ألمانيا – إجراءات و شروط التقديم لدراسة اللاجئين

التعليم والدراسة للاجئين
التعليم والدراسة للاجئين
برلين  وكالة أنباء المغتربين/ كقاعدة عامة ، يسمح للاجئين بالدراسة في الجامعات الألمانية و عادة لن تواجه أي مشاكل إذا تم الاعتراف بوضعك (يحق لك اللجوء ، ومنح الحماية للاجئين وما إلى ذلك). وينطبق الشيء نفسه إذا كان طلبك للجوء لا يزال قيد المعالجة أو إذا كنت تتمتع بوضع “مقبول” فقط.
تتوفر معلومات عامة لطالبي اللجوء على الموقع الإلكتروني للمكتب الفيدرالي الألماني للهجرة واللاجئين. إذا كنت ترغب في التشاور مع شخص ما في منطقتك ، يمكنك العثور على عناوين جميع مراكز تقديم المشورة للاجئين بالولاية.
يبلغ موقع التعرف على الإنترنت في ألمانيا عن الاعتراف بالمؤهلات المهنية الأجنبية.
المتطلبات
وعلمت صوت ألمانيا ان إجراءات التقديم و الحصول على القبول في برنامج درجة اللغة الألمانية هي نفسها بالنسبة لك بالنسبة للمتقدمين الآخرين في الجامعات الدولية. يجب أن يكون لديك مؤهل الالتحاق بالجامعة ومهارات لغوية كافية. لغة التدريس في الجامعات الألمانية هي الألمانية عادة. ومع ذلك ، هناك العديد من الدورات وبرامج الشهادات المقدمة باللغة الإنجليزية ، وخاصة برامج درجة الماجستير. اعتمادًا على البرنامج ، قد تضطر إلى الحصول على مزيد من المؤهلات وتقديم مستندات إضافية مع التطبيق الخاص بك ، مثل خطاب التحفيز.
إذا كنت قد درست بالفعل في الجامعة ، فيمكنك الحصول على الدورات الدراسية والشهادات المعترف بها في ألمانيا. تفضل بزيارة موقع ANABIN الإلكتروني للحصول على مزيد من المعلومات حول الاعتراف بشهاداتك الأكاديمية (باللغة الألمانية فقط). يرجى ملاحظة أن الجامعة ، التي تتقدم فيها ، هي المسؤولة الوحيدة عن مراجعة وتقدير إنجازاتك الأكاديمية السابقة.
إذا لم تؤهلك شهادة التخرج من الدراسة الثانوية تلقائيًا للقبول في الجامعة الألمانية ، فسيتعين عليك إجراء اختبار يسمى “Feststellungsprüfung” (اختبار تقييم التأهيل). يمكنك التحضير لهذا الاختبار من خلال حضور دورة تدريبية في ألمانيا. الدورات التأسيسية هي برامج في الجامعات تقدم دورات ذات صلة بالموضوع في تخصصات محددة.
فرص الدراسة
تقدم العديد من الجامعات برامج خاصة للاجئين ، على سبيل المثال:
دورات التدقيق
دورات تجريبية
الدورات الانتقالية أو برامج التوجيه
دورات تكميلية
في معظم الحالات ، تكون هذه الدورات والبرامج مجانية. حتى أن بعض الجامعات تقدم ائتمانات جزئية للدورات الدراسية المكتملة إذا كنت تسجّل في برنامج درجة علمية منتظم. نقترح الاستفسار عن الخيارات المحددة المتاحة لك في الجامعة التي ترغب في الدراسة فيها.
الخدمات الاستشارية
يمكنك الحصول على مزيد من المعلومات حول الدراسة في ألمانيا في المكتب الدولي بالجامعة في مدينتك. يمكن للموظفين في المكتب الدولي مساعدتك في اختيار برنامج درجة مناسب وتقييم شهاداتك والتخطيط لخطواتك التالية. بعض الجامعات لديها مستشارين مسؤولين بشكل خاص عن اللاجئين. استفسر عنها في أقرب مكتب دولي لك. يمكنك العثور على قائمة شركاء الاتصال في المكاتب الدولية على موقع DAAD.
يساعد مكتب الإرشاد الأكاديمي في صندوق الضمان الجامعي المهاجرين على الاستمرار أو بدء الدراسات في ألمانيا. جلسات الاستشارة في الموقع مجانية. يوجد 21 مكتب استشاري في جميع أنحاء ألمانيا. يمكنك تحديد موعد على موقعه على الانترنت.
تقدم عيادات قانون اللاجئين ، التي بدأها طلاب القانون الألمان ، مشورة قانونية مجانية للاجئين. حاليًا ، يمكنك العثور على عيادات قانون اللاجئين في برلين وكولونيا وجيسن ولايبزيغ وريغنسبورغ وساربركين وميونيخ.
التمويل
هناك عدة طرق لتغطية نفقاتك كطالب في ألمانيا. أفضل احتمال هو التقدم بطلب للحصول على تمويل حكومي يسمى “BAföG”. تدفع بعض الجامعات مقابل رسوم معينة أو تتنازل عنها كلية. والخبر السار هو أن الجامعات الألمانية تتقاضى رسومًا منخفضة أو بدون رسوم دراسية. في الوقت الحاضر ، لا تقدم DAAD منحًا دراسية حصرية للاجئين. يرجى زيارة موقعنا على الانترنت لمزيد من المعلومات حول تمويل دراستك.المزيد 
الكاتبة
Rita Mohseny
Rita.Mohseny@outlook.com

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

ملاحظة هامة حول نسخ مواضيع الموقع : استناداً إلى قوانين جرائم الحاسوب ، فإن نسخ المواضيع من موقعنا بدون الحصول على إذن هو أمر مخالف للقانون و يعرضك للملاحقة القضائية . إن الموقع تم تزويدة بأقوى البرمجيات التي تكشف هذا أمر . في حال تم نسخ أحد مواضيعنا بدون الحصول على إذن منا ، فإننا سنلحظ ذلك في أقصر وقت ممكن عن طريق البرمجيات القوية جداً التي قمنا بتنصيبها على موقعنا، وسيتم الملاحقة الشرطية والقضائية عن طريق مركز جرائم الحاسوب . في حال رغبتكم بنسخ محتويات و مواضيع موقعنا يجب أن تخاطب الادارة حتى لا تتعرض للملاحقة القانونية .
اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في أوروبا وأمريكا وكندا/// خدمة المستشار القانوني للهجرة واللجوء/////// منح دراسية مجانية ////////روابط الهجرة واللجوء لكندا///////فرصة عمل في اوروبا وكندا ///////صفحة المغتربون الرسمية بالفيسبوك //// وظائف وفرص عمل بالخليج العربي///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

You may also like...

%d مدونون معجبون بهذه: