أخبار كندا وألمانيا والسويد ونيوزيلندا واستراليا والعالم اليوم 31 – 05 – 2019

المعارض السوري عمار الشيخ حيدر (الأناضول)
المعارض السوري عمار الشيخ حيدر (الأناضول)
عواصم  – وكالة أنباء المغتربين/
افتتاح كنيسة قبطية جديدة في مدينة ألمانية
قام البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بتدشين كنيسة قبطية جديدة في مدينة دوسلدورف الألمانية وهي كنيسة تاريخية تعود للعهد النازي أهداها الكاثوليك للأقباط.

 مقتل لاجئة وتصاعد دعوات العنف ضد الأجانب في ألمانيا

هل تستعد لرحلة أو سوف تسافر لأي مكان بالعالم .. سجل هنا لتحصل على تخفيضات بالفنادق تصل ل90 % اضغط هنا
تحقق السلطات الألمانية حاليا في حادث مقتل سيدة بمركز اللاجئين والمهاجرين بمدينة ريجنسبرج بجنوب البلاد، بعد أن اندلعت اشتباكات بين الشرطة والمهاجرين في مركز لمعالجة طالبي اللجوء في جنوب ألمانيا، وقيام المهاجرين بإلقاء الحجارة على عناصر الشرطة ومنعهم من التحقيق في الحادث.
يأتي ذلك في الوقت الذي تراجعت محاولات الهجوم على مراكز المهاجرين وإيواء اللاجئين في الفترة الأخيرة، وتخشى السلطات من عودة موجة مهاجمة اللاجئين والأجانب في ضوء دعوات حركات اليمين المتطرف الرافضة لوجود هؤلاء.
وقالت الشرطة في بيان لها أنهم تعرضوا للهجوم والمضايقات من قبل سكان المنشأة بعد وصولهم للتحقيق في وفاة سيدة تبلغ من العمر ٣١ عاما، دون أن تحدد جنسيتها والدوافع التى أدت لهذا الحادث.
ووصف الضباط ما حدث لهم من أعمال عنف والمشاعر السلبية التي تعرضوا لها من مجموعة تبلغ 40-50 من طالبي اللجوء منعوهم من استعادة جسد المرأة والتحقيق في ملابسات الجريمة، إلا أنه لأسباب تكتيكية ، سُمح للمهاجرين بحمل تابوت المرأة من المنشأة إلى سيارة تنتظرها.
وتركت السيدة وراءها ثلاثة أطفال ، تتراوح أعمارهم بين التاسعة والخامسة والثالثة ، وهم الآن في رعاية الخدمات الاجتماعية.

المركز الذي شهد الواقعة بمدينة ريجنسبرج عن مدينة ميونخ في إقليم بافاريا حوالي 100 كيلومتر، ويطلق عليه بمركز الربط ، والذي يعد اختصارًا باللغة الألمانية للوصول والتوزيع والقرار والإعادة إلى الوطن، تم إنشاء المؤسسات للإسراع بمعالجة طلبات اللجوء، يتم استيعاب المهاجرين في المراكز المزدحمة في كثير من الأحيان لكامل قضية اللجوء الخاصة بهم.

 إنشاء مناطق خاصة لتجار المخدرات في حديقة بألمانيا 

أثار المدير الجديد لحديقة غورليتزر في العاصمة الألمانية برلين حملة من الإنتقاد بعد محاولته حل مشكلة المخدرات عن طريق إنشاء مناطق خاصة بتجار المخدرات. مبادرة المدير ظهرت في الحديقة يوم الأربعاء، حيث تم رسم أشكالا مستطلية وخطوطا باللون الوردي في أماكن معينة من المتنزه لتحديد الأماكن الخاصة والمحظورة على تجار المخدرات بهدف إبعادهم عن العائلات والزوار.
وقال السياسي ببروكارد دارجر “بدلاً من محاربة جريمة المخدرات، أصبح الاتجار بالمخدرات منظمًا الآن”، مضيفا لوسائل الإعلام أن هذه المبادرة ما هي إلا خطوة موجهة نحو تقنين مبيعات المخدرات.
لعدة سنوات، إحتلت الحديقة صفحات الجرائد فيمل يتعلق بأخبار المخدرات والمشاكل المترتبة عليها. وحاولت المدينة حل المشكلة مرارا وتكرارا غير أن كل الإجراءات المعتمدة لم تغير من الواقع.
وفي أحد مداخل الحديقة الواقعة في حي كروزبرغ العصري، تم تحديد المناطق بالطلاء الوردي. ووفقًا لمبادرة سانجيز ديميرسي، من الممكن الترويج وبيع المخدرات في هذه المناطق. وتشتهر الحديقة بسمعة سيئة لوجود الكثير من تجار المخدرات. ولم تتمكن الشرطة من منع هذا النشاط الممنوع في البلاد. تجار المخدرات يترددون على الحديقة بشكل كبير ويقومون بمعاملاتهم على مرآى الجميع، بما في ذلك بالقرب من ملاعب الأطفال لدرجة أن العائلات أصبحت تحجم عن الذهاب إلى الحديقة.
ويقول سانجيز ديميرسي، إن إنشاء هذه المناطق سيتيح للزوار الاستمتاع بالمنتزه دون خوف من وجود مجموعات من تجار المخدرات، واصفا هذه الطريقة بـ “العملية”.
وبعد ظهور الطلاء الوردي في الحديقة هذا الأسبوع، تحرك مكتب مقاطعة فريدريتششين-كروزبرغ على الفور، وقالت سارة ليمان المتحدثة باسم مكتب المقاطعة ليورونيوز: “إعتماد هذه العلامات غير مناسب لتحسين الظروف هنا”. وتابعت “هذه “المناطق المخصصة” عشوائية وليس للمدينة لتشريع بيع المخدرات”.
في البداية، اعتقد العديد من سكان برلين أن الخطوط الوردية كانت مزحة، كما يؤكد كريستوف هاجر “اعتقدت في البداية أنه عمل فني، هو يشبه إلى حد كبير عمل شلينغنسيف. لكن اتضح الأمر غير ذلك. محاولة حل مشكلة المخدرات بهذه الطريقة يعتبر أمرا مثيرا للسخرية بالطبع”.
الرجل البالغ من العمر 45 عامًا يزور الحديقة بإستمرار مع ابنته، لم يواجه ولا مرة تجربة سلبية. على العكس، صديقته تشكو من أن بائعي المخدرات عرضوا عليها الأدوية المخدرة مرارًا وتكرارًا رغم رفضها.
إيزابيل فيفيل، ساكنة أخرى غالبًا ما تأخذ أطفالها الذين تتراوح أعمارهم ما بين أربع وسبع سنوات إلى “جورلي”، الاسم الذي يطلقه سكان برلين على الحديقة. فايفل ترى أن المشكلة هي انعكاس للفشل في دمج الناس. وتابعت “يقوم الكثير من الناس ببيع المخدرات بسبب وضعهم المعيشي الصعب، وعدم حصولهم على تصاريح قانونية للعمل. لا أحد منا يريد بيع المخدرات”.
السكان يعتبرون أن المشكلة تخص إلى حد كبير المهاجرين الذين يأتون إلى ألمانيا من الدول الإفريقية. في العام 2016، اعتمدت الحكومة والشرطة سياسة عدم التسامح مع تجار المخدرات، لكن هذا لم يوقف المشكلة. واعتادت الشرطة على ملاحقة بائعي المخدرات ومصادرة المخدرات حتى تلك الكميات المخصصة للإستهلاك الفردي.

في أوج بداية هذه الظاهرة، انتهز مكتب المقاطعة الفرصة لتعزيز جهوده لتحسين الحديقة، وسعى لجعلها أكثر متعة لجميع المستخدمين، حيث تم تثبيت مراحيض جديدة، كما أسس مكتب المقاطعة مجلس الحديقة يضم المدير والسكان المحليين ومستخدمي الحديقة.

ألمانيا لن ترضخ لضغط الولايات المتحدة 

أكد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس أن ألمانيا ومن خلفها الاتحاد الأوروبي لن يرضخ لضغط الولايات المتحدة في الخلاف حول الاتفاق النووي مع إيران، إلا أنه أكد في الوقت ذاته أن لا أحد يريد أن تمتلك إيران قنبلة نووية جاء ذلك هامش اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل، والذي من المنتظر أن يشارك فيه أيضا وزير الخارجية الأمريكي ” نحن متفقون في أوروبا على ضرورة هذا الاتفاق (النووي) لأمننا”. وذكر ماس أنه لا يوجد هناك من يريد أن تمتلك إيران قنبلة نووية، موضحا أنه سيُجرى لذلك الدفاع على نحو موحد عن تطبيق الاتفاق. وتدور مساعي إنقاذ الاتفاق النووي بالتحديد حول الحفاظ على العلاقات التجارية مع إيران، برغم تهديد الولايات المتحدة بفرض عقوبات، وإذا باءت هذه المساعي بالفشل، قد تستأنف إيران برنامجها النووي، الموقوف بموجب الاتفاق، لتصنيع قنبلة نووية.
وبسبب التهديدات الأمريكية بفرض عقوبات، تتراجع شركات أجنبية عن إتمام صفقات مع إيران. وتهدد إيران منذ الأسبوع الماضي بالبدء في الخروج من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 عقب انتهاء مهلة 60 يوما.
وغيّر وزير الخارجية الأمريكي من جدول زياراته الخارجية واستبدل زيارته إلى موسكو، كما كان مقررا، بأخرى إلى بروكسل لمناقشة إيران والقضايا الأخرى مع المسؤولين الأوروبيين. وأوردت وكالة أنباء بلومبرغ الأمريكية أن بومبيو سيصل اليوم (الإثنين 13 مايو/ أيار 2019) إلى العاصمة البلجيكية بروكسل لبحث الملف الإيراني والتطورات في المنطقة إلى جانب قضايا أخرى، وفقا لمسؤول بالخارجية الأمريكية رفض الكشف عن هويته. وأضاف المسؤول أن بومبيو، الذي غادر من قاعدة أندروز المشتركة القريبة من واشنطن في طريقه إلى بروكسل، سيعقد محادثات مع مسؤولين أوروبيين اليوم الاثنين قبل أن يتوجه إلى روسيا.

ومن جانبها صرحت مسؤولة الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني بأنه “لا توجد خطط محددة” بشأن المحادثات التي سيتم إجراؤها خلال زيارة وزير الخارجية الأمريكي المفاجئة لبروكسل، حيث من المقرر أن يلتقي وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي لبحث التطورات المرتبطة بالملف النووي الإيراني.

النمسا تلزم اللاجئين بالوصايا العشرة

طالبي اللجوء في ولاية نمساوية سيكونون ملزمين في المستقبل بتوقيع ما يسمى بـ”الوصايا العشر”، حيث تنص الوصية العاشرة منها على ضرورة أن يكون طالب اللجوء “ممتناً للنمسا” حيث ذكرت صحيفة “فيلت” الألمانية إن ولاية النمسا السفلى تخطط لإلزام طالبي اللجوء بـ”عشر وصايا للهجرة”.
ونقلت الصحيفة عن مصادر في حكومة الولاية أن الأشخاص الذين يقدمون طلبات اللجوء فيها سيكونون ملزمين بالتوقيع على “الوصايا العشر”، بالإضافة إلى التزامهم بحضور “دورات القيم” التي يتعرفون فيها على القيم والثقافة النمساوية. وبحسب الصحيفة فإن الوصية العاشرة تنص على ضرورة أن “يعيش طالب اللجوء وهو ممتن للنمسا”.
وقال مسؤول شؤون الهجرة في مجلس الولاية، غوتفريد فالدهويزل،  إنه يجب على طالبي اللجوء الالتزام بهذه “الوصايا العشر” بالإضافة إلى حضور “دورات القيم” ومشاريع الاندماج التي ستكون متوفرة بـ15 لغة. لكن المسؤول الذي ينتمي إلى حزب الشعب النمساوي الشعبوي لم يذكر الوقت الذي سيبدأ فيه تطبيق هذه الخطط.

ووفقاً للصحيفة فإن “الوصايا العشر” تتضمن بالإضافة إلى “الامتنان للنمسا”، الالتزام بتعلم اللغة الألمانية واحترام حرية الأديان وتربية الأطفال “وفقاً للقيم النمساوية”.

. 4 شائعات خاطئة عن السويد 

ترتبط بعد الشائعات بكثير من البلدان، وتلقى الأخطاء التى تلاحق دولًا كثيرة سواء بالسلب أو الإيجاب رواجًا واسعًا فى أوساط مختلفة، وبعض هذه الأمور قد تمثل أحلامًا لكثير من الشعوب الذين يتمنون أن يهاجروا لتلك الدولة التى سمعوا عن مزايا الوهمية أو أن يرجع بهم الزمن ليكونوا من أبناء تلك الأرض الرائعة التى توفر الحياة الرغدة لشعبها، ولكن دون أن يعلموا أن كل هذا ما هو إلا أكاذيب تروج حتى أصبحت وكأنها حقيقة.
السويد واحدة من تلك البلدان التى تصور لشعوب العالم أنها جنة الله على الأرض، فيتمنى ملايين الشباب الهجرة إليها للتمتع بحياة الرفاهية على شواطئها وبين مساحاتها الخضراء الشاسعة وجبالها الجليدية الشاهقة، ولكن هناك 4 أخطاء شائعة عن السويد لا يعلم حقيقتها كثيرون، وهى كالتالى:
شائعات خاطئة عن السويد شائعات خاطئة عن السويد
لا يوجد سجون فى السويد؟
فى العام 2013 أعلنت السويد عزمها إغلاق 4 سجون على أراضيها بسبب تراجع مستوى الجريمة فى المملكة، الأمر الذى جعل عددًا منها فائضًا عن الحاجة فى الظرف الراهن، إلا أن هذا الأمر اقترن معه تداول أنباء عن عدم وجود أى سجون فى السويد، بينما تحدثت أخرى عن تحول السجون إلى ما يشبه الفنادق الـ5 نجوم، لما فيها من مظاهر الرفاهية والنعيم.
ولكن الحقيقة أنه يوجد 45 سجن فى السويد، وتتراوح مدة الحكم بالسجن من 14 يوما لمدى الحياة، وأنه لا يعاقب أى شخص أقل من 15 عامًا ولا يمكن إدانته بارتكاب جرائم.
سجن فى السويد سجن
السويد مظلمة وباردة طوال العام؟
وعن الطقس، فيقال عن السويد وعدد آخر من الدول القريبة من الدائرة القطبية، أنها تظل مظلمة وباردة طوال العام، وأن درجات الحرارة تكون دائمًا تحت الصفر، إلا أن الفصول الأربعة تختلف كثيرًا باختلاف الموقع شمال ووسط أو جنوب السويد، حيث يتراوح متوسط درجة الحرارة على مدار العام بين -8 درجة مئوية و+10 درجة مئوية، ولقربها من الدائرة القطبية فساعات الليل طويلة فى الشتاء والعكس صيفًا حيث تطول ساعات النهار.
الطقس فى السويد الطقس فى السويد
السويد جزء من الاتحاد الأوروبى فعملتها اليورو؟
الشائع، أيضًا، أن جميع الدول المنضمة للاتحاد الأوروبى وعددها 29 دولة، أصبحت عملتها الرسمية اليورو وهى العملة الموحدة لدول الاتحاد، ولكن فى الحقيقة هناك بعض الدول مازالت تحتفظ بعملتها الأساسية كعملة رسمية والتى لم تعتمد اليورو كغيرها من الدول، ومنها السويد.
الكرونة السويدية هى العملة الرسمية فى السويد، ورغم انضمام السويد للاتحاد الأوروبى عام 1995، إلا أنه فى عام 2003 تم تنظيم استفتاء شعبى فى السويد وصوت معظم السويديين لصالح عدم اعتماد اليورو كعملة وإبقاء الكرونة السويدية.
لا يوجد من يتحدث الإنجليزية فى السويد؟

كذلك ترتبط الشائعات باللغات الناطق بها شعوب الدول، فرغم رواج عدم تحدث الشعب السويدى اللغة الإنجليزية، ولكن الحقيقة، أن اللغة السويدية هى اللغة الرسمية فى السويد، وبجانب ذلك فإن أغلبية السويديين يستطيعون تحدث الإنجليزية بطلاقة، حيث يبدأ الأطفال دراسة اللغة الإنجليزية فى المرحلة الابتدائية بالمدارس.

هام حول إطارات السيارات في السويد

كشفت دراسة علمية حديثة نشرتها مصلحة حماية البيئة بالتعاون مع جامعة يوتبوري أن إطارات السيارات تشكل مصدرا كبيراً للتلوث البيئي
وحسب ايكوت بينت الدراسة التي أشرف على تنفيذها باحثون مختصون في جامعة يوتبوري، أن الأجزاء البلاستيكية الصغيرة التي تتفتت نتيجة عملية الاحتكاك بين الإطار والإسفلت، تنتهي في قاع البحار أو البحيرات مخلفة آثاراً بيئية سلبية

وبحسب التقرير فإن حوالي 300 مليون إطار مطاطي جديد يتم إنتاجها حول العالم كل عام، تستورد منها السويد بما يتناسب، وعدد السيارات المسجل فيها والبالغ حوالي خمسة ملايين مركبة منها حوالي نصف مليون مركبة ثقيلة.

ماذا تعني ألوان وشكل العلم الوطني السويدي

علم السويد العلم بلونيه الأزرق، والصليب الذهبي  أهم الشعارات الوطنية، ويرجع أصل ألوان العلم إلى ألوان شعار الدولة الممثل بالدرع الأزرق، والتيجان الصفر، التي استخدمت على البيارق أثناء الحروب السويدية مع الدنمارك في أربعينيات القرن الخامس عشر. كما استخدم اللونين في مناسبات مختلفة على قطع قماش زرقاء مرسوم عليها صليب باللون الأصفر، ثم استخدمت على السفن السويدية بثلاثة ألسنة.كما أن الصليب الذهبي الذي يقسم اللون الأزرق كان شعار السلاح الملكي السويدي منذ ذلك الوقت.
ويدرك المهتم بأعلام الدول من اللحظة الأولى الشبه الكبير في أعلام الدولة الاسكندنافية (السويد، الدنمارك، النرويج، فنلندا، ايسلندا). إن الخارطة الوراثية لأعلام مئتي دولة حول العالم تؤكد تشابه القسم الأعظم منها، وفي فيما يختص بشكل وألوان العلم السويدي فإن المعتقد السائد أنه مستوحى من العلم الدنماركي الأقدم بين دول الشمال الاسكندنافية، وأقدم علم وطني مستخدم اليوم حول العالم. ويرمز الصليب الأصفر فيه إلى الديانة المسيحية، بينما ليس واضحاً سبب اختيار اللونين الأزرق والأصفر إلا أن التفسيرات تشير إلى أن الأصفر هو الشمس، والأزرق هو البحر والسماء.
ورغم أن العلم هو أحد الرموز الوطنية الجامعة كما هو متعارف عليه، فإن علم مملكة السويد لم يكن ذا قوة أو تأثير يذكر من هذه الزاوية حتى مطلع القرن العشرين.  فعلى سبيل المثال لم يتم تصوير علم السويد في الأعمال الفنية والرسومات قبل العام ۱۹۰۰، ومع بداية القرن العشرين، وتحديداً بعد انفصال النرويج عن السويد في العام ۱۹۰٥، واعتماد العلم الحالي لمملكة السويد في حزيران (يونيو) ۱۹۰٦، ازداد تصوير علم السويد، ورموز وطنية أخرى في الأعمال الفنية والصور ذات الطابع التعليمي، ما عكس في ذلك الحين أن فكرة الدولة الواحدة أصبحت أكثر قبولا، وحضوراً في النصف الأول من القرن العشرين.
في العام ۱۹۱٦ تشكل مجلس خاص بيوم العلم السويدي، ليساهم في خلق وحدة وطنية حول العلم، فتجمع سويديون من جميع أنحاء البلاد حول علم مزيّن في Stadion بالعاصمة ستوكهولم حيث تم إنشاد أغنية K.G. Ossiannilsson “العلم السويدي”، ليصبح السادس من حزيران (يونيو) يوماً رسمياً للعلم السويدي، ويوماً للتوافق بين جميع السويديين، بغض النظر عن توجههم السياسي، واستمر بالتطور حتى العام ۱۹۸۳، ليتحوّل من يوم العلم السويدي، إلى اليوم الوطني الرسمي.

واليوم هنالك ۱٧ يوماً موزعة على مدار السنة ومناسباتها تم تعيينها في السويد كأيام علم رسمية. وهذا يعني أن علم السويد يرفع على صواري جميع المباني والمؤسسات الرسمية، كما يشجع على رفعه على صواري الأبنية الخاصة من مؤسسات ومنازل إلا أن ذلك ليس إلزامياً.

النمسا تلزم اللاجئين بالوصايا العشرة

طالبي اللجوء في ولاية نمساوية سيكونون ملزمين في المستقبل بتوقيع ما يسمى بـ”الوصايا العشر”، حيث تنص الوصية العاشرة منها على ضرورة أن يكون طالب اللجوء “ممتناً للنمسا” حيث ذكرت صحيفة “فيلت” الألمانية إن ولاية النمسا السفلى تخطط لإلزام طالبي اللجوء بـ”عشر وصايا للهجرة”.
ونقلت الصحيفة عن مصادر في حكومة الولاية أن الأشخاص الذين يقدمون طلبات اللجوء فيها سيكونون ملزمين بالتوقيع على “الوصايا العشر”، بالإضافة إلى التزامهم بحضور “دورات القيم” التي يتعرفون فيها على القيم والثقافة النمساوية. وبحسب الصحيفة فإن الوصية العاشرة تنص على ضرورة أن “يعيش طالب اللجوء وهو ممتن للنمسا”.
وقال مسؤول شؤون الهجرة في مجلس الولاية، غوتفريد فالدهويزل،  إنه يجب على طالبي اللجوء الالتزام بهذه “الوصايا العشر” بالإضافة إلى حضور “دورات القيم” ومشاريع الاندماج التي ستكون متوفرة بـ15 لغة. لكن المسؤول الذي ينتمي إلى حزب الشعب النمساوي الشعبوي لم يذكر الوقت الذي سيبدأ فيه تطبيق هذه الخطط.

ووفقاً للصحيفة فإن “الوصايا العشر” تتضمن بالإضافة إلى “الامتنان للنمسا”، الالتزام بتعلم اللغة الألمانية واحترام حرية الأديان وتربية الأطفال “وفقاً للقيم النمساوية”.

طريقة تقديم طلب لجوء إلى كندا لمواطني هذه الدول العربية

من المعروف ان بعض الدول العربية التي بها حروب او مشاكل سياسية من اكثر الدول التي يمكن ان يتعرض فيها الانسان الي العديد من الاضطهادات فتلك الدول بها الكثير من المعتقدات التي تختلف من شخص الي اخر كما ان اختلاف الاديان والاسباب الاخرى التي يمكنها ان تؤدي الي الخلافبين الناس في تلك الدولة تعتبر من اهم الاسباب التي تدفعهم الي ترك الدولة ليبحثوا عن اماكن اخرى ليتمكنوا من اكمال حياتهم فيها والعيش بسلام وامان.
ان الحروب الاهلية التي  هي من اكثر الاشياء القائمة والتي  بدأت منذ زمن طويل هي من اهم الاشياء التي تدفع المواطن الي ترك بلدة واهله ومنزلة وكل ما يملك ورائه في فرصة ضائعة للبحث عن مكان يمكنه ان يحمي فيه اسرته ويستطيع ان يمارس في حياته الطبيعية الكريمة دون ان يتعرض الي الاهانات المختلفة التي يتعرض اليها كل يوم في دولته.
  و  كندا من اهم الدول التي يمكن ان يلجأ اليها اللاجئ العربي فعند تقديم طلب اللجوء الي كندا فان الدولة الكندية تنظر في الطلب بكل اهمية.
    لأنها تعتني جيداً بطلبات اللجوء.
    كندا تدرس بمنتهى الجدية جميع الطلبات.
    لديها سرعة في طلب اللجوء خاصة للدول التي تعاني.
    لا تتأخر في الغالب على الردود حول الموافقة على طلب اللجوء من عدمه.
شروط قبول طلب اللجوء
    من اهم الشروط التي تعمل بها السلطة الكندية حتي يتم قبول طلب اللجوء هو ان يكون هنالك سبب ما هو الذي ادي اللاجئ العربي الي ترك بلدة.
      انه لم يطلب اللجوء الي الدولة الكندية بغرض استغلال العمل او اي شيء اخر من تلك الاشياء
ما هو المطلوب لتقديم طلب لجوء إلى كندا؟
    إن تقديم الطلب ليس هو نهاية المطاف فان اللاجئ العربي عند قيامة بتقديم طلب اللجوء عليه ان ينتظر حتي يتم قبول الطلب اولأ .
    ثم بعد ذلك يتمكن من ممارسة حياته بالشكل الطبيعي الذي يمكنه العيش به وسط الدولة الكندية.

في تلك الحالة تكفل له الدولة الكندية كل سبل العيش الكريمة.

جماعة يمينية تحمل السلاح ضد مسلمي كندا

كشف تقرير إعلامي كندي عن تشكل جماعة يمينية متطرفة تحمل السلاح “للدفاع عن البلاد ضد المسلمين”، في حين يواجه مشروع قانون يُقيّد الحريات الدينية في مقاطعة كيبك معارضة قوية.
وبعد ثمانية أشهر من التحري، أوضح موقع “فايس” أن الجماعة -التي تطلق على نفسها اسم “ثلاثة بالمئة”- ترفع شعارات من قبيل “نحن إخوة في الحرب”، و”نحن في حالة حرب وفي قلب الكفاح”.
ونقل المصدر تصريحات لزعيم الجماعة روبرت ويلينغ، أشار فيها إلى أن الحكومة تعتبرهم إرهابيين محليين.
وقال ويلينغ “عندما يحين الوقت سنستخدم القوة ونبدأ بالتحرك.. سنقوم بذلك”. وأضاف “لا نحبّ الإسلام والمسلمين”، مؤكدا أن “بلاده سترزح تحت الاحتلال الإسلامي مستقبلا جراء اللجوء والهجرة”.
وتابع أن جماعته تراقب عن كثب 16 مسجدا في عموم كندا، معتبرا أنها جبهات لتخريج الجماعات الإرهابية.
وعن اسم الجماعة، أوضح ويلينغ أنه مشابه لاسم جماعة أميركية مشابهة تأسست عام 2008 بعد انتخاب باراك أوباما رئيسا.
ويرتبط الرمز -بحسبه- إلى أسطورة تقول إن 3% من الشعب الأميركي حاربوا البريطانيين وتمكنوا من انتزاع الاستقلال للولايات المتحدة.
وتأسست الجماعة عام 2015 بعد انتخاب جوستن ترودو رئيسا للوزراء في كندا، وتنظم كل أسبوع مظاهرة واحدة على الأقل في إحدى المدن الكبرى.
ويشير الموقع إلى أن للجماعة أكثر من 1600 عضو في مقاطعة ألبرتا، مرفقا صورا لبعضهم أثناء حملهم أسلحة رشاشة، ومقاطع لتدريبات عسكرية.
ووفقا للمصدر ذاته، أكدت شرطة الخيالة الملكية الكندية علمها بالتطورات المتعلقة بالجماعة المذكورة، مشيرة إلى أنها لا تحقق في الحركات أو الأيدولوجيات، وإنما تحقق في أنشطة الأفراد والجماعات التي تشكل خطرا على أمن الكنديين.
وتضمن التقرير تقييمات لخبراء حول أنشطة الجماعة، حيث قالوا إنها تشجع أسلوب الذئاب المنفردة، مما يزيد من خطورتها وصعوبة تفكيكها.

بدوره، دعا مجلس الشؤون العامة الإسلامية في ألبرتا إلى إدراج الجماعة ضمن قائمة المنظمات الإرهابية رسميا، حسب المصدر نفسه.

هل تصبح كندا جزء من الاتحاد الاوروبي 

كشف نموذج كمبيوتر جديد عن تغير جذري في صفيحة تكتونية في المحيط الأطلسي، يمكن أن يقلص المحيط لتتحرك كتلة اليابسة الأوروبية ببطء نحو كندا وتصبح كندا جزء من الاتحاد الاوروبي.
وفي حال كان النموذج دقيقا، ستكون هذه هي المرة الأولى التي تُرصد فيها عملية “التقشير”، حيث يتشقق منتصف الصفيحة التكتونية من الأعلى، ما يؤدي إلى انهيارها فوق بعضها البعض.
وذكرت صحيفة ناشيونال جيوغرافيك أن هذه الظاهرة، التي يمكن أن تؤدي إلى تشكيل ما يعرف باسم منطقة التنافر، لوحظت من قبل العالم الجيولوجي البحري، جواو دوراتي، من معهد “دوم لويس” في جامعة لشبونة.
ودرس دوراتي المنطقة، التي تسمى سهل السحيق الحدودي، حيث تتميز بنشاطها الزلزالي غير العادي والقوي، وكانت مصدر الزلازل المدمرة مرتين عبر التاريخ، أحدها دمر مدينة لشبونة في منتصف القرن الثامن عشر الميلادي.

وباستخدام مزيج من القراءات الزلزالية، تمكن العلماء من تطوير نماذج ثنائية الأبعاد، تشير إلى عملية “التقشير” المحتملة لأول مرة..

سوري يضرب عن الطعام أمام سفارة كندا

يخوض المعارض السوري عمار الشيخ حيدر، معركة أمعاء خاوية، سعياً للإسراع بمعالجة ملف لم شمل عائلته في القنصلية الكندية.
عمار الشيخ حيدر، معارض سوري من منطقة مصياف التي تعرف بأن غالبيتها مؤيدة للنظام، اعتقل قبل بدء الحراك الشعبي لمواقفه السياسية المناوئة لنظام الأسد، وأدى ذلك إلى تشتت عائلته إذ هربت زوجته وابنته للعيش في الأردن وهو في تركيا.
ثم تقطعت سبل لقاء الطرفين بسبب ظروف البلاد وظروف اللجوء، فحاول معالجة الأمر بتقديم طلب لجوء إلى كندا عبر كفالة خماسية، وفتح ملفين الأول له ولزوجته، والثاني لابنته التي تجاوزت 18 عاما، ولكن رغم المقابلات، جمدت الملفات منذ أشهر.
الشيخ حيدر، وهو شقيق وزير المصالحة السابق في حكومة النظام علي حيدر، روى للأناضول حكايته منذ البداية، ومعاناته الإنسانية وصولا إلى قراره بدء معركة الأمعاء الخاوية قبل أيام.
ولد الشيخ حيدر عام 1963 بمنطقة مصياف في سوريا، واعتقله النظام القائم بسبب نشاطه السياسي المعارض.
يحكي المعارض السوري أن الاعتقال كان “عبر مرحلتين، الفاصل بينهما أقل من 24 ساعة، حيث أطلق سراحي في دمشق فرع الفيحاء، وعدت لمدينتي مصياف بنفس اليوم ليلا، وصباح اليوم التالي، زرت والدتي وبعد أقل من نصف ساعة من وصولي لمنزلها، تمت مداهمة البيت واعتقالي”.
وأوضح أنه في اليوم التالي لاعتقاله كانت ابنته تستعد لامتحاناتها النهائية في المدرسة، في مايو/أيار 2010، ومنذ هذا التاريخ حتى اليوم لم يلتق بابنته وزوجته، لأنه بعد اعتقاله للمرة الثانية، اضطرت عائلته لمغادرة المدينة نتيجة الضغوط النفسية وغيرها من المضايقات التي تعرضوا لها.
ويواصل سرد قصة أسرته، فيقول “تابعت ابنتي مروة تعليمها في الأردن، وفي العام 2011 خرجت من السجن، وكنت رافضا الخروج من سوريا لأنه كان لدي أمل كبير بأن يكون التغيير سريعا وآمنا، ولكن في ظل ما حدث وتعنت النظام في الاستجابة لأي مطلب من مطالب الشعب السوري قادنا جميعا لما نحن عليه اليوم”.
وأردف: “بقيت في سوريا حتى 2014، وعندها اختطفت من قبل إحدى الميليشيات التي يصعب تحديد هويتها، لكن أعتقد أنها تابعة لحزب الله اللبناني، وبقيت مدة شهر وخرجت بحالة صحية مأساوية”.
وتابع الشيخ حيدر “تعرضت لتهديدات بالقتل، وفي أحد الايام كان هناك كمين أمام بيتي بمصياف، وما نجاني منه هو عودتي للبيت صدفة مع مجموعة من الشباب. اضطررت على أثرها الانتقال إلى لبنان، على أمل أن ألاقي فيها ملاذا آمنا”.
وأوضح أنه أمضى في لبنان عاما كاملا تعرض خلاله لمضايقات مختلفة، ما دفعه للانتقال إلى تركيا نهاية 2015، وحصل بعدها على بطاقة الحماية المؤقتة.
ومضى قائلا “بعد وصولي إلى تركيا بدأت مرحلة جديدة في معاناتي، تتمثل بتأمين متطلبات الحياة، والبحث عن فرصة عمل، وهناك أصدقاء تقاسموا معي لقمة العيش”.
وأضاف: “لم تستطع ابنتي مروة تتمة دراستها الجامعية في الأردن، بعد أن أتمت 3 سنوات دراسية، بسبب التكاليف المالية، ورفض الجامعة التعاون معنا، وتقدمت للجمعيات التي كانت توفر المنح للطلاب المستجدين بالسنة الأولى، ولم تكن لهم منح للطلاب المتعثرين”.
وأوضح أنه بعد أن فقد الأمل بإتمام ابنته تعليمها، بدأ إجراءات لم الشمل، فصدرت قوانين جديدة في تركيا بأن اللجوء السوري يكون عبر البر حصرا، وكان يصعب ذلك من الأردن، فضلا عن صعوبات تأمين لقمة العيش، وحاول اللجوء بالطرق غير الشرعية 4 مرات ولكنه فشل بها.
وحول تقديم طلب اللجوء إلى كندا قال “حياتي بعدها أصبحت بلا جدوى بسبب بعدي عن أسرتي، فقدم أحدهم لي خدمة، بتقديم طلب لجوء لكندا عن طريق كفالة خماسية، ولم يقبلوا ملف العائلة كاملا لتجاوز عمر مروة 18عاما، فتم تقديم ملفين، الأول باسمي واسم زوجتي المتواجدة في الأردن، والثاني لمروة، وذلك في نهاية 2017”.
وأردف: “تمت الموافقة الأولية وتم تحديد موعد لابنتي العام الماضي، في مارس/آذار، وحصلت على الموافقة الأولية، وبعدها عملت فحص طبي وحتى الآن لم يرد عليها، وأنا أجريت لقاء في أغسطس/آب من العام الماضي بالسفارة الكندية في أنقرة، وحصلت على شهادة صحية جرت الموافقة عليها، ومن وقتها لا توجد استجابة”.
وواصل حديثه قائلا “فيما زوجتي تم الاتصال بها مؤخرا وحدد موعد لها أمس الأحد، وأجرته وسيحددون موعد لها لعمل الفحص الطبي خلال أسبوع، وهذا لا يعني شيء بالنسبة لي لأن ابنتي حصلت على تقريرها الطبي من أكثر من عام، وأنا حصلت أيضا على التقرير الطبي منذ أكثر من 9 أشهر”.
وعن بدئه الإضراب عن الطعام، قاله إنه بدأ 3 أيار/مايو الجاري معركة الأمعاء الخاوية من منزل أحد أصدقائه، ومستمر بها حتى الآن، وهو يكتفي بتناول السوائل من الماء والشاي للحفاظ على قواه، وانتقل مؤخرا ليواصل إضرابه أمام مكتب تابع للقنصلية الكندية.
وأضاف “علقت الإضراب قبل أيام نتيجة ضغط الأصدقاء والمقربين مني، على وعد بالتحرك لإيصال صوتي وتلقي وعد رسمي، ولكنه لم يحصل ذلك خلال 48 ساعة، فعدت للإضراب مجددا، وهذه المرة مصرّ أن لا أرجع عنه حتى الاستجابة لطلبي”.
وأشار إلى أنه يسعى من خلال “إضرابه” لإيصال رسالة للجميع توضح معاناته كنازح، مضيفا بأن المجتمع الدولي يضع اللاجئين أمام خيارات جميعها سيئة، وأنه بهذا الفعل اختار الخيار الأقل سوءا ومستمر فيه طالما تحمل جسده الأمر.

