أخبار كندا وألمانيا والسويد ونيوزيلندا واستراليا اليوم 2019/ 13/04

الأخبار
الأخبار

جزيرة كندية تفتح أبوابها للاجئين

جزيرة كيب بريتون، نوفا شكوشا فلطالما كانت جزيرة كيب بريتون سرّ كندا المحفوظ، بطبيعتها الجبلية الخضراء الأخاذة، وشواطئها الأطلسية، وإرثها الموسيقي الذي يعطيها طابعاً خاصاً.
لكن، وبعد سنوات من التواجد بعيداً عن الأضواء، أصبحت هذه الجزيرة تحت محط أنظار العالم في يوم وليلة، وبدأت الاتصالات بالتوافد عليها، للسؤال عن الفنادق والوجهات السياحية فيها.
ففي حملة أطلقها مذيعٌ محلي، وأنشأ موقعاً يعرّف بكيب برتون ويدعو إلى زيارتها أو حتى الانتقال إليها.
ومنذ بداية العام إلى اليوم، جذب الموقع أكثر من مليون زائر، وذكر محرّك البحث “غوغل” أن عدد المرات التي تم البحث فيها عن مصطلح “كيف أنتقل إلى كندا” قد تضاعف ست مرّات
هذه الجزيرة، التي بدأت تشهد انتعاشاً في حركة السياحة.
لكن ما هي جزيرة كيب بريتون
جزيرة كيب بريتون (بالإنجليزية: Cape Breton Island) هي جزيرة على الساحل الأطلنطي لمنطقة أمريكا الشمالية. وهي غالباً تشير إلى كلمة “بريتون”: الفرنسية وهم سكان بريتاني. تطل جزيرة كيب بريتون على الساحل الأطلسي لكندا، في مقاطعة نوفا سكوتيا، وتبلغ مساحتها 10,311 كم وتغطي نحو سدس مساحتها بحيرة مالحة تسمى براس دور، والبحيرة جزء من المحيط الأطلسي، وتمتد في شكل ذراع داخل الأرض.وكما ان الجزيرة تملك ساحل وعر ذو مداخل كثيرة. وبها طريق للسيارات يسمى طريق كابوت، يتعرج في الجزء الشمالي من الجزيرة، محاذيًا للطرف الساحلي الجميل لمتنزه مرتفعات كيب بريتون الوطني. وترتبط كيب بريتون، ونوفا سكوتيا بطريق وخط سكك حديدية أنشئ على ممر من الحجر عام 1955
يعيش في الجزيرة نحو ثلاثة أرباع سكان كيب بريتون البالغ عددهم 166,000 نسمة، في مجموعة من المدن تمتد بين سيدني، وجليس بي، وينحدر نحو نصف سكان الجزيرة من أصل أسكتلندي. وتوجد بينهم أقليات عرقية، تشمل الأكاديين، الذين يتحدثون الفرنسية، وتشمل الأمريكيين الأصليين. ومدينة سيدني، ثالث كبرى مدن نوفا سكوتيا. وتشمل المدن الأخرى في الجزيرة جليس بي ونيووترفورد ونورث سيدني وسيدني ماينز.
كانت جزيرة كيب بريتون مركزًا لإنتاج وصناعة الفحم الحجري والحديد والفولاذ بين المحافظات الأطلسية الأربع وهي نيوبرنزويك ونيو فاوندلاند ونوفا سكوتيا وجزيرة برنس إدوارد، وذلك بفضل مناجم الفحم الحجري الغنية بها. وقد تدهورت هذه الصناعة بسرعة بعد الحرب العالمية الثانية (1939- 1945)، وأما مصادر الدخل الرئيسية الآن فتعتمد على صناعة لب الخشب والورق، والسياحة، والزراعة. ويستخرج الجص أيضًا من مناجم الجزيرة.
تاريخ جزيرة كيب بريتون

كان صيادو السمك من قبيلة الباسك في أوروبا، يزورون جزيرة كيب بريتون في أوائل القرن السادس عشر الميلادي، ثم سيطر الفرنسيون على الجزيرة في أوائل القرن السابع عشر الميلادي. وفي عام 1763 سيطرت بريطانيا على جزيرة نوفا سكوتيا، ثم صارت الجزيرة مستعمرة بريطانية منفصلة عام 1784. وفي عام 1820 أعيد توحيدها مع نوفا سكوتيا واستوطن في الجزيرة آلاف من الناس معظمهم من أسكتلندا، بين تسعينيات القرن الثامن عشر وثلاثينيات القرن التاسع عشر الميلاديين. وأخذت صناعة الفحم الحجري والحديد والفولاذ تستعيد نشاطها في أوائل القرن العشرين. وفي سبعينيات القرن العشرين، أقيمت صناعات أخرى جديدة في منطقة سيدني.

منطقة كندية تسجل ارتفاعا بالحرارة هو الأعلى خلال10 آلاف عام

في خبر عاجل أظهرت دراسة كندية جديدة أن المنطقة القطبية الشمالية في كندا سجلت ارتفاعا في درجات الحرارة هو الأعلى منذ عشرة آلاف عام.
ودرس الباحثون الكنديون عينات من التربة الصقيعية في منطقة يوكون شمال غرب كندا ووجدوا أن درجات الحرارة في القطب الشمالي سجلت يوم الجمعة ارتفاعا بمقدار درجتين مئويتين عن أي وقت خلال العشرة آلاف عام الماضية.
وقال الأستاذ بجامعة ألبيرتا والمؤلف المشارك للدراسة داون فريوز في تصريحات لشبكة ( سي بي سي ) نيوز الإخبارية الكندية ان درجات الحرارة المسجلة اليوم ” الجمعة” أعلى من المستويات المرتفعة السابقة التي يعتقد أنها حدثت خلال فترة الهولوسين المبكرة أي حوالي 9900 عام عندما تم قلب محور الأرض بقوة أكبر نحو الشمس.

وأضاف فريوز أن الأرض تزداد دفئا وأسرع كثيرا ولا يبدو أن لدينا أي إرادة أو آليات سياسية كبيرة لإبطاء معدل التغيير،مبينا ” بدأنا نرى على وجه التحديد في غرب القطب الشمالي تغيرات كبيرة في درجات الحرارة الأكثر دفئا وذوبان الجليد الدائم “.

ما الذي جعل من كندا بلدا متقدما؟

كتب نوفل سلامة / هو سؤال يتكرر باستمرار في السنوات الأخيرة وسؤال يمثل اليوم الهاجس الأكبر عند الكثير من الشعب التونسي وهو قضية تؤرق جانبا كبيرا من الطبقة المثقفة التي يهمها مسألة التغيير الاجتماعي وتحقيق العدالة الاجتماعية وبناء دولة قوية ومزدهرة .. هذا السؤال الذي يعاد في كل مرة هو لماذا وضع تونس متخلفا ؟ ولماذا نحن عاجزون على تحقيق نهضة ومدنية كسائر الشعوب والبلدان في العالم التي بلغت درجة من التقدم والرقي ؟ وهو سؤال عاد اليوم في ندوة مؤسسة التميمي للبحث العلمي والمعلومات بمناسبة تقديم كتاب ” الكندا الجنة الموعودة ..” للباحث الحكيم سامي راشدي .
ما هو مهم في هذه الندوة هو النقاش الذي دار حول الإجابة على سؤال مهم يتعلق بمعرفة كيف انطلقت الدولة الكندية في مشروع التقدم والنهضة ؟ وكيف استطاعت أن تبني مجتمعا متقدما واقتصادا قويا وقوة مالية ؟ وما هي عناصر القوة التي تقوم عليها نهضة دولة الكندا ؟
القضية اللافتة في الحالة الكندية هي أن هذا البلد كان إلى حدود القرن الخامس والسادس عشر ميلادي خارج الحضارة المعاصرة و شعبه يعيش خارج المدنية وتعيش فوق أرضه الشاسعة والمترامية الأطرف قبائل من الهنود السكان الأصليين والذين لم يتصلوا بالعالم الآخر في القارة الأوروبية إلى أن حل بها المستعمر الأجنبي بداية من القرن الخامس عشر مع حملات الاستكشاف الأوروبية واحتلال الأراضي من طرف الفرنسيين والبريطانيين و تكونت دولة كندا الفيدرالية وحصولها على الاستقلال بعد حرب السنوات السبع التي اندلعت في سنة 1763 على الرغم من بقاء الدولة الكندية تابعة للعرش البريطاني وهذا يعني أن هذه الدولة لم تستكمل استقلالها إلا حديثا وخلال سنوات الثلاثين القرن الماضي. المقلق في هذه المسيرة التي عرفتها دولة كندا التي ليس لها موارد طبيعية كبيرة ولا ثروات فائقة و لا تتوفر على حضارة عريقة ولا موقع جغرافي مميز ولا على عمق ثقافي ولا على طبيعة مميزة من شمس وأراضي خصبة صالحة لمختلف الزراعات كالتي تتوفر عليها تونس مثلا ومع ذلك استطاعت في بضع سنوات أن تصبح دولة في مقدمة مصاف الدول المتقدمة فما الذي أعاق تونس بكل المميزات التي تتوفر عليها – موقعا جغرافيا وحضارة عريقة وطبيعة مميزة – ومع ذلك عجزت على أن تحقق ما حققته دولة كندا ؟ ما الذي أعاق العقل التونسي على أن ينتج نهضة وتقدما في حين نجح العقل الكندي أن يبني دولة قوية اقتصاديا ؟
ما قيل في النقاش والحوار الذي دار في ندوة مؤسسة التميمي حول ” دولة كندا الجنة المرتقبة” هي أن هناك جملة من المعطيات والحقائق هي التي جعلت هذه الدولة بلدا متقدما وعناصر قوة مهمة كانت سبب نهضة هذا البلد . أول أسباب قوة تقدم دولة كندا هي أن الانسان في هذا البلد يحضا بقيمة ومكانة كبيرتين فالغاية والهدف النهائي للحكومة هي رفاهية الإنسان الكندي وتحقيق عيشه الكريم وتوفير كل الامكانيات المادية والمعنوية لتحقيق الحياة السعيدة فالإنسان هو بداية الاقتصاد وهو كذلك نهايته .
من عناصر القوة الأخرى مفهوم الثقة الذي تأسست عليه الدولة فمنسوب الثقة بين الشعب والدولة مرتفع جدا و أحد أسرار نجاح دولة كندا هو ثقة الشعب في دولته مقابل ثقة الدولة في مواطنيها وهذا يعني أن الجميع مرتبط بميثاق قوي جدا من الثقة فالشعب الكندي له ثقة في كون الاداءات التي يدفعها للدولة سوف تعود بالنفع العام على جميع الشعب وسوف تتوفر له مختلف الخدمات الاجتماعية التي يحتاجها الأفراد وله ثقة كذلك في حكومته التي تبذل قصار الجهد في خدمة الشعب والاعتناء بمصالحه وتوفير سبل العيش الكريم والدولة هي الأخرى لها ثقة تامة بما تقدمه من خدمات من أن الشعب لن يتوان في بذل الجهد في العمل وتحقيق انتاجية أكثر ففي هذا البلد الكل منصرف نحو العمل ومنخرط في حركة مذهلة من النشاط نتيجة حالة من الثقة المتبادلة ومسألة الثقة هذه هي عقلية وثقافة في هذا البلد يتربى عليها الفرد منذ الصغر ويتعلمها في البيت والمدرسة .
مسألة أخرى تعد من مظاهر القوة في دولة كندا هي عقلية المصلحة العامة والشعور بالتضامن الجماعي فالشعب الكندي قد تربي على عقلية النفع العام فكل المشاريع الخاصة والعامة انما تقام من أجل تقدم البلاد وازدهارها ومن أجل تنمية المجتمع وتوفير الرفاهية للجميع فعقلية الفردانية غير موجودة وعقلية تحقيق المصلحة الخاصة والربح الذاتي على حساب مصلحة المجموعة الوطنية غير منتشرة وهذه الثقافة التضامنية هي التي جعلت من هذا الشعب متضامن فيما بينه .
من المسائل التي تمثل عناصر قوة هذا البلد تغلغل مفهوم المواطنة وانتشار أخلاق التواضع والانضباط واحترام القانون واعتبار الفضاء العام ملكا للجميع وهو ليس ملكا للدولة وهو فضاء يحميه الجميع ويحافظ عليه كل الشعب وهذه القيمة هي التي جعلت الناس يحافظون على نظافة البيئة ونظافة المحيط ونظافة الفضاءات العامة فالجميع منضبط في تطبيق القانون وفي عدم تلويث الفضاء العام بالأوساخ فالجميع ملتزم بالمحافظة على النظافة التي يتعلمها الفرد الكندي منذ الدراسة لينشأ عليها منذ الصغر وتصبح ميزة من ميزات شخصيته وثقافته.
الميزة الاخرى لهذه الدولة المتقدمة هي أن الشعب الكندي هو شعب متخلق وتحكم علاقاته وسلوكه الكثير من الأخلاق الحميدة فهو شعب غير متشنج وهادي ولا يصدر عنه بذيء الكلام ولا يقبل بما يسيء للأخلاق فهو شعب يحترم المبادئ والقيم في حياته العامة والخاصة لذلك لا نجد في إعلامهم وقنواتهم التلفزية ما يسيء للأخلاق على عكس ما نعيشه نحن اليوم من انحطاط أخلاقي في برامجنا التلفزية وتبلد للذوق وتدمير للذائقة الفنية التي قضت على كل شيء جميل لدينا.

 الاتجاه النزولي في أسعار المنازل بكندا

يلاحظ مارك بينسونولت ، المحلل في National Bank Financial ، أنه بالنسبة للأسواق الكندية ، استمر الاتجاه النزولي في أسعار المنازل في شهر مارس مع تراجع مؤشر HPI المركب Teranet-National Bank للشهر السادس على التوالي ، وهو الأول في ستة أعوام.
“علاوة على ذلك ، خلال 20 عامًا من التاريخ ، هذه هي المرة الأولى التي ينخفض ​​فيها مؤشر HPI المركب في شهر مارس خارج فترة الركود”.
“انطلاقًا من التغيير الذي دام ستة أشهر في المؤشر ، فإنه يمتد الآن إلى تسعة من المناطق الـ 11 التي تضم المؤشر المركب ، باستثناء مونتريال وهاليفاكس. إذا أخذنا في الاعتبار أيضًا 14 منطقة حضرية أخرى يتم حساب HPI من Teranet-National Bank (على الرغم من أنها غير مدرجة في المركب) ، فلدينا زيادة في الأسعار في ستة من المناطق الحضرية البالغ عددها 25 منطقة فقط. هذا هو واحد من أدنى انتشار لمكاسب الأسعار لمدة 6 أشهر في مارس على مدى تاريخ المؤشر. “

تتكيف أسعار المنازل مع الارتفاع الأخير في أسعار الفائدة وقواعد التأهيل الصارمة للرهن العقاري. لكن ضعف الأسعار لا يعني الانهيار. في تورونتو ، أكبر سوق عقاري في كندا ، ارتفعت أسعار الشقق لمدة 17 شهرًا متتاليًا ، في حين انخفضت أسعار أنواع المساكن الأخرى بنسبة 1.4٪ فقط خلال الستة أشهر الماضية. في فانكوفر ، أغلى سوق ، ينبغي أن يؤدي نمو العمالة بنسبة 2.9٪ في الربع الأول على أساس سنوي إلى الحد من المزيد من انخفاض أسعار المنازل

 

 أزمة السكن في المدن الألمانية الكبيرة

حول أزمة السكن في المدن الألمانية الكبيرة، جدد زعيم حزب الخضر روبرت هابيك قبوله بفكرة مصادرة ما تملكه شركات الإسكان الكبيرة وتحويلها إلى ملكية البلديات أو الدولة، ما أثار غضب المحافظين.
في خضم مطالبات شعبية ومساع لجمع تواقيع على عريضة عامة تهدف إلى تنظيم استفتاء شعبي حول نزع ملكية شركات الإسكان الكبرى وتحويل ممتلكاتها من شقق وبيوت إلى الدولة أو البلديات، كرد قانوني على ارتفاع الإيجارات بشكل جنوني في كل المدن الألمانية دوت استثناء، اعلن زعيم حزب الخضر روبرت هابيك عن قبوله بفكرة نزع الملكية أو تأميم شركات الإسكان الكبرى وعودة ملكيتها للمجتمع والدولة.
ورُفضت الفكرة من قبل شخصيات وأحزاب محافظة، بينها المستشارة ميركل وحزبها المحافظ. واعتبرها هؤلاء فكرة اشتراكية مرفوضة أولا، وأنها لا تحل المشكلة ثانيا، حسب ما نشرت صحف ألمانية.
لكن روبرت هابيك عاد وجدد قبوله بفكرة نزع ملكية شركات العقار للإسكان، وقال في حديث مع مجموعة صحف شبكة التحرير في ألمانيا إن القانون الأساسي في البلاد (الدستور الألماني) يدعم توجهه، حسب تعبيره.
وتابع هابيك أن الملكية العقارية ملزمة، أي لها التزامات وتبعات قانونية، ولهذا، فإن المطالبة بعودة ملكية العقارات إلى المجتمع نابعة من صميم نظام اقتصاد السوق المرتبط بآليات اجتماعية معمول بها في ألمانيا. وقال هابيك إن النقاش الجاري حول فكرة نزع ملكية الشركات العقارية يعكس حجم مشكلة ارتفاع الإيجارات في عموم المجتمع وبات موضوعا مجتمعيا بامتياز.
من جانبها، قالت المستشار ميركل إن فكرة نزع ملكية الشركات خاطئة، حسب تعبيرها، مشيرة إلى أن “هذا الطريق خاطئ تماما مؤكدة في المقابل ضرورة اتخاذ المزيد من الإجراءات المحددة في الإعمار السكني.
في المقابل، اعتبر الحزب الاجتماعي المسيحي، الحزب الشقيق لحزب مريكل في بفاريا أن الفكرة نابعة من الإرث الاشتراكي وأن هذه الفكرة لم تحل مشكلة السكن في الماضي ولن تحلها في الوقت الحاضر، حسب تعبير قيادة هذا الحزب الصغير في ألمانيا.
كما رفض الحزب الاشتراكي الديمقراطي الشريك في الائتلاف الحاكم الفكرة جملة وتفصيلا مشيرا إلى ضرورة إلزام شركات البناء بتوفير شقق سكنية مناسبة لعموم السكان  ووضع سقف للإيجارات قانونيا.

في غضون ذلك تمكنت المبادرة الشعبية لنزع ملكية شركات العقار في برلين وحدها من جمع أكثر من 20 ألف توقيع لتقديم طلب رسمي بشأن الإعداد لإجراء استفتاء شعبي حول مشروع نزع ملكية شركات العقار. ويطالب القانون بهذا الشأن أن يقدم أصحاب المبادرة ما لا يقل عن 20 ألف توقيع من مواطني العاصمة، كي يتم البت في طلبهم رسميا.

السلطات الامانية ترصد تحالفا يهدد أمن البلاد

رصدت السلطات الألمانية “تحالفا ” ناشئا بين تنظيم الإخوان، والحركات السلفية  التي تصنف خطرا أمنيا على البلاد، بحسب ما نقلته صحيفة تاجس شبيجل الألمانية عن مصادر أمنية .
يأتي ذلك على خلفية مداهمة الشرطة الألمانية، الأسبوع الماضي، مقرات لمنظمتي “أنصار الدولية” و”المقاومة العالمية غوث”، في عدة ولايات ألمانية لدعمهما حركة حماس الفلسطينية.
وتصنف هيئة حماية الدستور “الاستخبارات الداخلية” في ألمانيا، المنظمتين على أنهما سلفيتان متطرفتان ومرتبطتان ببعضهما بشكل كبير، كما أنهما قريبتان من جبهة النصرة، فرع تنظيم القاعدة الإرهابي في سوريا.
وقالت المصادر للصحيفة إن المداهمات الواسعة التي شنتها الشرطة على المنظمتين لم تكن فقط لجمع الأدلة حول تمويلهما حركة حماس، والتمهيد لحظرهما، لكن أيضا لفحص مدى التحالف بين المنظمتين وتنظيم الإخوان في ألمانيا.
ويبلغ عدد قيادات تنظيم الإخوان في ألمانيا 1600 شخص يقودون عشرات المؤسسات والمساجد تحت مظلة منظمة المجتمع الإسلامي الألماني، فيما يبلغ عدد السلفيين الذين تصنفهم السلطات الأمنية كـ”خطر أمني” وترى أنهم متعاطفون مع التنظيمات الإرهابية نحو 1900 شخص.
وفي هذا الإطار، قالت المصادر للصحيفة: “كان الإخوان والسلفيون على مسافة كبيرة من بعضهم في ألمانيا خلال السنوات الماضية، لكن يبدو أن هذا الأمر يتغير في الوقت الحالي”.
وأضافت أن التحالف الناشئ بين الطرفين “كارثي”، ويهدف لاختراق المجتمع والسيطرة على المسلمين وتطبيق رؤيته المعادية للديمقراطية، وشن العمليات الإرهابية.
ومضت الصحيفة قائلة: “لقد بدأ تنظيم الإخوان والسلفيون يدركون أنهم يمكنهم الاستفادة من بعضهم، وهدفهم واحد وهو إقامة دولة دينية”، مشددة على أن “تحالفهم سيكون في غاية الخطورة على المجتمع الألماني”.
ووفق المصادر، فإن السلطات الأمنية رصدت في الآونة الأخيرة تردد السلفيين المعروفين للأمن في ولاية شمال الراين ويستفاليا (غربي البلاد)، على 6 مساجد تابعة لتنظيم الإخوان، فيما باتت الأخيرة تستخدم خطاب هؤلاء السلفيين في حملاتها الدعائية لجذب المسلمين في الولاية.
وخلال السنوات الأخيرة، أخضعت هيئة حماية الدستور مؤسسات وعناصر الإخوان في ولايات البلاد الـ16، لرقابتها، فيما تراقب أيضا السلفيين المصنفين “خطر أمني”.

وعادة ما تخضع هيئة حماية الدستور التنظيمات والأفراد الذين يمثلون خطرا كبيرا على الديمقراطية ويهدفون إلى تقويض النظام السياسي، لرقابتها.

 عمرها 100 عام وتخوض الانتخابات في ألمانيا

قررت هايسه، معلمة الرياضيات السابقة التي تبلغ من العمر 100 عام، فتح فصل جديد في حياتها بالترشح لانتخابات المجلس المحلي في بلدة كيرشهايمبولاندن.
وتركز هايسه حملتها على إعادة فتح حوض السباحة الخاص بالبلدة الذي أغلق في عام 2011.
وساهمت هايسه كثيرا في جهود إعادة فتح الحوض وعبرت عن استيائها لنقله إلى أطراف البلدة لكنها اكتشفت أن آراءها يتم تجاهلها عادة لأنها امرأة مسنة.
وقالت لـ”رويترز” “كانوا يغلقون مكبر الصوت عادة عندما أبدأ الحديث عن حوض السباحة وعندها تتوقف بالطبع عن الكلام. لا يوجد معنى للاستمرار”.
وأضافت “الآن وقد بلغت المئة اختلف موقفي تماما. الآن أملك فرصة الحديث وقول أي شيء”.
وتجرى الانتخابات في يوم 26 مايو/ أيار في بلدة كيرشهايمبولاندن التي يقطنها نحو ثمانية آلاف نسمة في ولاية راينلند — بالاتينات في جنوب غرب البلاد وبدأ الناخبون يستمعون لما تقوله هايسه.
وتترشح هايسه المعروفة محليا على نطاق واسع عن جماعة شعبية تحمل اسم “فير فور كيبو” (نحن كيرشهايمبولاندن) وهي معنية بالدفاع عن التنمية المستدامة والمزيد من المشاركة المدنية.
أما بالنسبة لآرائها السياسية تقول هايسه “لم يكن يتعين السماح بانفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي. وأرى أنه من الرائع أن يحاول الشباب حل مشكلات التغير المناخي. أتمنى لهم النجاح في هذا المسعى”.

وقدمت هايسه نصائحها لمن يريد أن يسير على دربها وقالت “لكي تبلغ المئة عش حياة صحية في شبابك، مارس الكثير من الرياضة، تناول طعاما جيدا ودرب عقلك”.

الألمان أنفقوا 400 مليون يورو على هذه الحلوى

تتزين المحلات التجارية في ألمانيا، قبل عيد الفصح، بأشكال وأنواع مختلفة من الشوكولاتة. وحسب ما كشفت عنه دراسة جديدة فإن الألمان أنفقوا قرابة 400 مليون يورو على هذه المناسبة العام الماضي.
كشفت نتائج دراسة حديثة أن المستهلكين الألمان ينفقون مئات الملايين من اليورو على شراء حلوى عيد الفصح.
وأوضحت الدراسة التي أجرتها مؤسسة “نيلزن” لأبحاث السوق أن هؤلاء المستهلكين اشتروا العام الماضي فقط نحو 3،29 مليون كيلوجرام من حلوى عيد الفصح بتكلفة بلغت نحو 394 مليون يورو، أي نحو 93،4 يورو للفرد.
من جانبها، قالت ميشائيلا إبزن، خبيرة الحلوى بمؤسسة “نيلزن”: “يحب الألمان حلوى عيد الفصح بشكل تقليدي”، مشيرة إلى أن بيض الشوكولاتة ما يزال هو أحب أنواع حلوى عيد الفصح، كما لفتت إلى أن مبيعات هذا النوع وصلت العام الماضي إلى نحو 92 مليون عبوة بتراجع طفيف مقارنة بعام 2017.
ونوهت الخبيرة إلى أن المجسمات المصنوعة من الشوكولاتة تتنافس بشكل متزايد مع بيض الشوكولاتة، كما أكدت أن مبيعات هذه المجسمات بلغت العام الماضي نحو 91 مليون قطعة بزيادة تجاوزت مليون قطعة مقارنة بعام 2017.
 وقالت “إبزن” إن أرنب عيد الفصح المصنوع من الشوكولاتة جاء على رأس هذه المجسمات إذ بلغت مبيعات هذا النوع وحده 75 مليون قطعة.
وقد بينت نتائج الدراسة أن المستهلكين الألمان مولعون بشراء الحلويات المختلفة في عيد الفصح ولا سيما الشوكولاته بأشكالها المختلفة مثل أرنب الفصح أو بيض الفضح.

بيان من السفارة العراقية في السويد 

في بيان للسفارة العراقية في السويد، أعلنت عن توجه وفد قنصلي منها إلى مدينة يتيبوري السويدية للمباشرة بالعمل القنصلي خلال الأيام 23 و 24 و25 نيسان.
واعلنت السفارة في بيان تلقته “صوت السويد” ان “وفدأ قنصلياً تابعاً لها توجه إلى مدينة يتيبوري وسيباشر العمل القنصلي خلال الأيام 23 و 24 و25 نيسان 2019 من الساعة 9:00 لغاية الساعة 16:00”.

ودعت السفارة أبناء الجالية العراقية في يتيبوري ممن لديهم معاملات قنصلية والتي تخص (شهادات الحياة – الوكالات بأنواعها – بيانات الولادة – شهادات الوفاة – التأييدات – جوازات المرور) التوجه إلى المدينة لغرض انجازها

4 أشهر من الوعود المزيفة
4 أشهر مرت على مشاورات السويد التي عُقدت في 12 ديسمبر من العام المنصرم بين طرفي الصراع الحوثيين المدعومين من إيران والحكومة الشرعية التي يدعمها التحالف العربي، والتي كانت تحت رعاية الأمم المتحدة، لكن يبدو أنها تبخرت وذهبت مع الريح.
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قال في المؤتمر الصحفي إبان مشاورات السويد: «إن الأطراف اليمنية اتفقت على تخفيف حدّة التوتّر في مدينة تعز، ووضع إطار لتنفيذ كل ما تم التوصّل إليه».. مؤكدًا حينها أن الأطراف الموجودة (في السويد)، لديها إمكانية لتغيير الوضع.
هكذا وعدت الأمم المتحدة على لسان «غوتيريش» إلا أنه وبعد مرور الفترة المحددة وهي نهاية مارس المنصرم لتنفيذ المرحلة الأولى من إعادة الانتشار يبقى الوضع كما هو عليه وكأن كافة الوعود ذهبت مع الريح، ورغم دخول المفاوضات في شهرها الرابع، تتعقد الأزمة يوم بعد يوم وتشهد توترا جديدا وتبخّرت كل الآمال التي تشكلت بناء عليها، بسبب رفض جماعة الحوثي تنفيذ النتائج وتبادل الاتهامات بين الطرفين.
أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أكد، أهمية أن يقوم مجلس الأمن بإرسال رسائل قوية إلى الحوثيين حتى يتمكن من إنجاز تقدم في الحديدة قبل النظر في أي خطوات قادمة في عملية السلام.
وشدد خلال لقائه، وزير الخارجية خالد اليماني، على التزامه الشخصي والأمم المتحدة للتوصل إلى حل شامل للأزمة اليمنية، مؤكدا أن كافة جهود الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص تتركز في الوقت الحالي على تنفيذ اتفاق الحديدة.
وانتهت زيارة المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيث إلى صنعاء، الثلاثاء الماضي، دون الإعلان عن نتائج، ما يؤشر لفشل دولي جديد، يجهض ما تبقى من آمال حول تنفيذ بنود اتفاق السويد.
لم يعلن جريفيث أي نتائج توصّل إليها بشأن تنفيذ اتفاق إعادة الانتشار في الحديدة، ما يعني – منطقياً – أنّ الزيارة انتهت كما بدأت، ليعود المبعوث الأممي بـ”خفي حنين” بعد لقاءٍ جمعه بزعيم المليشيات عبد الملك الحوثي.
وأفادت تقارير صحفية بأنّ هذا اللقاء شهد مناقشة تنفيذ المرحلة الأولى من خطة إعادة الانتشار، التي تخص ميناءي الصليف ورأس عيسى، وتعطيلها تنفيذ ملف الأسرى والمعتقلين.

وأكَّد رئيس الفريق الحكومي في لجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة اللواء صغير بن عزيز أنّ الجانب الحكومي لن يناقش المرحلة الثانية من عملية إعادة الانتشار في الحديدة إذا لم تُنفِّذ المليشيات الحوثية المرحلة الأولى المرتبطة بالأعمال الإنسانية وفقاً للمقترحات المقدمة من الجنرال مايكل لوليسغارد كبير المراقبين الدوليين.

 اجتماع دولي في هام في السويد 

استضافت العاصمة السويدية ستوكهولم حوارا استراتيجيا لبحث سبل حشد الدعم السياسي والمالي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”.
وأكد المجتمعون في ستوكهولم استمرار دعمهم للوكالة وشددوا على أهمية البرامج التي تقدمها كعنصر لتحقيق التنمية، والاستقرار، والأمن في المنطقة وأهميتها أيضا في “توفير الحماية وتحقيق التنمية المستدامة لما يزيد عن 5.4 مليون لاجئ فلسطيني في جميع مناطق العمليات”.
وعبر البيان عن دعم المشاركين في الاجتماع مطالب الوكالة من المجتمع الدولي بتجديد التزامه بتقديم الدعم السياسي والمالي للأونروا خلال العام 2019.

وأضاف البيان أن الاجتماع بحث خطوات زيادة الوعي الدولي حول دور الأونروا وعملياتها، وأكد وجوب استمرار الوكالة في عملها بموجب ولايتها ولحين تحقيق حل عادل ودائم لقضية اللاجئين الفلسطينيين استنادا لقرارات الأمم المتحدة، بما في ذلك قرار الجمعية العامة رقم 194، وفي إطار حل شامل للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين.

ضربة قانونية جديدة من السويد قيمتها 969 ألف دولار

وجهت المحكمة العليا السويدية ، ضربة قانونية أخرى لجوليان أسانج مؤسس موقع ويكيليكس ، حيث رفضت طلبه تسلم تعويض عن تكاليف قانونية سددها في السويد.
وقال المحامي السويدي لأسانج ، بير إي صامويلسون إنه أبلغ سكرتارية موقع ويكيليكس بقرار المحكمة العليا وإنه لم يتصل بأسانج منذ عدة أسابيع.
وكان أسانج قد طلب تعويضًا بنحو 9 ملايين كرون (969 ألف دولار) لقاء تكاليف قانونية سددها في السويد، وتتعلق بإجراءات قانونية وجلسات المحكمة السويدية بشأن مزاعم ارتكابه اعتداء جنسي في عام .2010
وقال صامويلسون لصحيفة “اكسبريسن” في ستوكهولم إن المحكمة العليا أبلغته بذلك“في خضم العاصفة الإعلامية” التي اندلعت بعد اعتقال أسانج في سفارة الإكوادور في لندن.
وسبق أن رفضت محكمتان أساسيتان ، هما محكمة ستوكهولم المحلية ومحكمة الاستئناف في سفيا ، دعوى التعويض.
وقال صامويلسون إن “ثغرة في التشريع السويدي” تجعل من الصعب على الشخص الحصول على تعويض عندما يتم إسقاط تحقيق أولي ضده، على عكس صدور الحكم ببراءته في محاكمة، وذلك حسبما أفاد التقرير.
وقالت المحكمة العليا في قرارها إنه لا توجد أسباب لعقد جلسة جديدة بشأن دعوى التعويض، وفقًا لسجلات المحكمة التي اطلعت عليها وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).
وفي عام 2017 ، قال مدير مكتب المدعي العام السويدي إنه لم يعد من الممكن المضي قدمًا في التحقيق الأولي الطويل الأمد في مزاعم الاغتصاب المتعلقة بزيارة قام بها أسانج إلى السويد في آب/ أغسطس .2010
وتم إسقاط ثلاث حالات أخرى لمزاعم بالاعتداء الجنسي ضد أسانج في عام 2014 بسبب قانون التقادم السويدي.
وقد نفى أسانج دائما هذه الادعاءات.
و قالت هيئة الادعاء السويدية إنها ستراجع طلبًا لإعادة فتح تحقيق أولي بخصوص مزاعم الاغتصاب لعام 2010.
وقالت هيئة الادعاء إن قانون التقادم بشأن هذا الادعاء لا ينطبق حتى منتصف آب/أغسطس .2020

وتقدمت بالطلب إليزابيث ماسي فريتز، وهي محامية سويدية تمثل امرأة زعمت أنها تعرضت للاغتصاب على أيدي أسانج.

قانون جديد في نيوزيلندا حول شراء الأجانب للمنازل 

إذا كنت أجنبيا فلا مجال لامتلاك منزل في نيوزيلندا إذا كنت مقيما غير دائم.. فقد أقرت حكومة نيوزيلندا قانونا يحظر على الأجانب الذين لا يعيشون على أراضيها شراء منازل. وينصّ القانون الجديد على منح حق التملك للمقيمين في نيوزيلندا فقط دون غيرهم، في إجراء يهدف إلى تحسين القدرة على تحمل تكاليف الإسكان وزيادة معدل ملكية المنازل في البلاد.
وكان سوق العقارات في نيوزيلندا مفتوحا للمستثمرين من جميع أنحاء العالم.
وفي تصريح أمم البرلمان، قال وزير التنمية الاقتصادية ديفيد باركر: “إذا كان يحق لك العيش بنيوزيلندا، فإن لك الحق أيضا في التملك هنا. وإلا فهو ليس حقا بل امتيازا. إننا نعتقد أنه حق للنيوزيلنديين يكتسبونه عند الولادة أن يشتروا منازل في وطنهم في سوق عقارية يرسم خطوطها المشترون النيوزيلنديون لا الضغوط التي تفرضها الأسعار العالمية”.
لكن نواب المعارضة رأوا أن مشروع القانون غير ضروري. حيث شبهت جوديث كولينز من الحزب الوطني إقراره بـمثابة “استخدام مطرقة لمحاولة سحق جوزة صغيرة”.
وهناك بعض الاستثناءات في القانون الجديد حيث يمكن لمواطني دولتي أستراليا وسنغافورة شراء منازل في نيوزيلندا بفضل اتفاقيات التجارة الحرة القائمة بين هاتين الدولتين وحكومة نيوزيلندا. أما الأجانب الذين سبق وأن اشتروا منازل، فلن يتأثروا بالقانون الجديد.
يذكر أنّ نيوزيلندا، الجزيرة الدولة، التي تملك اقتصادا ناجحا، أصبحت منذ سنوات ملاذا لكبار الأغنياء عبر العالم، إلا أنها تجد صعوبة في تأمين مساكن لمواطنيها، وعلى هذا الأساس قررت إجراء تغيير جذري في سياساتها المتعلقة بالإسكان، الأمر الذي يمكن أن يجعلها حالة اختبار للبلدان الأخرى.
ويرى بعض المتتبعين للشأن النيوزلندي أنّ سوق الإسكان انهارت بشكل كبير حيث يشهد سعر الأراضي والإنشاءات ارتفاعا متواصلا، في الوقت الذي انخفض فيه مستوى بناء المنازل الميسورة بشكل كبير.
ويعتبر قانون حظر شراء المنازل على الأجانب طريقة فعالة للتصدي للنقص المزمن في المساكن ذات الأسعار المعقولة، وهو ما ساهم في تفاقم أزمة التشرد. وقد ساهمت أسعار الفائدة المنخفضة على دفع أسعار المساكن إلى الأعلى بشكل كبير، ما أدى إلى استبعاد احتمال ملكية المنازل بالنسبة لكثير من أصحاب المداخيل المتواضعة.
وكغيرها من البلدان التي تأثرت بالأزمة المالية في العام 2008، فقد باعت حكومة نيوزيلندا السابقة مشاريع الإسكان التابعة للدولة، وفشلت في بناء عدد كاف من المساكن بأسعار معقولة. وقد وصل عدد المساكن الاجتماعية المملوكة لوزارة الإسكان في هذا البلد إلى ذروته عند 68148 مسكنا في عام 2011، مقارنة بـ 61323 مسكنا في عام 2017.

ومنذ سنتين، أدى الوضع المتدهور لاضطرار عشرات العائلات في مدينة أوكلاند إلى النوم في سياراتهم، ما دفع الحكومة المحافظة السابقة إلى تخصيص مبلغ 300 مليون دولار نيوزيلاندي، لأجل اتخاذ تدابير طارئة، بما في ذلك إيواء العائلات المشردة في فنادق.

هام من منظمة إنقاذ الطفولة لأستراليا 

دعت منظمة إنقاذ الطفولة، سكوت موريسون رئيس الوزراء الأسترالي وبيل شورتن، منافسه الشرس في الانتخابات الاسترالية المقرر عقدها في مايو القادم إلى الالتزام علنًا – إذا فازا في الانتخابات – بإعادة أطفال المقاتلين الأستراليين إلى سوريا.
وطلبت منظمة الإغاثة أن تتعهد الأطراف الرئيسية “بوقف الحرب على الأطفال” وإعادة أولئك الذين أُحيلوا إلى النزاع السوري أو الذين ولدوا هناك لأستراليين اختاروا القتال مع داعش، وفقا للجارديان.
وجاء في الرسالة، “جميع الأطفال الذين عاشوا تحت سيطرة داعش تعرضوا لأحداث مروعة، العنف والحرمان الشديد والقصف، لقد فقدوا الكثير من أحبائهم، وهم الآن يعانون في مخيمات خطرة في شمال شرق سوريا، حيث يعاني الأطفال من سوء التغذية، وليس هناك ما يكفي من الغذاء.

وقال بول رونالدز، الرئيس التنفيذي لمنظمة إنقاذ الطفولة، إن الأستراليين يحتاجون إلى معرفة أين يقف موريسون وشورتن، و”إذا كانوا سيتصرفون وفقًا لوعودهم إذا تم انتخابهم في 18 مايو”.


 أستراليا تصدر عملة جديدة
فى تقليد جديد للاحتفال باللغات المعرضة للانقراض، أصدرت شركة “Mint” الأسترالية الملكية، عملات معدنية جديدة بقيمة 2 دولارًا و50 سنتًا للاحتفال بإعادة توطين الأطباء البيطريين فى الحرب العالمية الأولى والشعوب الأصلية فى أستراليا، إلا أن عملة الـ50 سنتًا خصصت للاحتفال بلغات القارة، التى تتعرض العديد منها لخطر الانقراض.
تم تطوير التصميم الجديد للعملة المعدنية بقيمة 50 سنتًا، بحيث يحمل ترجمة كلمة “عملة” بـ14 لغة محلية فى القارة الأسترالية، وذلك فى إشارة إلى التراث الوطنى لأستراليا، وهى العملة التى نفذت بالتعاون بين شركة “Mint” الأسترالية الملكية، والمعهد الأسترالى لدراسات السكان الأصليين وجزيرة مضيق توريس، بالإضافة إلى 14 مجموعة مختلفة بما فى ذلك سكان كورنا الأصليين فى أديليد، بينما تتمتع العملة المعدنية التى تبلغ قيمتها دولارين بتصميم أكثر تميزًا والمكتوب عليها “مائة عام من الإعادة إلى الوطن”، ويأتى هذا كتقدير لوزارة الإعادة إلى الوطن عام 1919.
ومن جهته، قال الرئيس التنفيذى لشركة “Mint” روس ماكدارميد، إن هذه العملات هى احتفال باللغات الأصلية الفريدة والمتنوعة فى أستراليا، ونأمل أن تكون بمثابة تذكير ملموس بالجهود الهامة التى تبذل للحفاظ على اللغات الأصلية فى أستراليا، ويُشار إلى أن العملة، التى أُصدرت فى جنوب أستراليا، أديلايد، فى 8 أبريل الجارى، تم إطلاقها كجزء من الجهود المبذولة على مستوى البلاد، احتفالاً بسنة الأمم المتحدة الدولية للغات الأصلية، وذلك بعدما وأدرجت اليونسكو – سابقًا – فى قوائمها اللغات المعرضة للزوال، التى تزيد عن 1000 لغة فى جميع أنحاء العالم، ومن الجدير بالذكر أن مئات اللغات الأصلية قد تعرضت للانقراض منذ عام 1950.
وبالنسبة إلى أهمية اللغة، فهى تربط الناس بتاريخ ثقافتهم ومجتمعهم، ففى البيان، قال الرئيس التنفيذى لـ”AIATSIS”، كريج ريتشى، إن إصدار هذه العملات المعدنية يُشكل علامة فارقة أخرى فى قدرتنا على إدراك الثقافات المتنوعة، التى تُجسد قصتنا الوطنية لأكثر من 60 ألف عام، مضيفًا أن البقاء على اتصال مع اللغة يعزز الرفاهية واحترام الذات فى مجتمعات السكان الأصليين.

ويذكر أنه منذ غزو الأوروبيين لقارة أستراليا، تلاشت حوالى 130 لغة محلية فى العام 1788. وبهذا الصدد، تم تخصيص بُقعة فارغة على العملة، حتى تُمثل جميع اللغات التى انقرضت، وحاليًا، لا يوجد سوى 120 لغة أصلية من السكان الأصليين الأستراليين المحكية، وهى نسبة كبيرة من أصل 250 لغة كانت موجودة فى عام 1788.

مسلمو نيوزيلندا يخشون العودة للمساجد
بعد أربعة أسابيع من مذبحة مسجدَي كرايستشيرش في نيوزيلندا، لا يزال المسلمون خائفين من العودة للصلاة يوم الجمعة. وفي حين تبذل شخصيات المجتمع المسلم في المدينة جهوداً لإقناع الناس بالعودة، قال إبراهيم عبد الحليم، إمام مسجد لينوود، لوكالة الصحافة الفرنسية: «ما زالوا خائفين جداً. نتوقع في الأحوال العادية مجيء نحو مائة شخص، لكن عددهم لا يتعدى اليوم الثلاثين». تم توجيه 50 تهمة بالقتل إلى مرتكب المجزرة، وهو أسترالي متطرف في الثامنة والعشرين من عمره يؤمن بتفوق العرق الأبيض، بالإضافة إلى 39 محاولة قتل بعد أن أطلق النار على المصلين في مسجدَي لينوود والنور في 15 مارس (آذار). ودبّ الذعر بين أبناء الجالية المسلمة هذا الأسبوع عندما ردد رجل يبلغ من العمر 33 عاماً ويرتدي قميصاً عليه اسم الرئيس الأميركي دونالد ترمب كلاماً تهجم به على المصلين في مسجد النور. وأقر دانيال نيكولاس تواباوا، الجمعة، بذنبه أمام المحكمة، وبأنه تصرف بطريقة «يحتمل أن تتسبب في أعمال عنف»، وقال إنه لم يدرك أبعاد ما فعله إلى أن عرضت عليه الشرطة شريط فيديو يظهره وهو يصرخ بكلام مسيئ. وبين ما قاله: «كل المسلمين إرهابيون».
وقال للصحافيين بعد أن صدر أمر بالإفراج عنه بكفالة حتى 31 يوليو (تموز) لإصدار الحكم: «لا أستطيع أن أصدق أنني من فعل ذلك»، وأضاف أنه يعاني من مشاكل نفسية، وليس لديه أي شيء ضد المسلمين. وقال: إن ما حدث «بسبب الأفكار التي لا تزال عالقة في رأسي».
وقال إمام المسجد عبد الحليم: إن الكثير من المسلمين الذين أرادوا العودة إلى المساجد «لا تزال تؤرقهم ذكريات أليمة، وهذا ليس بالأمر الجيد». أصدرت شرطة نيوزيلندا بياناً يؤكد أن مستوى التهديد الوطني «لا يزال مرتفعاً» بعد شهر من المذبحة، رغم أن المسلح تصرف بمفرده على الأرجح. وساهمت المخاوف الأمنية في خفض عدد الفعاليات التي تقام سنوياً في وقت لاحق من هذا الشهر في يوم «أنزاك»، الوطني لإحياء ذكرى النيوزيلنديين والأستراليين الذين خدموا في الحروب وعمليات حفظ السلام. ففي أوكلاند سيقتصر الأمر على 26 حفلاً، مقارنة مع نحو 90 العام الماضي. وقالت قائدة شرطة المدينة كارين مالثوس: إن هذا سيسهل عمل الشرطة في الحفاظ على السلامة العامة.

وأكدت «لا توجد معلومات حول تهديد محدد يستهدف فعاليات (أنزاك) في الوقت الحالي، ومع ذلك، من المهم أن يكون الجمهور في مأمن، وأن يشعر بالأمان في المشاركة في فعاليات عامة في الظرف الحالي». في أعقاب الهجوم، سارعت نيوزيلندا إلى تبني تشريع يتشدد بشأن حيازة الأسلحة النارية، وأزالت الأسلحة شبه الآلية من التداول من خلال خطة لإعادة شرائها، وحظر حيازتها وتشديد أحكام السجن بحق المخالفين. والجمعة، أغلقت الحكومة ثغرة محتملة من خلال توسيع نطاق القانون ليشمل صادرات الأسلحة شبه الآلية ومخازن السلاح وقطع الغيار. وهذا يقطع الطريق على تجاهل أصحاب الأسلحة خطة إعادة الشراء لبيع أسلحتهم النارية غير القانونية إلى مشترين أجانب بهدف تحقيق عائد مالي أعلى. وقال نائب رئيس الوزراء وينستون بيترز: إن «هذه التغييرات ضرورية لضمان عدم تصدير الأسلحة المحظورة في نيوزيلندا إلى دول أخرى، حيث قد تشكل خطراً مماثلاً».

هذه الأخبار وعشرات الأخبار الأخري تجدونها على موقع المغتربون ووكالة انباء المغتربين

...المزيد 

للحصول على استشارة قانونية عاجلة في شئون الهجرة واللجوء من هنا

الكاتبة 
ياسمين نور
editor.no1@outlook.com

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

ملاحظة هامة حول نسخ مواضيع الموقع : استناداً إلى قوانين جرائم الحاسوب ، فإن نسخ المواضيع من موقعنا بدون الحصول على إذن هو أمر مخالف للقانون و يعرضك للملاحقة القضائية . إن الموقع تم تزويدة بأقوى البرمجيات التي تكشف هذا أمر . في حال تم نسخ أحد مواضيعنا بدون الحصول على إذن منا ، فإننا سنلحظ ذلك في أقصر وقت ممكن عن طريق البرمجيات القوية جداً التي قمنا بتنصيبها على موقعنا، وسيتم الملاحقة الشرطية والقضائية عن طريق مركز جرائم الحاسوب . في حال رغبتكم بنسخ محتويات و مواضيع موقعنا يجب أن تخاطب الادارة حتى لا تتعرض للملاحقة القانونية .
اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في أوروبا وأمريكا وكندا/// خدمة المستشار القانوني للهجرة واللجوء/////// منح دراسية مجانية ////////روابط الهجرة واللجوء لكندا///////فرصة عمل في اوروبا وكندا ///////صفحة المغتربون الرسمية بالفيسبوك //// وظائف وفرص عمل بالخليج العربي///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

You may also like...

%d مدونون معجبون بهذه: