السويد – قصة نجاح اللاجئ أحمد قدورة

أحمد قدورة
أحمد قدورة
ستوكهولم – وكالة أنباء المغتربين/قصة نجاح الشاب الفلسطيني أحمد قدورة (31عاما)، اللاجئ من مخيم النيرب شمال سوريا، الذي حضر منذ اربع سنوات فقط إلى الجزء الآخر من العالم حيث السويد.
يقول “قدورة” “لقد كان يراودني شعور غريب طوال الرحلة، أنه كلما ابتعد المركب عن فلسطين كانت المسافة تقصر شيئا فشيئا، كنت أمني نفسي بالجنسية السويدية، التي ستمكنني من الصلاة في المسجد الأقصى بأسرع وقت”، وفق قوله.
يتابع: “وصلت للسويد بتاريخ (1/1/2015)، بعد رحلة بحرية استغرت 13يوما، أما عن سبب اختياري لهذه الدولة، فقد كنت محتارا حقيقة بين السويد وهولندا، فلقد كنت أبحث عن أسرع بلدا منحا للجنسية.
وبعد تفكير طويل، وقع الاختيار على السويد، يقول قدورة: “فهي أول دول الاتحاد الأوربي اعترافا بدولة فلسطين، كما أنها تمنح الجنسية السويدية للفلسطيني السوري بعد 4 سنوات، وكان تصوري عن الشعب السويدي أنه شعب لطيف غير عنصري، داعم للمواهب”.
ونوه إلى أن الفترة الأولى كانت صعبة في مكان الإقامة المؤقت “الكامب” على بعد ساعة من “غوتنبرغ”، وهي ثاني أكبر مدينة  بعد العاصمة استوكهولم، إذ يقول: “النهار القصير، والثلوج لا تتوقف، والطعام لم يرق لي، والبعد عن المدينة، وشيء من العنصرية، كلها كانت بمثابة خلطة مناسبة للكآبة”، حيث كنت اتساءل في قرارة نفسي يوميا، يا إلهي ماذا فعلت بنفسي؟ ليتني أعود للمخيم، وفلافل “الحنينو” و”الزكاري”، وساحة جنين؟.
ويضيف: “في الشهر العاشر من نفس العام حصلت على الإقامة الدائمة، وبعد 4 أشهر استأجرت منزلا، وهنا بدأت رحلتي في الدراسة، ففي هذه الفترة تعرفت على عائلة سويدية ساعدتني كثيرا وساهمت في انسجامي في المجتمع بشكل أفضل، كما أنني استثمرت المناسبات والأعياد للالتقاء بسويديين وتكوين صداقات”.
وتابع حديثه : “تمكنت من إجادة اللغة بوقت قياسي وبمجهود شخصي، وحصلت على عمل مؤقت، مكنني من اقتناء أدوات الرسم والأجهزة اللازمة في التصميم وسجلت في معهد عالي في مجال “الغرافيك ديزاين” ثلاثي الأبعاد، لمدة سنتين.
“وبعد عامين من الدراسة والسهر، أصبح بمقدوري تصميم كاريكاتيرات وبدأت في التفكير في الرسالة التي يجب أن أوصلها للسويديين عن فلسطين وباللغة السويدية”، وفق قدورة.
“قدورة” الذي تأثر بأعمال الفنان الفلسطيني الراحل ناجي العلي وبشخصية “حنظلة” تحديدا، رأى أن تلك الشخصية بملابسها المرقعة، ربما لا تكون قريبة من واقع الحياة في السويد، وهنا تولدت لديه فكرة الفتاة “كرزة” بداية العام 2018، والتي كانت حاضرة في أغلب أعماله وخاطب السويديين من خلالها.
يقول: “تناولت مواضيع تصادم الثقافات، وكيفية التقريب بينها، وكذلك مواجهة ظاهرة العنصرية لدى بعض السويديين”.
ولاقت رسومات “قدورة” تفاعلا كبيرا عند السويديين ودعما، ثم ما لبثت تجد لها مكانا في بعض الجرائد السويدية، كما أن بعض الشركات راسلته لشراء رسومات وتصاميم خاصة بها.
ويطمح قدورة، أن ينهي دراسته  وينشئ مجلة كرتونية تتناول قضايا اجتماعية، كالعلاقة بين السويديين واللاجئين بشكل إيجابي، وأيضا العمل على إنتاج أفلام “أنميشن” باللغة السويدية عن القضية الفلسطينية والاحتلال الصهيوني”.
وينصح كل مغترب أن يتعلم اللغة لأنها مفتاح البلد، وأن يحدد هدفه منذ وصوله، وأن يسعى للاندماج في المجتمع، ويستدرك، “ولا أقصد هنا الذوبان الكامل فيه، وإنما استثمار كل الجوانب الإيجابية وإثبات الذات”.
ووجه قدورة، نصيحة للشباب الفلسطيني، “لا ينبغي أن نعيش في أوروبا على المساعدات، وإنما ينبغي أن نعمل ونكون جزءا في المجتمع الجديد بما لا يطمس هويتنا وقضيتنا”.
وختم أحمد حديث”، قائلا، “لازال حلمي بزيارة فلسطين والمسجد الأقصى قائما، وكل نجاح أحققه يقربني من فلسطين، ولكني لن أقدم على أي خطوة قد تندرج في سياق التطبيع، فالوطن ليس جغرافيا وحدود فقط، وإنما قضية وفكرة ومبدأ”...المزيد 

للحصول على استشارة قانونية عاجلة في شئون الهجرة واللجوء من هنا

الكاتب
محمد صفية

قدس برس

هل تستعد لرحلة أو سوف تسافر لأي مكان بالعالم .. سجل هنا لتحصل على تخفيضات بالفنادق تصل ل90 % اضغط هنا

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

ملاحظة هامة حول نسخ مواضيع الموقع : استناداً إلى قوانين جرائم الحاسوب ، فإن نسخ المواضيع من موقعنا بدون الحصول على إذن هو أمر مخالف للقانون و يعرضك للملاحقة القضائية . إن الموقع تم تزويدة بأقوى البرمجيات التي تكشف هذا أمر . في حال تم نسخ أحد مواضيعنا بدون الحصول على إذن منا ، فإننا سنلحظ ذلك في أقصر وقت ممكن عن طريق البرمجيات القوية جداً التي قمنا بتنصيبها على موقعنا، وسيتم الملاحقة الشرطية والقضائية عن طريق مركز جرائم الحاسوب . في حال رغبتكم بنسخ محتويات و مواضيع موقعنا يجب أن تخاطب الادارة حتى لا تتعرض للملاحقة القانونية .
اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في أوروبا وأمريكا وكندا/// خدمة المستشار القانوني للهجرة واللجوء/////// منح دراسية مجانية ////////روابط الهجرة واللجوء لكندا///////فرصة عمل في اوروبا وكندا ///////صفحة المغتربون الرسمية بالفيسبوك //// وظائف وفرص عمل بالخليج العربي///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

You may also like...

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: