ألمانيا – كيف أحصل على الدعم أثناء البحث عن عمل؟

طريقة الحصول علي تصريح عمل
طريقة الحصول علي تصريح عمل
برلين – وكالة أنباء المغتربين/يتم تنظيم الشروط الواجب توافرها في ظروف العمل (كفترة الاختبار، قيود وقت العمل، إمكانيات الفصل مثلا) بموجب قانون العمل الألماني. ويمكن إبرام عقود العمل شفويًا وكتابيًا. وفي المعتاد داخل ألمانيا يتعين mindestens 8,50 Euro pro Stunde verdienen. علاوة على ذلك يحق لك الحصول على إجازة والعمل لأوقات وراحات محددة.
وتجد عرض عام لفرص العمل في برلين على موقع talent-berlin وأيضًا عرض عام عن قطاعات الأعمال داخل برلين على موقع talent-berlin.
ويتم عرض استشارة خاصة من سيدات إلى سيدات حول موضوع المهنة والعمل من خلال FIONA-Verbund. عندما تكون مواطنًا داخل الاتحاد الأوروبي EU ومن النرويج، ليشتنشتاين وأيسلندا، تسري حرية الحركة ويمكن للمواطنين خارج هذه الدول البحث عن عمل كما هو الحال مع المواطنين الألمان. كما يتعين على المواطنين السويسريين الحصول على تصريح إقامة، ولكن يتاح لهم أيضًا حرية الدخول إلى سوق العمل. المعلومات الخاصة بهذا الغرض متاحة عبر Bundesamt für Migration und Flüchtlinge. إذا أتيت من دولة غير تابعة للاتحاد الأوروبي EU ، تحتاج إلى تصريح من. سلطة شؤون الأجانب. يمكنك التعرف على ما إذا كان مسموحًا لك بالعمل من واقع الأوراق المشمولة في مستندات الإقامة الخاصة بك (مثلاً تصريح إقامة محدد المدة، تصريح إقامة دائم، تصريح إقامة طوال إجراءات اللجوء، قرار إيقاف مؤقت للترحيل). في حالة اشتمال المستندات على “لا يُسمح بمزاولة العمل”، فلا يحق لك في العادة مزاولة العمل. في حالة اشتمال المستندات على “يُسمح بمزاولة العمل”، يحق لك مزاولة عمل حر أو عمل لدى الغير. في حالة اشتمال المستندات على “يُسمح بمزاولة مهنة”، يحق لك مزاولة عمل حر، الحصول أيضًا على وظيفة. وفي حالة اشتمال المستندات على “يُسمح بمزاولة العمل فقط بعد الحصول على تصريح من سلطة شؤون الأجانب”، يتعين عليك التوجه إلى سلطة شؤون الأجانب بعرض وظيفة حقيقي وطلب التصريح من هناك. وتقوم سلطة شؤون الأجانب في ظل ظروف معينة بالحصول على موافقة لك من الوكالة الاتحادية للعمل. وقد تستغرق هذه الإجراءات عدة أسابيع ويتوقف الأمر على مدى الالتزام باللوائح القانونية المتعلقة بالأجر وطلب الإجارة وغير ذلك، وعما إذا كان هناك مواطن ألماني أو مواطن تابع للاتحاد الأوروبي EU باحث عن الوظيفة التي ترغب في مزاولتها.
خلال إجراءات اللجوء أو إذا كانت إقامتك مجرد قرار إيقاف مؤقت للترحيل، فلا يحق لك العمل خلال أول ثلاثة أشهر بدءًا من إصدار هوية الوصول أو قرار الإيقاف المؤقت للترحيل. وأيضًا خلال الوقت الذي تكون فيه ملزمًا بالإقامة في منشأة الإقامة الأولية (بحد أقصى ستة أشهر بدءًا من التسجيل)، يسري خلاله حظر العمل. وفي حالة انقضاء هذه المدد، يمكن مزاولة عمل عن طريق الحصول على تصريح من سلطة شؤون الأجانب. وأيضًا تقوم سلطة شؤون الأجانب بالحصول على موافقة لك من الوكالة الاتحادية للعمل، كي تزاول العمل الذي ترغب فيه. ويخضع طالبو اللجوء القادمين مما يُسمى “دول آمنة” لحظر العمل الدائم، وذلك إذا تقدموا بطلب لجوء بعد 31.08.2015. وفي هذه الحالة لا يحق لك العمل طوال مدة إجراءات اللجوء وأيضًا أثناء الفترة النهائية لقرار الإيقاف المؤقت للترحيل. ويسري الوصف “آمنة” في الوقت الحالي على غانا، السنغال، صربيا، البوسنة والهرسك، الجبل الأسود، مقدونيا، ألبانيا وكوسوفو.
وأحيانًا فقد يتأخر تعديل بعض المستندات على الرغم من انقضاء فترات الانتظار مثلاً. توجه إلى سلطة شؤون الأجانب أو اطلب المشورة القانونية في حالة عدم وضوح الأمر بالنسبة لك.
إذا أتيت من الخارج للعمل داخل ألمانيا، يتعين عليك طلب الحصول على تأشيرة عمل لدى السفارة الألمانية (Deutschen Botschaft) في بلدك. وأثناء ذلك يُرجى مراعاة أن تأشيرة واحدة لا تتيح مزاولة كافة الأعمال. ويكون الأمر أسهل نسبيًا بشكل عام لخريجي الجامعات وكذلك للأفراد الحاصلين على شهادة جامعية أو المدراء. كما يستطيع المرء الحصول على تأشيرة للعمل في المهن التي لا يوجد عليها إقبال كاف داخل ألمانيا (“المهن قليلة العمالة” (Mangelberufe)). وفي حالات أخرى قد يكون من الصعب الحصول على تأشيرة. ويسري شرط خاص على المواطنين القادمين من ألبانيا، البوسنة والهرسك، كوسوفو، مقدونيا، الجبل الأسود وصربيا حتى عام 2020. حيث يحق لهم الحصول على تأشيرة لمزاولة كافة الأعمال. غير أن ذلك له شروط، وهو ألا يكون الشخص المعني قد حصل على إعانات خلال العامين الماضيين بموجب قانون إعانات طالبي اللجوء داخل ألمانيا، وعدم وجود قوى عاملة من ألمانيا أو دول الاتحاد الأوروبي متاحة لمزاولة هذه الوظائف. وفي حالة الشك، يتعين طلب استشارة في هذا الشأن. وتحصل على المعلومات عبر Webseite التابع للمكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (Bundesamt für Migration und Flüchtlinge). تتاح معلومات تفصيلية أيضًا عبر مستشار المبادرة Make it in Germany.
كيف أحصل على تصريح عمل (Arbeitserlaubnis)؟

للحصول على تصريح عمل، تحتاج – في حالة عدم سماح إقامتك بشكل عام بالعمل – إلى عرض عمل حقيقي. وتحصل على استمارة من سلطة شؤون الأجانب يتم من خلالها تقديم بيانات دقيقة لصاحب العمل الذي يطرح الوظيفة المعروضة. وبناءًا على هذه الاستمارة يتعين على وكالة العمل التأكد من عدم وجود أفراد عاطلين عن العمل داخل ألمانيا أو تابعين للاتحاد الأوروبي EU يصلحوا للوظيفة المطروحة. وبالنسبة لطالبي اللجوء والأشخاص المتواجدين بناء على قرار إيقاف مؤقت للترحيل، لا يتوجب القيام بهذه الفحوصات في الكثير من المناطق داخل ألمانيا. وأيضًا بالنسبة لك يتعين التأكد أن شروط العمل – الأجر، طلب الإجازة وغير ذلك – تتفق مع الشروط القانونية. وقد تستغرق إجراءات الحصول على التصريح عدة أسابيع.

لمعرفة امساكية شهر رمضان 2019 في اوروبا وامريكا وكندا واستراليا ونيوزيلندا وعواصم العالم اضغط هنا
مع بعض أنواع الوظائف، يمكن أن تمنح سلطة شؤون الأجانب طالبي اللجوء والأشخاص المتواجدين بناء على قرار إيقاف مؤقت للترحيل تصريح عمل، دون الاضطرار تمامًا لإجراء فحص لدى الوكالة الاتحادية للعمل Bundesagentur für Arbeit. ويسري ذلك بصفة خاصة على فرصة للتعليم المهني، ومن جهة أخرى مثلاً للوظائف الخاصة بالأشخاص أصحاب الكفاءات أو لبرامج التدريب، عندما تبرم اتفاقًا بموجب قانون الحد الأدنى للأجور (Mindestlohngesetz) أو يتم التمويل عبر وسائل تابعة للاتحاد الأوروبي EU . وبعد مرور أربعة أعوام على إقامتك، يحق لك بشكل أساسي مزاولة أي وظيفة، دون الحاجة لقيام وكالة العمل بفحص حالتك. ومع ذلك يتعين الانتباه أن الأشخاص المتواجدين بناء على قرار إيقاف مؤقت للترحيل، الذين تتهمهم سلطة شؤون الأجانب بالتسبب عمدًا في تأجيل ترحيلهم، لن يحصلوا على تصريح عمل. ويسري نفس الشيء على المواطنين القادمين من ألبانيا، البوسنة والهرسك، كوسوفو، مقدونيا، الجبل الأسود وصربيا، في حالة طلبهم اللجوء داخل ألمانيا بعد 31.8.2015.
وتحصل على تصريح العمل لدى Ausländerbehörde Berlin ، في حالة صدور قرار إيجابي بشأن Antrag auf Erlaubnis einer Beschäftigung. بالإضافة إلى الطلب المقدم يتعين عليك أيضًا تقديم استمارة مملوءة بمعرفة جهة العمل Stellenbeschreibung وعقد عمل أو شهادة على حصولك على الوظيفة.
كيف أحصل على الدعم أثناء البحث عن عمل؟
تدعمك الوكالة الاتحادية للعمل online و vor Ort وأثناء البحث عن العمل. ولهذا الغرض يتعين عليك التسجيل كباحث عن عمل. وأيضًا باعتبارك طالب لجوء تحصل على دعم لدى Bundesagentur für Arbeit .

ويستطيع مستشارو ومستشارات Willkommenszentrum Berlin تقديم الدعم لك أيضًا خلال البحث عن مكان عمل....المزيد 

هل تستعد لرحلة أو سوف تسافر لأي مكان بالعالم .. سجل هنا لتحصل على تخفيضات بالفنادق تصل ل90 % اضغط هنا

للحصول على استشارة قانونية عاجلة في شئون الهجرة واللجوء من هنا

الكاتبة
Rita Mohseny
Rita.Mohseny@outlook.com

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

ملاحظة هامة حول نسخ مواضيع الموقع : استناداً إلى قوانين جرائم الحاسوب ، فإن نسخ المواضيع من موقعنا بدون الحصول على إذن هو أمر مخالف للقانون و يعرضك للملاحقة القضائية . إن الموقع تم تزويدة بأقوى البرمجيات التي تكشف هذا أمر . في حال تم نسخ أحد مواضيعنا بدون الحصول على إذن منا ، فإننا سنلحظ ذلك في أقصر وقت ممكن عن طريق البرمجيات القوية جداً التي قمنا بتنصيبها على موقعنا، وسيتم الملاحقة الشرطية والقضائية عن طريق مركز جرائم الحاسوب . في حال رغبتكم بنسخ محتويات و مواضيع موقعنا يجب أن تخاطب الادارة حتى لا تتعرض للملاحقة القانونية .
اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في أوروبا وأمريكا وكندا/// خدمة المستشار القانوني للهجرة واللجوء/////// منح دراسية مجانية ////////روابط الهجرة واللجوء لكندا///////فرصة عمل في اوروبا وكندا ///////صفحة المغتربون الرسمية بالفيسبوك //// وظائف وفرص عمل بالخليج العربي///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

You may also like...

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: