ألمانيا – المساعدات المالية للاجئين وطرق الحصول عليها

مساعدات وتسهيلات مالية
مساعدات وتسهيلات مالية
برلين –  المغتربون /يحق لطالبي اللجوء الحصول على دعم مالي من الدولة. هذا الدعم يسمى معونات طالبي اللجوء “Asylbewerberleistungen”. تشمل هذه المعونات تقديم الطعام والماء، الملابس، الأحذية، لوازم الاستحمام وبعض الأدوات المنزلية. وتشمل أيضاً مصروف جيب يومي، يسمى بـ “Taschengeld” بهذا المبلغ يمكن شراء بطاقة هاتف أو تذكرة حافلة أو أشياء أخرى يحتاج إليها الشخص، الدولة أيضا تدفع أجار السكن.سواء كان الشخص يستلم الأشياء اليومية الضرورية مباشرة، أو يتلقى المال لشراء تلك الأشياء، فإن ذلك يعتمد على المكان الذي يعيش فيه. في مرافق الاستقبال الأولية، عادة ما يتم تسليم هذه العناصر مباشرة. إذا كان الشخص يعيش في شكل آخر من أشكال السكن أو شقة، فغالباً ما يتلقى المال لشراء المواد التي يحتاجها. لكل ولاية اتحادية لوائحها المحددة – في بعض الولايات الفيدرالية، يتلقى طالبوا اللجوء بعض النقود مع بعض السلع.

يعتمد المبلغ النقدي الذي يحصل عليه الشخص، من بين أشياء أخرى، على ما إذا كان متزوجاً و لديه أطفال أم لا. يتلقى كل شهر خطاباً من مكتب الرفاه الاجتماعي يتم فيه تحديد المبلغ الذي سوف يتلقاه. إذا لم يتلقّ الشخص هذا الخطاب من الضروري اخبار الموظف المسؤول عن ملفه. كذلك يمكن طلب المشورة من مركز المشورة فيما يتعلق بحجم المعونة المالية. يمكن العثور على مركز استشاري على موقع Pro Asyl.

هل تستعد لرحلة أو سوف تسافر لأي مكان بالعالم .. سجل هنا لتحصل على تخفيضات بالفنادق تصل ل90 % اضغط هنا

ملاحظة: طالبوا اللجوء لا يحصلون عادة على إعانة الطفل والأمومة أو الأبوة (“Kindergeld” و “Elterngeld”). لكن طالبي اللجوء من المغرب والجزائر وتونس وتركيا، والذين لديهم عمل ولديهم الحق بالتأمين الاجتماعي، يمكنهم تقديم طلب للحصول على اعانة الأبوة أو الأمومة أثناء إجراءات اللجوء.

الرعاية الصحية لطالبي/ات اللجوءلكل فرد الحق في الرعاية الطبية الأولية في ألمانيا. ومع ذلك، فإن مدى خدمات الرعاية الصحية والعلاج الطبي يعتمد على وضع ومدة إقامة الشخص في ألمانيا. عادة ينضم اللاجئون الذين يحملون تصريح إقامة إلى نظام التأمين الصحي ومن ثم يحق لهم الحصول على جميع الخدمات المنتظمة التي تقدمها لهم شركة التأمين الصحي. يمكن قراءة المزيد عن خطط التأمين الصحي الألمانية في قسم “التأمينات الصحية في ألمانيا”.

كما يتم توفير خدمات الرعاية الصحية للاجئين الذين يحصلون على إعانات – بموجب قانون مزايا طالبي اللجوء “Asylbewerberleistungsgesetz”. ولكن استناداً إلى القانون المذكور، فإن نطاق الخدمات الطبية المقدمة لهم محدود إلى حد ما ويتم عادة الوصول إلى الرعاية الصحية من خلال السلطات المختصة. إذا كان الشخص ما يزال في مرحلة إجراءات اللجوء أو كان لديه إقامة متسامحة “Duldung” أو تم إصدار ما يسمى تصريح عبور حدود “Grenzübertrittsbescheinigung”، فإنه سوف يتلقى الرعاية الصحية استناداً على نفس القانون. ينقسم طالبو اللجوء المشمولين في هذه المجموعة إلى مجموعتين فرعيتين على أساس مدة وجودهم في ألمانيا:

المقيمون في ألمانيا لمدة تقل عن 15 شهرا.
المقيمون في ألمانيا لأكثر من 15 شهراً.

كيف تبدو الرعاية الطبية على أرض الواقع؟

المقيمون في ألمانيا لمدة تقل عن 15 شهراً
يحق لطالبي اللجوء والأفراد الذين لديهم “Duldung” والذين كانوا في ألمانيا لمدة تقل عن 15 شهراً الحصول على الرعاية الصحية الطارئة فقط. وهذا يعني أنه يتم علاجهم طبياً فقط في حالات الأمراض الحادة. غالباً لا تتحمل الدولة تكاليف علاج الأمراض المزمنة. تعتبر النساء الحوامل حالات استثنائية – فيمكنهن الاستفادة من جميع الخدمات الطبية الضرورية أثناء الحمل والولادة في ألمانيا. بالإضافة إلى ذلك، فإن الجميع، بمن فيهم طالبي اللجوء، لديهم إمكانية الحصول على اللقاح في ألمانيا.
إذا كان الشخص مقيماً في ألمانيا لمدة تقل عن 15 شهراً، فهو يحتاج عادةً إلى تقديم طلب للحصول على (قسيمة صحية) “Krankenschein” من السلطة المختصة قبل كل زيارة إلى الطبيب. هذا يعني أنه إما يتلقى بضعة قسائم “Krankenschein” من مركز الاستقبال الأولي (أو الموظف المسؤول عنه في مكتب الرفاه الاجتماعي) كل ثلاثة أشهر، أو في كل مرة يحتاج فيها إلى زيارة الطبيب، يجب عليه أولاً طلب (قسيمة صحية) “Krankenschein” من مركز الاستقبال الأولي (أو الموظف المسؤول عنه في مكتب الرفاه الاجتماعي). مع العلم أن هذه القسائم “Krankenschein” صالحة فقط لمدة ثلاثة أشهر. في نهاية هذه الأشهر الثلاثة، سيكون على الشخص الحصول على قسائم جديدة “Krankenschein” لزيارة الطبيب.
بدلاً من هذه القسائم (التي يمكن أن يكون الحصول عليها يحتاج وقت وكثير من التعقيدات البيروقراطية)، تقوم بعض الولايات والمدن الفيدرالية بتوزيع ما يسمى بطاقات صحية لطالبي اللجوء والأفراد الذين لديهم “Duldung” ما يسمى”Gesundheitkarten an Asylbewerber un Geduldete”، الحصول على هذه البطاقة يعني أنه يمكن لحاملها الذهاب مباشرة إلى الطبيب. مع العلم أنه حتى مع هذه البطاقة، فإنه يحق للشخص الحصول فقط على العلاجات الطارئة. الميزة الرئيسية للبطاقة الصحية هي أنها تقلل من حجم العمل البيروقراطي الضروري لجميع المعنيين.
عادةً يمكن الحصول على الأدوية التي يصفها الطبيب من أي صيدلية. من حيث المبدأ، لا يتعين على الشخص دفع ثمن الأدوية، سيتم تعويض الصيدلية من قبل مكتب الرعاية الاجتماعية. يمكن البحث عن صيدلية قريبة على موقع www.aponet.de.

المقيمون في ألمانيا لأكثر من 15 شهراً

الأشخاص الذين قدموا طلب للجوء والأفراد الذين لديهم إقامة متسامحة “دولدونغ” والذين كانوا في ألمانيا لأكثر من 15 شهراً، يتم منحهم ما يسمى (البطاقة الصحية للاجئين) “Gesundheitskarte für Flüchtlinge” في ألمانيا. باستخدام هذه البطاقة، يمكن الوصول مباشرة إلى الرعاية الطبية دون المرور عبر السلطات والحصول على القسائم. إذا كان الشخص ينتمي إلى هذه المجموعة يحق له الحصول على جميع الخدمات المنتظمة للتأمين الصحي القانوني، باستثناء التأمين على الرعاية الصحية طويلة الأجل “Pflegeversicherung”. وعلى الرغم من ذلك، فإن الشخص لن يكون عضواً رسمياً في التأمين الصحي القانوني ولكن تحت إشراف ورعاية التأمين الصحي، وسوف يتم تعويض شركة التأمين الصحي عن الخدمات التي تقدمها من قبل السلطات المختصة. طالب اللجوء حر في اختيار شركة تأمين صحي قانوني. يمكن زيارة قسم “التأمينات الصحية في ألمانيا” لمعرفة أنواع أنظمة التأمين الصحي القانونية ولمعرفة المزيد حول المزايا والخدمات التي يحق لكل شخص الحصول عليها. من أجل التسجيل في التأمين الصحي غالبا ستقوم السلطات باستكمال عملية التسجيل نيابة عن الشخص.

ملاحظة: البطاقة الصحية للاجئين ” “Gesundheitskarte für Flüchtlinge تشبه بطاقة التأمين الصحي العادية، باستثناء فارق واحد: هو عنوان “بطاقة التأمين الصحي الأوروبية” (EHIC على ظهر بطاقة الرعاية الصحية للاجئين غير محدد. البيانات المخزنة داخل هذه البطاقة تختلف أيضاً عن البيانات المخزنة في بطاقة التأمينات الصحية في ألمانيا عادية. كما أن بطاقة الرعاية الصحية للاجئين ” HealthCard for Refugees” تحمل علامة محددة حتى يعرف الطبيب أن حامل البطاقة ليس عضواً منتظماً في شركة التأمين………..المزيد 

الكاتبة
ياسمين نور
editor.no1@outlook.com

هل لديك عقار أو شقة أو فيلا خالية في أي مكان بالعالم .. سجل من هنا لتعرضه لحجوزات المسافرين باليوم او الاسبوع او الشهر وأحصل على أكبر مقابل مالي .. سجل عقارك هنا

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في أوروبا وأمريكا وكندا/// خدمة المستشار القانوني للهجرة واللجوء/////// منح دراسية مجانية ////////روابط الهجرة واللجوء لكندا///////فرصة عمل في اوروبا وكندا ///////صفحة المغتربون الرسمية بالفيسبوك //// وظائف وفرص عمل بالخليج العربي///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

You may also like...

error: Content is protected !!