وتعهد الشيخ حيدر بـ “عدم أذية أي شخص، أو القيام بتصرف يسيء للدول المستضيفة، أو أي دولة يُكتب له عبورها”

 
 بحث الأدلة في “مذبحة المسجدين” بنيوزيلندا

 بدأت نيوزيلندا تحقيقا في مذبحة مسجدي كرايس تشيرش، ببحث للأدلة، في الوقت الذي تستعد رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن للمشاركة باستضافة اجتماع في فرنسا يسعى للحصول على دعم عالمي للتصدي للعنف عبر الإنترنت.
وكان مسلح يميني متطرف قد قتل 51 شخصا بمسجدين في كرايس تشيرش في 15 مارس الماضي، وبث المذبحة مباشرة على موقع “فيسبوك”، في أسوأ هجوم بالرصاص تشهده نيوزيلندا.
وستبحث اللجنة الملكية في نيوزيلندا أنشطة المسلح المشتبه به، واستخدامه لوسائل التواصل لاجتماعي واتصالاته الدولية، وما إذا كان هناك خلل في ترتيب أولويات موارد مكافحة الإرهاب.
وقالت أرديرن في بيان: “سيساعد ما تتوصل إليه اللجنة في ضمان عدم تكرار مثل هذا الهجوم ثانية”.
وقال موقع اللجنة الملكية على الإنترنت إنها ستجمع معلومات حتى أغسطس، وسترفع ما توصلت إليه للحكومة في العاشر من ديسمبر.
ودعا بعض أفراد الجالية المسلمة إلى تواصل أفضل فيما يتعلق بالتحقيق.
وأرديرن في باريس الأسبوع الجاري لرئاسة اجتماع مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأربعاء، يهدف إلى اقناع زعماء العالم ومديري شركات التكنولوجيا بالتوقيع على “دعوة كرايس تشيرش”، وهي تعهد بالقضاء على المحتوى الذي يحث على العنف والتطرف على الإنترنت.
ومن المتوقع أن يشارك في الاجتماع ممثلون عن “فيسبوك” و”غوغل” و”تويتر” وغيرها من شركات التكنولوجيا، إلا أنه من غير المتوقع أن يشارك مؤسس “فيسبوك” مارك زوكربرغ.

وقالت “فيسبوك” إن نيك كليغ، نائب رئيس الوزراء البريطاني السابق نائب رئيس “فيسبوك” حاليا للشؤون العالمية والاتصالات، سيشارك في الاجتماع.

دعوى ضد أستراليا في الأمم المتحدة

قالت مجموعة من المحامين إن مجموعة من سكان الجزر قبالة الساحل الشمالي لأستراليا، من المقرر أن يتقدموا بشكوى حقوق الإنسان إلى الأمم المتحدة ضد الحكومة الأسترالية، بسبب عدم التحرك بشأن تغير المناخ الذي يقولون أنه يهدد منازلهم.
وأضاف شكيليرث، من مكتب المحاماة الذي يتخذ من المملكة المتحدة مقرًا له، إن الشكوى المقدمة من ثمانية من سكان جزر مضيق توريس تمثل أول دعوى قضائية ضد تغير المناخ ضد أستراليا بناءً على حقوق الإنسان.
وتابع كاباي تامو، أحد سكان الجزر الثمانية الذين رفعوا القضية: “إننا نشهد حاليًا تأثيرات التغير المناخي على جزرنا يوميًا، مع ارتفاع منسوب مياه البحار، وارتفاع المد والجزر، وتآكل السواحل، وإغراق مجتمعاتنا”.

وسكان جزر مضيق توريس هم جزء من السكان الأصليين في أستراليا، إلى جانب السكان الأصليين، الذين يعيشون في جزر صغيرة تنتشر بين أستراليا وبابوا غينيا الجديدة.

 نيوزيلندا تطالب بحل عالمي 

دعت رئيسة وزراء نيوزيلندا، جاسيندا أردرن، إلى حل عالمي لوقف انتشار المحتوى الإرهابي والعنف الشديد على شبكات التواصل الاجتماعي، كما حدث أثناء الهجوم الإرهابي على مسجدين في بلادها يوم 15 مارس (أذار) الماضي.
وقالت أردرن في مقطع فيديو نشرته على شبكات التواصل الاجتماعي، قبل سفرها إلى باريس، أين ستترأس مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اجتماعاً حول هذه القضية في 15 مايو(أيار) الجاري، إن “شركات شبكات التواصل الاجتماعي، منصات عالمية، لذا يجب أن يكون ردنا عالمياً”.
وسيحضر الاجتماع قادة من كافة أنحاء العالم وممثلون عن شركات التكنولوجيا، لدعوتهم إلى الانضمام إلى “نداء كرايستشيرش” للتعهد بالقضاء على المحتوى المتطرف العنيف من الإنترنت، والذي يعد بالنسبة لأردرن بداية لمبادرة تتوقع لها الحصول على المزيد من الدعم من جانب الشركات والحكومات في المستقبل.
وأوضحت زعيمة حزب العمل أن الهجوم العنصري الذي وقع في 15 مارس(آذار) الماضي كان فريداً من نوعه، إذ بثه المهاجم الأسترالي برينتون تارانت، مباشرةً على فيس بوك لمدة 17 دقيقة، مشيرة إلى مشاركته أكثر من 1.5 مليون مرة فقط على فيس بوك.

وذكرت أن العديد من النيوزيلنديين شاهدوا الفيديو ليس لأنهم بحثوا عنه بالضرورة، ولكن لأن انتشاره كان كبيراً للغاية، وشددت على ضرورة اتخاذ تدابير لتجنب إعادة مشاركة محتوى الإرهاب والعنف الشديد على الإنترنت.

تعرف حقوقك كمستهلك في أستراليا

أوضح المدون الاقتصادي عبدالله عبدالله في لقاء مع برنامج أستراليا اليوم عددا من النصائح التي تتعلق بحقوق المستهلك في أستراليا.
وأكد عبدالله أنه من حق أي فرد، مؤسسة، او شركة تشتري أي منتجات او خدمات ان تستهلك وتستخدم هذه المنتجات والخدمات لإيفاء الغرض الأساسي من شرائها. بمعنى آخر ان لم يخدم المنتج او الخدمة كما وصفت للمستهلك قبل الشراء، فحينها للمستهلك الحقوق التالية:
1-تصليح، استرداد، ارجاع المنتج للبائع.
2-الغاء الخدمة.
3-المطالبة بالعطل والضرر في حالات معينة سنفصلها ادناه.
يحكم هذه الحقوق قانون حماية المستهلك (The Australian Consumer Law ACL) الذي صدر عام ٢٠١١، وتقوم على تطبيق القانون لجنة المنافسة والمستهلك الأسترالية وهي جهة حكومية فدرالية The Australian Competition and Consumer Commission.
القانون يحدد أيضا صفات أساسية للمنتج هي:
-يعمل من دون اعطال ولا اضرار.
-شكله مقبول.
-يعمل ما هو متوقع منه أو كما وصف المشتري للبائع الهدف المطلوب من المنتج قبل القيام بعملية الشراء.
-يتوافق مع المواصفات المعروضة على الغلاف او في الإعلان او كما وصفها البائع عند الشراء.
-ذات اسم ورقم ومصنع واضح.
-لا يحتوي سعره على تكاليف خفية.
-يستوفي أي وعود إضافية كضمان مدى الحياة.
يجب أن يمتلك المصنع قطع غيار و ورشة تصليح المنتج بمدة زمنية مقبولة الا إذا تم اخبار الشاري بعدم وجود قطع غيار قبل الشراء.
وأوضح عبدالله أنه لا يمكن للمستهلك المطالبة بالحقوق في الحالات التالية:
– تغيّر رأيك بعد الشراء او في حالة العثور على نفس المنتج بسعر أرخص.
-قمت باستعمال المنتج بطريقة غير سوية ما تسبب بإتلافه او تعطيله.
– كنت على علم بالعطل قبل الشراء.
-لم تكن متأكدا مما تريده بالتحديد من الخدمة التي يقدمها المنتج.

وبشكل عام ينصح المدون الاقتصادي المستهلك بالاحتفاظ بوصل الشراء دائما وإذا فقدته يمكن ان تستعيض عنه بوصل التحويل البنكي أو بطاقة الائتمان، او حتى صورة عن الوصل، كما يجب الاحتفاظ بورقة الضمان والتأكد من تدوين أي وعد بخدمة ما او عرض ما بعد الشراء.

هذه الأخبار وعشرات الأخبار الأخري تجدونها على موقع المغتربون ووكالة انباء المغتربين
..المزيد 

للحصول على استشارة قانونية عاجلة في شئون الهجرة واللجوء من هنا

الكاتبة 
ياسمين نور
editor.no1@outlook.com

هل لديك عقار أو شقة أو فيلا خالية في أي مكان بالعالم .. سجل من هنا لتعرضه لحجوزات المسافرين باليوم او الاسبوع او الشهر وأحصل على أكبر مقابل مالي .. سجل عقارك هنا

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في أوروبا وأمريكا وكندا/// خدمة المستشار القانوني للهجرة واللجوء/////// منح دراسية مجانية ////////روابط الهجرة واللجوء لكندا///////فرصة عمل في اوروبا وكندا ///////صفحة المغتربون الرسمية بالفيسبوك //// وظائف وفرص عمل بالخليج العربي///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

You may also like...

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: