة للبعثات الدبلوماسية الألمانية في الخارج. وهذه زيادة بنسبة 0.3٪ مقارنة بالعام السابق (2017: 2،417،097). ارتفع عدد طلبات التأشيرة المرفوضة إلى 241،796 (2017: 205،345) ، مما أدى إلى زيادة معدل الرفض بنسبة 1.5٪ إلى 10٪ (2017: 8.5٪).
تأشيرات شنغن
عدد تأشيرات شنغن الصادرة ، عند 1،870.822 ، أقل من مستوى العام السابق (2017: 1،894،433) ، ومع ذلك ، ارتفع معدل الرفض بنسبة 1.5 نقطة مئوية إلى 9.1 ٪. تمت معالجة ما مجموعه 2،063،895 طلبا للحصول على تأشيرات شنغن (0.3 ٪ أكثر من السنة السابقة).
تأشيرات وطنية للفئة “D”
وعلمت صوت ألمانيا ان انخفض عدد التأشيرات الوطنية الصادرة إلى 300945 (2017: 305،802). كان معدل الرفض أعلى بنسبة 15.2 ٪ مما كان عليه في العام السابق (2017: 13.6 ٪). في المجموع ، تم معالجة 360،392 طلبا للتأشيرات الوطنية (0.2 ٪ أكثر من السنة السابقة).
مزودي الخدمات الخارجيين (eDL)
تتعاون وزارة الخارجية الألمانية مع مزودي الخدمات الخارجيين (eDL) في 30 ولاية. يمكن لمقدمي الطلبات تقديم طلب التأشيرة مقابل رسوم خدمة لما مجموعه 116 مركز قبول ، من حيث سيتم إرسالهم إلى البعثة المعنية في الخارج للتجهيز واتخاذ القرار. في عام 2018 ، استفاد حوالي 1.5 مليون شخص من هذه الفرصة وقدموا طلباتهم للحصول على تأشيرات شنغن لألمانيا عبر eDL.
اتفاقية شنغن
 (اتفاقية تنفيذ اتفاق شنغن المبرم في 14 حزيران / يونيه 1985 بين حكومات دول الاتحاد الاقتصادي البنلوكس ، وجمهورية ألمانيا الاتحادية ، والجمهورية الفرنسية بشأن الإلغاء التدريجي للشيكات عند الحدود المشتركة)
لائحة المجلس (المفوضية الأوروبية) رقم 539/2001 المؤرخة 15 مارس 2001 التي تعد قائمة بلدان ثالثة يجب أن يكون رعاياها حائزين للتأشيرات عند عبور الحدود الخارجية وقائمة البلدان الثالثة التي يعفى مواطنوها من هذا الشرط بصيغتها المعدلة……..المزيد 
الكاتبة
Rita Mohseny
Rita.Mohseny@outlook.com

 

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

ملاحظة هامة حول نسخ مواضيع الموقع : استناداً إلى قوانين جرائم الحاسوب ، فإن نسخ المواضيع من موقعنا بدون الحصول على إذن هو أمر مخالف للقانون و يعرضك للملاحقة القضائية . إن الموقع تم تزويدة بأقوى البرمجيات التي تكشف هذا أمر . في حال تم نسخ أحد مواضيعنا بدون الحصول على إذن منا ، فإننا سنلحظ ذلك في أقصر وقت ممكن عن طريق البرمجيات القوية جداً التي قمنا بتنصيبها على موقعنا، وسيتم الملاحقة الشرطية والقضائية عن طريق مركز جرائم الحاسوب . في حال رغبتكم بنسخ محتويات و مواضيع موقعنا يجب أن تخاطب الادارة حتى لا تتعرض للملاحقة القانونية .
اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في أوروبا وأمريكا وكندا/// خدمة المستشار القانوني للهجرة واللجوء/////// منح دراسية مجانية ////////روابط الهجرة واللجوء لكندا///////فرصة عمل في اوروبا وكندا ///////صفحة المغتربون الرسمية بالفيسبوك //// وظائف وفرص عمل بالخليج العربي///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

You may also like...

%d مدونون معجبون بهذه: