ألمانيا – مساعدة فورية لكل من اضطر إلى الفرار من بلده الأم خوفاً على حياته

اللاجئين
قصة لجوء مؤلمة
برلين  – وكالة أنباء المغتربين/اللاجئين والمهاجرين الذين أُصيبوا بصدمات ويحتاجون إلى المساعدة. . فالمختصين” يمكن أن يدعموا هؤلاء الأشخاص ومرافقتهم في طريقهم إلى الشفاء. بعد كل شيء، هناك علامات للصدمة يمكن أن تشاهدها في نفسك والآخرين.
العودة الى الى المشهد العام
كل من اضطر إلى الفرار من بلده الأم خوفاً على حياته قد تعرض لأشياء مروعةفي كثير من الأحيان رأوا أشياء من القسوة لا تصدق. انها من الصعب أو حتى من المستحيل الحديث عن مثل هذه الأشياء – خاصة عندما تفقد الأصدقاء أو الأقارب وفروا إلى بلد أجنبي ذي ثقافة أجنبية. لكن من المهم أن تتصالح مع تجربة الفرار والتعرف على ما إذا كنت مصابًا بالصدمة وكيفية التعامل معها هذه الصدمات.
الصدمة هي إصابة حقيقية، مثل كسر في الساق أو جرح خطير. أنت فقط لا تستطيع رؤية هذه الإصابة، حتى لو كان بسببه العنف. جسمنا يحاول التعامل مع الاصابة ولديه طرق ووسائل مختلفة للقيام بذالك. وهكذا تؤثر الصدمة في كل جزء منا: جسمنا، تفكيرنا، مشاعرنا وحتى السلوك الاجتماعي.
يمكن أن أكون في الصدمة أو أعرف أحدهم مصاباً بها؟
بعد تجربة مؤلمة، يمكن أن تختلف الخصائص والأعراض وتكون متنوعة جداً. عدم القدرة على التركيز هي إحدى الدلالات على ذالك. هذا يمكن أن يصبح سيئً لدرجة أنه لا يستطيع الفرد أن يكون قادراً على التعامل مع حياته اليومية. بعض الذين يعانون من الصدمات لا يستطيع بإمكانهم إدراك الأشياء بشكل صحيح أو الشعور بالشلل أو حتى القلق الشديد. غالباً ما يتغير التصور الخاص للأمور، وتشعر بالأشياء بشكل مختلف عما كان في السابق. وتشمل الأعراض الأخرى التعب واضطرابات النوم والكوابيس ونوبات الذعر أو فرط النشاط.
وغالباً ما يكون مصحوبًا بعدم الراحة الجسدية: ويعاني المصابون بالصدمة من التوتّر الشديد، والصداع، وآلام في البطن أو الغثيان. ولكن في حالات كثيرة لا يستطيع أي طبيب اكتشاف المرض. قد يكون هناك أيضا تغييرات في السلوك. الكبار، على سبيل المثال، قد يبدأ في شرب الكحول أو أخذ المخدرات بكميات كبيرة. قد يعاني الأطفال من متلازمة نقص الانتباه أو يرفضون التحدث. إشارة أخرى مهمة تشير إلى رغبة في الانتحار. في هذه الحالة، يمكن أن تأتي المساعدة فقط من العلاج في المستشفى.
ما تلاحظه عن نفسك هو أنك لا تستمتع بالحياة بعد الآن، وتصبح تشك في نفسك، وربما تعتقد بأنك مجنون. إذا كانت في هذه الحالة، يجب عليك أن تدرك أنه كذالك فليس أنت هو المجنون بل الأمور التي حدثت معك. ونتيجة لهذه الأعراض، بعض الناس ينسحبون ويصبحون أقل إتصالاً بالأخرين حتى من الأصدقاء أو العائلة.
إذا لاحظت أنك أو أي شخص آخر يعاني من بعض هذه الأعراض، فيجب عليك بالذهاب إلى شخصاً ما والتحدث معه حولا ما تشعر به للتأكد من ذالك. قد تظهر أعراض الصدمة لأول مرة بعد عدة أسابيع أو أشهر. يحدث ذلك غالبًا عندما تهدأ. عادة ما يختبر الأشخاص الذين تعرضوا للصدمة إلى حدث معيش „مر به من قبل“ فجأة ودون سابق إنذار. وهذا لا يمكن السيطرة عليها.
قد يحدث التكرار المفاجئ للتجربة الصادمة من خلال الروائح والألوان والصور أو المشاعر المرتبطة بالحدث الأليم „الصادم“ – ما يطلق عيله بالمشغلات، يعيد الحياة من جديد من خلال ذكريات الماضي. تشعر بأنك حقاً قد عدت إلى الوضع الصادم وتكون استجابتك مرة أخرى هي الخوف والهلع „الذعر“.
هل يمكن أن يلتئم الشخص المصاب بالصدمة؟
إذا لاحظت أي من أعراض الصدمة النفسية في نفسك أو في أشخاص آخرين، فيجب عليك أن تسعى دائماً لطلب المساعدة من المختصين بهذا الشأن. وهذا ينطبق بشكل خاص إذا كانت الأعراض لا تزول، حتى بعد مرور بعض الوقت. يتمتع الجسم بقدرات كبيرة على الشفاء الذاتي، وأصبح الكثير من الناس الذين تعرضوا لصدمات النفسية يتمتعون بصحة جديدة مع مرور الوقت. في كثير من الحالات تهدأ ردود الفعل أو شدتها والمشاكل نفسها في الأيام الأولى وأسابيع.
ومع ذالك إذا لم يكون هذا هو الحال أو أصبحت الأعراض أكثر حدة، فيجب استشارة الطبيب. ومن المهم ألا يحتاج أي شخص إلى الشعر بالخجل من أن الجسم قد تفاعل بشكل عنيف بهذا السوء. هذا ليس علامة على الضعف! ولكن ينبغي التأكيد بأنك تتحدث إلى شخص ما يمكنك أن تثق به.
بغض النظر عما حدث لشخص المصاب، هي أو هو لا يُلام.
 الصدمة ربما لن تنسي التجربة أبداً وسيظل هناك ندوب، ولكن يمكن اليوم علاج الصدمة أو اضطراب ما بعد الصدمة بشكل صحيح. هناك كل سبب لتكون متفائلا من الشفاء.
ما الذي يساعد؟
كما ذكر أعلاه فإنه يساعد كخطوة أولية، على أن تثق في شخص ما. لكن الناس الذين تعرضوا للصدمة يمكن أيضاً فعل شيء بأنفسهم. على سبيل المثال، يساعد على إبقاء مستويات التوتر منخفضة و ممارسة تقنيات مهدئة النفس. وحتى إذا كان الأمر صعبًا، فمن المنطقي تجنب الروائح و الألوان والصور أو المشاعر التي تثير ذكريات الصدمة.
بدلاً من ذلك، ينبغي على الشخص الذي تعرض للصدمة القيام بالأمور التي يستمتع بها ويؤديها بشكل جيد. فهو بذالك يساعد على تطوير المهارات التي يستمتع بها، مثلاً في المدرسة أو أثناء دورة التدريب المهني الخاص بك. يمكن أيضا أن يكون هناك عوامل أخرى في التصدي للصدمات، بما في ذلك الزمالات والوقت الذي يقضيه في الشركة من الأصدقاء والأقارب و الآباء والأمهات والتوقعات المستقبلية المتفائلة والروتينية – كل الأشياء التي يمكنك التخطيط والتطلع إلى حياتك اليومية.

من الجيد أيضاً أن يكون هناك شخص يستمع إلى الشخص المصاب بالصدمة ويتحمله. هناك دليل على أن الإيمان بالله يمكن أن يساعد في التغلب على الصدمة النفسية. إذا كنت ترغب في الحصول على مزيد من المعلومات، الرجاء الاتصال بإحدى الكنائس في منطقتك أو الشخص الذي نصحك بمتابعة „Deutschland-Begleiter.de“ رفيق-ألمانيا.

الصدمة الثقافية والتفاعل مع الآخرين

من المهم أن نأخذ علامات الصدمة على محمل الجد ، وأن نتحدث عنها ونطلب المساعدة. لكن وجود واحد أو اثنين من الأعراض المذكورة هنا ليست دائماً علامة للصدمات. في بعض الأحيان يمكن أيضا أن يكون ما يسمى بالصدمة الثقافية، أي ضغوط التعايش مع الأجانب في بلد أجنبي. يمكنك أيضا معرفة على Deutschland-Begleiter.de كيفية معرفة ما إذا كنت أنت أو أي شخص تعرفه يعاني من الصدمة الثقافية....المزيد 

للحصول على استشارة قانونية عاجلة في شئون الهجرة واللجوء من هنا

الكاتبة
Rita Mohseny
Rita.Mohseny@outlook.com

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

ملاحظة هامة حول نسخ مواضيع الموقع : استناداً إلى قوانين جرائم الحاسوب ، فإن نسخ المواضيع من موقعنا بدون الحصول على إذن هو أمر مخالف للقانون و يعرضك للملاحقة القضائية . إن الموقع تم تزويدة بأقوى البرمجيات التي تكشف هذا أمر . في حال تم نسخ أحد مواضيعنا بدون الحصول على إذن منا ، فإننا سنلحظ ذلك في أقصر وقت ممكن عن طريق البرمجيات القوية جداً التي قمنا بتنصيبها على موقعنا، وسيتم الملاحقة الشرطية والقضائية عن طريق مركز جرائم الحاسوب . في حال رغبتكم بنسخ محتويات و مواضيع موقعنا يجب أن تخاطب الادارة حتى لا تتعرض للملاحقة القانونية .
اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في أوروبا وأمريكا وكندا/// خدمة المستشار القانوني للهجرة واللجوء/////// منح دراسية مجانية ////////روابط الهجرة واللجوء لكندا///////فرصة عمل في اوروبا وكندا ///////صفحة المغتربون الرسمية بالفيسبوك //// وظائف وفرص عمل بالخليج العربي///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

You may also like...

%d مدونون معجبون بهذه: