السويد – خطواتك الصحيحة في اللجوء الانساني

اللجوء للسويد
اللجوء للسويد

ستوكهولم – وكالة أنباء المغتربين/لمن يرغب في التقدم بطلب للحصول على حق اللجوء في السويد، فيجب عليك الذهاب إلى مصلحة الهجرة لتسليم الطلب الخاص بك.  ليس من الممكن تقديم طلب لجوء قبل الوصول إلى السويد.

إذا التقيت بشرطة الحدود عند دخول السويد، فيجب عليك إخبارهم برغبتك في التقدم بطلب للحصول على حق اللجوء. توجد شرطة للحدود، على سبيل المثال، في نقطة مراقبة جوازات السفر في المطارات الدولية، وفي محطات العبارات وحيث تدخل القطارات والحافلات إلى السويد. ستقوم شرطة الحدود بطرح بعض الأسئلة عليك ومن ثم ستحيلك إلى مصلحة الهجرة، حيث يتم تسليم طلب اللجوء الخاص بك.

هل تستعد لرحلة أو سوف تسافر لأي مكان بالعالم .. سجل هنا لتحصل على تخفيضات بالفنادق تصل ل90 % اضغط هنا

إذا كنت موجوداً في السويد، وحسب المعلومات التي ترجمتها صوت السويد فيجب عليك أنت الاتصال بدائرة الهجرة. يمكنك تقديم طلب اللجوء في أي من مكاتب دائرة الهجرة في بودن، فلين، يافلة، غوتنبرغ، مالمو، مارشتا أو ستوكهولم. يمكن كذلك للقصر غير المصحوبين بذويهم تقديم اللجوء في نورشوبينغ.

ستقوم مصلحة الهجرة بتسجيل طلب اللجوء الخاص بك

عند تقديم طلب لجوء، يجب عليك توفير معلومات عن نفسك، وسبب رغبتك في تقديم طلب لجوء وكيف سافرت إلى السويد.
يجب أن تقول لنا من أنت

إذا كان لديك جواز سفر أو وثائق هوية خاصة بك، فيجب عليك تسليمهم من أجل إثبات هويتك: اسمك، وتاريخ ميلادك، ومحل الميلاد.  من المهم أن تقدم ما يثبت هويتك لكي تتمكن مصلحة الهجرة من اتخاذ قرار صحيح.

في حالة عدم قدرتك على تسليم أي وثائق هوية، يجب عليك محاولة إثبات هويتك بطريقة أخرى. يمكنك فعل ذلك، على سبيل المثال، من خلال شهادة الميلاد أو وثائق التسجيل العسكرية أو العائلية أو شهادة الزواج. هذه الوثائق لا تثبت هويتك بشكل فردي، ولكن يُوافق أحيانًا على عدة وثائق معًا لإثبات هويتك.

ستقوم مصلحة الهجرة بتسجيلك كطالب لجوء باستخدام اسمك والمعلومات الأخرى المذكورة في وثائق هويتك. وهذا قد يعني، على سبيل المثال، أنه يتم تسجيل الأشخاص المحولين جنسيًا تحت أسمائهم ونوعهم الأصلي المولودين به. لسوء الحظ، لا يسمح القانون السويدي بتسجيلك تحت أي اسم آخر، ولكن ينبغي عليك أن تخبرنا إن كنت ترغب في استخدام اسم أول أو ضمير شخصي آخر، وسندوّن ذلك. من المستحسن أن تخبرنا في هذه المرحلة إن كان لديك أسباب محددة لرغبتك في الاستعانة بمترجم، أو محامٍ أو محقق من جنس معين، أو إذا كنت لا ترغب في مشاركة الغرفة مع طالبي اللجوء من جنس معين.
سوف يتم تصويرك وأخذ بصماتك

سوف يتم تصويرك وأخذ بصماتك، عند تقديم طلب اللجوء.  ستتم إضافة صورتك إلى سجل دائرة الهجرة وسيتم استخدامها في بطاقة طالب اللجوء (بطاقة LMA) التي سوف تستلمها كدليل على أنك طالب لجوء. ليس بالضروري أخذ بصمات الأطفال دون السادسة من عمرهم.

يتم استخدام بصمات الأصابع للتحقق مما إذا كان قد سبق لك التقدم بطلب لجوء في أي دولة أخرى من منطقة شنغن، وإذا كان لديك تصريح إقامة أو حظر في أي منطقة داخل شنغن. إذا أظهر فحص بصمات الأصابع أنك قد سبق لك أن تقدمت بطلب لجوء في أي دولة أخرى في طريقك إلى السويد، أو أنك قد تقدمت بطلب للحصول على طلب لجوء بالفعل في دولة أخرى، فستُحدد مصلحة الهجرة أي دولة يجب عليها فحص طلب اللجوء الخاص بك. عند تحديد ذلك، سيتم تطبيق لائحة دبلن الخاصة بالاتحاد الأوروبي.

لا يُنفذ أي فحص بصمات بالنسبة للأطفال دون الرابعة عشرة من عمرهم.

المقابلة الخاصة بالطلب

عند الانتهاء من تصويرك وأخذ بصماتك، ستُقابل محققًا. وبمساعدة المترجم، ستقدم نفسك، وأسباب مغادرة موطنك وكيفية السفر إلى السويد. سيتم طرح أسئلة بخصوص عائلتك وصحتك.

يجب عليك إخبار مصلحة الهجرة، إذا كانت لديك إعاقة وظيفية، بمعنى أنك لديك نقص في القدرة على العمل جسديًا، أو عقليًا أو فكريًا. إذا جعلت الإعاقة الوظيفية من الصعب عليك أن تتصل بمصلحة الهجرة عند تقديمك طلب اللجوء، يحق لك طلب المساعدة. يكون لك أيضًا الحق في الحصول على سكن يلائم احتياجاتك.

ستُمنح معلومات عن عملية اللجوء-بشأن الخطوة القادمة وما ينبغي عليك فعله. ستتلقى أيضًا معلومات بشأن مسائل عملية مثل حق السكن، والدعم المالي، والعناية الصحية وتعليم الأطفال.

تجب عليك محاولة دعم نفسك ماليًا بشكل أساسي حال انتظارك للقرار. إذا كنت لا تحصل على مال وليس لديك أصول أخرى، فيمكنك التقدم بطلب دعم مالي من مصلحة الهجرة.

سوف تُستدعى إلى تحقيق حول اللجوء في وقت لاحق  وفيه ستخبرنا بالمزيد عن سبب هروبك وماذا تعتقد أن يحدث لك إذا كان تجب عليك العودة.
طلب لا يستند إلى أساس واضح

إذا كان من الواضح عدم وجود أسباب لمنحك طلب اللجوء، سيوضح المحقق أن مصلحة الهجرة لا ترى أن لديك أسبابًا للجوء، وأنه سيتم إصدار قرار لك في غضون أسابيع قليلة. إذا لم تكن لديك أسباب صالحة لطلب اللجوء، فسوف تتسلم قرارًا بشأن رفض الدخول بأثر فوري.

بعد تسليم طلبك

سيفحص محقق جميع الوثائق الخاصة بك، ما قد أخبرت مصلحة الهجرة به وما قد أظهره فحص بصماتك. سيقرر المحقق، على أساس المعلومات المقدمة، مدى التحقيق المطلوب في حالتك. تختلف جميع التحقيقات عن بعضها البعض ولذلك تتطلب أنواعًا مختلفة من التحقيق.

سيقوم المحقق بإعداد طلبك للتحقيق المستمر. هذا يمكن أن يشتمل على أشياء مثل الحصول على معلومات من هيئات حكومية أخرى. إذا كنت بحاجة إلى إجراء إضافات إلى التطبيق الخاص بك، فسيقوم المحقق بالاتصال بك. قد تُطلب هذه الإضافات، على سبيل المثال، إذا لم تقدم أي وثائق هوية مع التطبيق الخاص بك.
تنتظر التحقيق اللجوء

إذا كان طلبك يدرس في السويد، فيجب أن تبقى هنا في انتظار أن تقوم دائرة الهجرة بالتحقق فيما إذا كان يحق لك الحصول على تصريح إقامة.

يمكن أن يمر وقت طويل قبل أن يتم استدعاؤك لإجراء مقابلة اللجوء معك. خلال هذه المقابلة ستروي لنا المزيد عن الأسباب التي تجعلك تطلب اللجوء في السويد، وعن الذي كان قد حدث لك وعن الذي سيحدث لك في رأيك في حال توجبت عليك العودة إلى بلدك. إن أوقات الانتظار يمكن أن تختلف من شخص إلى آخر. قد يتم استدعاؤك عدة مرات قبل أن تحصل على قرار. قم بتأمين حضورك في الموعد الذي حجزته دائرة الهجرة لك. لا توجد الكثير من المواعيد الشاغرة ولذلك فإن حجز موعد جديد سيطيل كثيراً من فترة إنتظارك للقرار وذلك في حال طلبك لتغيير الموعد. اقرأ المزيد عن انتظار تحقيق اللجوء قم بإبلاغ عنوانك إذا قمت بالإنتقال، فيجب إخطار دائرة الهجرة بعنوانك الجديد حتى يمكن لنا الاتصال بك عندما يحين موعد المقابلة أو للإجتماع معك. تحقق من بريدك بصورة منتظمة حتى لا تفوتك المعلومات المرسلة اليك من قبل دائرة الهجرة. تجديد الإقامة إذا كان لديك إقامة مؤقتة وكنت ترغب في البقاء في السويد، فيجب تقديم طلب تمديد الإقامة قبل أن تنفذ صلاحيتها ويمكن عندها تمديد الإقامة إذا كنت لا تزال بحاجة إلى حماية. يمكنك أيضا الحصول على إقامة إذا كانت لديك أسباب أخرى للبقاء في السويد.

تقديم طلب بالانترنت

ستجدُ في هذه الصفحة معلومات حول كيفية تقديم طلب بتصريح الأقامة عن طريق الانترنت و ذلك للأنتقال و العيش مع شخص تخطّطُ الزواج منه، أو ان تصبح شريكاً مُسجّلاً معه أو متعايش في السويد.
أن تقديم طلب عن طريق الأنترنت سيسهّلُ عليك الامر و يجعلك تقدّمُ الطلب بشكل صحيح منذ البداية.
عندما تُقدّم الطلب عن طريق الانترنت ستحصل على معلومات واضحة حول كيفية ملأ
الاستمارة و مالذي ينبغي عليك أرسالهُ مع الطلب ممّا سيزيد الفرصة الحصول على قرار
بشكل أسرع.
بأستطاعة قريبك ان يقدّم طلباً بالانترنت بدلاً عنك
بأستطاعة عضو العائلة ان يُقدّم طلباً عن طريق الانترنت عوضاً عنك إذا منحته/ منحتها وكالة. يجب ان ترفق نسخة من الوكالة مع الطلب بالانترنت.
إذا كان قريبك سيقوم بتقديم طلب عن طريق الانترنت بدلاً عنك، يجب ان يقوم أولاً بملأ طلب لك عن طريق الانترنت أضافةً الى ملأ أستمارة أسئلة بنفسه. سيتم أرسال التعليمات الخاصّة بملأ أستمارة الأسئلةو الاستفسار الى قريبك عن طريق البريد الالكتروني عند أستلام الطلب من قبل مصلحة الهجرة.
1
قُم بتعبئة الطلب
ستقوم بملأ الطلب بالبيانات الخاصّة بك وبالشخص الذي تنوي الانتقال و العيش معهُ في السويد. و كما يجب عليك ان تُرسل الوثائق المختلفة مع الطلب. تحتاج ان تذكر الرقم الشخصي لعضو العائلة المقيم في السويد إضافة الى العنوان، رقم التلفون و عنوان البريد الالكتروني.
و كما يجب ان تُعيّن السفارة السويدية أو القنصلية العامّة التي تنوي زيارتها لغرض أجراء المقابلة. يجب عليك مراجعة السفارة أو القنصلية العامّة في البلد الذي تسكن فيه. إذا لم توجد سفارة سويدية أو قنصلية عامّة في البلد الذي تسكن فيه بأمكانك حينها مراجعة السفارة أو القنصلية العامّة في أحد دول الجوار على أن يكون لديك تصريحاً بالسفر الى ذلك البلد. لا تقوم كافّة السفارات و القنصليات العامّة بدراسة طلبات الهجرة، لهذا تأكّد مُسبقاً من ان السفارة التي ستقوم بمراجعتها تقوم بدراسة قضايا الهجرة.
يجب عليك في الوقت ذاته ان تُقدّم طلباً إذا كان لديك أطفالاً تحت عمر 18 سنة سيقومون بمرافقتك للسويد.
من أجل تقديم طلب عن طريق الانترنت يجب
    ان تكون انت و الشخص الذي تنوي الانتقال و العيش معه أكبر من 18 سنة.
    ان يكون لديك بريداً الكترونياً صالحاً
    عليك دفع رسوم الطلب عن طريق كارت الفيزا أو الماستر

ان تُصوّر الوثائق المطلوبة التي سيتم أرفاقها مع الطلب بالسكانر او التصوير العادي.
2

أرفق الوثائق المطلوبة
الوثائق التي يجب ان تُرسلها مع الطلب
    نسخة من صفحات الجواز التي تحتوي على البيانات الشخصيّة، تاريخ نفاذ الصلاحية، بلد الإصدار، التوقيع وإذا كان لديك تصريح الإقامة في بلدان أخرى غير بلدك. إذا كان جواز سفرك على وشك الانتهاء، يجب عليك تجديده لأنه لا يمكنك الحصول على تصريح الإقامة لفترة أطول من مدّة نفاذ صلاحيّة الجواز.
إذا كنت غير متزوّجاً، يجب عليك أيضاً ان تُرفق
    تأييد تسجيل قيد النفوس أو ما يعادلهُ يبيّن أنّك غير متزوّج
أذا كنتِ تنتظرين ولادة طفل، يجب عليكي أيضاً ان ترفقي
    تأييد حمل
إذا كان لديك أطفالاً تحت عمر18
سنة سينتقلون معك الى السويد، يجب عليك أيضاً أن تُرفق
    نسخة من صفحات جواز سفر الاولاد تحتوي على البيانات الشخصيّة، الصور، التوقيع، رقم الجواز، بلد الإصدار، تاريخ نفاذ الصلاحية، ، و إذا كان الأولاد لديهم تصريح الإقامة في بلدان أخرى غير بلدهم.
    بيان الولادة أو شهادة الميلاد يدرج فيه أسماء الوالدين الموافقة على ان ينتقل الطفل معك الي السويد
    ن ولي الامر الآخر إذا لم ينتقل ولي الامر هذا الى السويد.
    قرار من المحكمة إذا كانت لديك الحضانة المنفردة أو شهادة الوفاة إذا كان
    أحد الوالدين متوفّي. مستمسكات التبنّي إذا كان الطفل متبنّى.
موافقة بخصوص الأطفال تحت عمر 18سنة
في السويد يحقُّ للوالدين المشاركة في أتخاذ القرارات الخاصّة بالأطفال. و لهذا يجب ان يوافق ولي الامر الذي سوف لن ينتقل للعيش في السويد و يسمح للطفل بالانتقال الى السويد. تكون هذه الموافقة بشكل رسالة يتم توقيعها من قبل ولي الامر الآخر يُقرُّ فيه انه لا مانع لديه من أنتقال الطفل الى السويد.
يجب ان تتضمّن الموافقة
    أسم، تاريخ الميلاد و عنوان و لي الامر الذي يترك موافقته
    أسم الطفل الذي تخصّهُ الموافقة و تاريخ ميلاده
    موافقة الوالدين ان يُمنح الطفل تصريحاً بالاقامة ليسكن في
    السويد
    الأسم الكامل و توقيع الوالد الذي يمنح موافقتهُ.
يجب ان تكون كافّة الوثائق التي سترسلها
مترجمة الى السويدية أو الإنكليزية من قبل مترجم مُحلّف. يجب أرسال نسخة من
الوثيقة الأصلية مع الطلب.
تأكّد من أن كافّة المعلومات الواردة في الوثائق التي سترسلها مُبيّنة
بشكلٍ واضح. و يجب ان تكون الأرقام و العلامات في أعلى و أدنى صفحات الجوازات
مُبيّنة بشكلٍ واضح
3
دفع الرسوم
ستقوم في معظم الحالات بدفع الرسوم. ستقوم بدفع الأجور عن طريق بطاقة حساب إو بطاقة دفع. و أعتمادا على البيانات التي ستسجّلها عنك و عن أعضاء العائلة سيحدّد الطلب إذا كنت تحتاج ان تدفع الرسوم أم لا.
معلومات حول رسوم تصريح الإقامة
4
أستمارة أستفسار الى عضو العائلة في السويد
عندما تستلم مصلحة الهجرة طلبك، سيحصل قريبك أو عضو عائلتك في السويد على ايميل. يحتوي
الأيميل على تعليمات حول تسجيل الدخول الى أستمارة أستفسار تتضمّنُ أسئلةً حول وضعه المادّي، السكن و علاقتكم. يجب ان يجيب عضو العائلة أو القريب على هذه الأسئلة خلال فترة 14 يوم. إذا لم يصلكم الايميل لاحظ ان لا تكون الرسالة قد دخلت أو وقعت في البريد الغير مرغوب به
5
حجز موعد في السفارة أو القنصلية العامّة
عندما تتناول مصلحة الهجرة و تطلّعُ على طلبك و أستمارة الأسئلة ستحصل بعدها على ميل نطلب فيه
منك حجز موعد للمقابلة في السفارة او القنصلية العامّة.
6
المقابلة
أصطحب جواز السفر معك و النسخ الاصلية من المستمسكات التي سلّمتها مع طلبك. يجب ان يحضر
الأطفال الذين قدّموا طلبات الاقامة أيضاً. ستُجيب خلال المقابلة على أسئلة حول علاقتك بالشخص الموجود في السويد.
إذا حصلت على تصريح الإقامة فستحصل حينها على بطاقة الإقامة. تحتوي هذه البطاقة على بصمات أصابعك و صورتك و بيانات أخرى. سيتم خزن بصمات الأصابع و صورتك فقط في شريحة
البطاقة.
إذا كنت تحتاج الى أستحصال سمة دخول السويد فستحتاج حينها الى بطاقة الإقامة لتتمكّن من السفر الى السويد. و لهذا سيتم تصويرك و ستقوم بترك بصمات الأصابع بالترافق مع
المقابلة.
أمّا الآخرون الذين لا يحتاجون الى سمة الدخول للسفر الى السويد بأمكانهم السفر بدون بطاقة الإقامة و تسليم التأييد الخاص ببطاقة الإقامة الى مصلحة الهجرة بعد وصولك الى السويد.
7
معالجة القضايا في مصلحة الهجرة
لكي يُتاح لمصلحة الهجرة أتخاذ قرار في قضيتك، يستلزم توفُّر كافة البيانات اللازمة في الطلب أضافة الى توفّر كافّة الوثائق الضرورية مع الطلب. و هذا يعني بدوره ان فترة دراسة الطلب ستكون أقصر إذا كانت كافّة المعلومات و المستمسكات المطلوبة موجودة من البداية مما لو تمّ تكملة الطلب فيما بعد.
لاحظ ان مصلحة الهجرة تحتاج و في بعض الحالات الى التحقيق في الطلب بشكل مُوّسع حتى لو توفرت كافّة البيانات و تمّ إرسال المستمسكات الضرورية مع الطلب.
إذا أحتاجت مصلحة الهجرة معلومات أضافية منك
ستقوم مصلحة الهجرة بالاتصال بك إذا أحتجنا الى معلومات أو وثائق إضافية منك. لا تحتاج ان تتّصل أنت بمصلحة الهجرة. إذا قمت بتقديم الطلب عن طريق الانترنت و طلبت مصلحة الهجرة منك تكملة الطلب، ستقوم حينها بأرسال المستمسكات المطلوبة عن طريق البريد الالكتروني. لا يجوز أرسال المستمسكات الى مصلحة الهجرة عن طريق البريد العادي. يمكنك قراءة المزيد حول كيفية تكملة الطلب في الميل الذي ترسله
مصلحة الهجرة اليك و ماهي المعلومات التي تحتاج ان ترسلها في قضيتك.

فترة أنتظار القرار

سيتم أصدار القرار قبل سفرك الى السويد. بأمكانك تقديم طلب على سمة الدخول، الفيزا، و ذلك لزيارة السويد بشكلٍ مؤقّت خلال فترة أنتظارك القرار. ستقوم السفارة السويدية في البلد الذي توجد فيه بمعاملة طلب سمة الدخول حيث يتم أجراء دراسة فردية خاصة بكل طلب. ان شرط حصولك على سمة الدخول هي ان تتأكّد السفارة من نيّتك
بمغادرة السويد بعد ان تنتهي صلاحية نفاذ الفيزا. إذا تمّ منحك فيزا زيارة، من الضروري ان ترجع الى بلدك بعد أنقضاء فترة الفيزا و تنتظر القرار في قضية تصريح الإقامة في بلدك. لا يمكن منحك الإقامة إذا كنت موجوداً في السويد. بأمكانك تقديم طلب على سمة الدخول فقط في سفارة سويدية او قنصلية عامّة في البلد الذي تتواجد
فيه. لا يُمكن لبقيّة الدول الأعضاء التي تمثّل السويد منح طلبات سمة الدخول خلال الفترة التي تنتظر فيها القرار. بأستطاعة أولئك الغير مشمولين بشرط الفيزا من الذين ينتظرون قرار الإقامة زيارة السويد مؤقتاً.
8
الحصول على قرار
ستحصل على ايميل بعد أتخاذ القرار في قضيتك. يجب عليك الاتصال بالسفارة او القنصلية العامّة لحجز موعد لأستلام القرار. يجب ان تصطحب جواز سفرك معك عند أستلام القرار. تُرسل بعض السفارات او القنصليات العامّة القرار و بطاقة الاقامة عن طريق بريد الرسائل العادي. أتصل بالسفارة السويدية أو القنصلية العامّة للحصول على المزيد من المعلومات.
إذا منحت شخص ما الوكالة ليقوم بتمثيلك، سيُرسل القرار الى ذلك الشخص. سيقوم الشخص هذا من بعد بأبلاغك بالقرار المتخذ..المزيد 

للحصول على استشارة قانونية عاجلة في شئون الهجرة واللجوء من هنا

الكاتب
حازم امام
Hazem.Emmam@outlook.com

هل لديك عقار أو شقة أو فيلا خالية في أي مكان بالعالم .. سجل من هنا لتعرضه لحجوزات المسافرين باليوم او الاسبوع او الشهر وأحصل على أكبر مقابل مالي .. سجل عقارك هنا

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في أوروبا وأمريكا وكندا/// خدمة المستشار القانوني للهجرة واللجوء/////// منح دراسية مجانية ////////روابط الهجرة واللجوء لكندا///////فرصة عمل في اوروبا وكندا ///////صفحة المغتربون الرسمية بالفيسبوك //// وظائف وفرص عمل بالخليج العربي///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

You may also like...

error: Content is protected !!