ألمانيا – ماذا تعرف عن النسخة المصدقة؟ وعناوين وطرق الحصول عليها

تصديق الوثائق
تصديق الوثائق
برلين –  وكالة أنباء المغتربين/ النسخة المصدقة هي صورة من الوثيقة الأصلية، معترف بها قانونياً، والاعتراف القانوني: هو ختم يوضع من الجهات المختصة ليثبت أن النسخة هي طبق الأصل من الوثيقة الأصلية، وهذا الختم لا يوضع إلا اذا كانت النسخة حقاً أصلية.
هــــام معظم السلطات لا تقبل نسخة مصدقة عن نسخة ليست أصلية، اذ يجب أن تكون النسخة دائماً مأخوذة عن المستند الأصلي، مثلاً إذا كانت لديك نسخة مصدقة من أفغانستان، وقمت بتصديق نسخة عنها في ألمانيا فالسلطات المحلية لا تقبل بذلك.
ما الذي يجعل النسخة قانونية؟وجود ملاحظة (مصدّق) يجعل النسخة طبق الأصل
الطابع (“Dienstsiegel” or “Emblem”) من السلطات المختصة ويجب أن يكون الختم الرسمي مرتبط بشخص محدد في مكتب التصديق مع رقم الختم
التوقيع الرسمي للشخص المختص بالتوثيق.

بماذا أحتاج النسخة المصدقة؟

هل تستعد لرحلة أو سوف تسافر لأي مكان بالعالم .. سجل هنا لتحصل على تخفيضات بالفنادق تصل ل90 % اضغط هنا

النسخة المصدقة تسمح لك بالاحتفاظ بنسختك الأصلية وحمايتها من الضياع أو التلف.

قد يطلب منك نسخة مصدقة عندما تتقدم بطلب ما لجهات مختلفة، مثلاً إذا أدرت التسجيل في الجامعة سوف يطلب منك نسخة مصدقة عن شهادتك الثانوية العامة الأصلية، أما بالنسبة لقبول نوع ومكان التصديق، فإن ذلك يختلف من جامعة إلى أخرى، لمعلومات أكثر يمكننا أن نسأل في المكتب الدولي للجامعة عن الشهادة المصدقة المقبولة لديهم، يمكن معرفة المزيد من المعلومات عبر الرابط  online assessment of uni assist.

وفي حال كنت ترغب بالحصول على درجة جامعية معترف بها من قبل: “Zentralstelle für ausländisches Bildungswesen (ZAB)” فأنت تحتاج إلي نسخة مصدقة عن شهادتك الجامعية، ولكن وكما هو الحال دائما فإن الأوراق المطلوبة تختلف من بلد إلى أخرى، وبحسب البلد الذي حصلت منه على الشهادة، وعلى متطلبات شهادة الـ  ZAB.

أين يمكنني الحصول على نسخة مصدقة؟

كاتب العدل (“Notar”)
هناك طريقتان للحصول على نسخة مصدقة، “Öffentliche Beglaubigung”، والتي تحصل عليها من كاتب العدل “Notar”

أو التي تحصل عليها من السلطات المحلية (“Behörde”)، والسلطات المحلية التي تمنح الوثائق المصدقة قد تختلف من مختلف من ولاية ألمانية إلى أخرى.ووجود نسخة مصدقة ما تسمى “Amtliche Beglaubigung” غالباً مايعتبر كافيا لمعظم الأعمال التي نريد القيام بها، وبشكل عام النسخة المصدقة من كاتب العدل هي الأكثر تكلفة.

السلطات الإدارية

يسمح لبعض مكاتب السلطات الإدارية أن تعطي ختم تصديق، وهذا يختلف من منطقة فيدرالية إلى أخرى في ألمانيا

معظم الإدارات المحلية مثل المحافظة،“Gemeindeverwaltungen”، “Landkreise”وغيرها من السلطات الإدارية

ما سمى بـ “Verwaltungsbehörden”، يسمح لها بتصديق الوثائق أيضاً.

إدارات المدن

في معظم الحالات فإن إدارات المدن تدعو المواطنين إلى لقاء مفتوح، أو ما يسمى مكتب المواطن في البلدية“Rathaus أو Bürgeramt أو إدارة المقاطعة: “Kreisverwaltung”

السلطات المحلية “Behörden” مصرح لها بتصديق النسخ، كذلك مكاتب البوليس و المحكمة (“Gerichte”) يقدمون نسخ مصدقة،في المدن الكبيرة غالبا ما نحتاج إلى حجز موعد عند البلدية  “Bürgeramt”أوRathaus”.إذا لم يكن لدينا موعد ربما نضطر للإنتظار فترة طويلة.

الكنائس التي تقدم خدمات إدارية

هناك كنائس منظمة للعامة وتقدم خدمات إدارية ما يسمى بـ(“öffentlich-rechtlich organisierte Kirchen”) وهذه الكنائس تحوي على ما يسمى مكتب القسيس ” Pfarramt” وهذه المكاتب تقدم وثائق مصدقة وهي في العديد من الحالات مجانية أو بتكلفة منخفضة، ولكن قد لا يتم القبول بها دائما. وحسب صوت المانياعندما تطلب منك جهة ما وثيقة معينة، اقراء أو اسأل عن الوثائق التي يقبلون بها.

فمثلاً إذا طلبت منك الجامعة وثيقة مصدقة عن شهادة الثانوية العامة، قم بسؤال مكتب شؤن الطلاب عن الجهة المخولة بتصديق الشهادة حتى تستطيع تحديد أي كنيسة ” öffentlich-rechtlich”  سوف تقصد ويمكن البحث عنها على الأنترنت.

شركات التأمين والبنوك:

وهناك خيار آخر تستطيع اللجوء له للحصول على الوثائق المصدقة وهي  بنك التوفير“Sparkasse” أو شركات التأمين الصحي الـ (Krankenkasse، AOK,TK ). وفي بعض الأحيان هذه الوثائق قد لا يتم القبول بها، مرة أخرى حاول أن تسأل في الجهة التي سوف تقدم لها النسخة المصدقة لتعرف ما هي الجهات التي يُقبل تصديقها والتي يجب أن تصدر عنها الوثيقة.

السلطات الأساسية(المدرسة أو الجامعة )

والخيار الأخر المتوفر هنا هو بالذهاب الى المدرسة او الجامعة المكان الأصلي للوثيقة فعلى سبيل المثال إن كنت قد درست في مدرسة في سوريا، فيجيب عليك الذهاب إلى المدرسة نفسها للحصول على الوثيقة وبسبب اغلاق العديد من المدارس أو عدم تمكنك من السفر أو عدم توافر أي شخص في بلدك الأم ليذهب بدلا عنك فإنه بالتأكيد هذا لن يكون حلا مناسباً لك.

المحكمة أو “Standesamt”

اذا كنت قد تزوجت في ألمانيا على سبيل المثال وتحتاج إلى صورة مصدقة عن وثيقة الزواج لتقديمها للسلطات الألمانية تستطيع الذهاب إلى مكتب التسجيل الـ “Standesamt” الذي قمت بتسجيل زواجك عنده، مكتب التسجيل أيضاً مسؤول عن شهادات الميلاد أو الموت.

السفارة

اذا لم تكن موجوداً في ألمانياوتحتاج إلى تصديق ورقة ما لتقديمها للسلطات الألمانية، تستطيع الذهاب إلى السفارة الألمانية في بلدك الأم والحصول على صورة مصدقة. مع الأخذ بعين الاعتبار بأن السفارة الألمانية في دمشق مغلقة, وأقرب بعثة دبلوماسية لسورية موجودة حاليا في بيروت في لبنان، ويمكنك الحصول على كافة الوثائق المصدقة من هناك، تستطيع العثور على كافة السفارات الألمانية والبعثات الدبلوماسية هنا.

الوثائق المصدقة من سفارة بلدك الأم في ألمانيا عادة كثر تكلفة من غيرها، وليست مطلوبة من قبل السلطات الألمانية ولأسباب سياسية من غير الممكن الحصول عليها.

اذا لم تكن موجوداً في ألمانياوتحتاج إلى تصديق ورقة ما لتقديمها للسلطات الألمانية، تستطيع الذهاب إلى السفارة الألمانية في بلدك الأم والحصول على صورة مصدقة. مع الأخذ بعين الاعتبار بأن السفارة الألمانية في دمشق مغلقة, وأقرب بعثة دبلوماسية لسورية موجودة حاليا في بيروت في لبنان، ويمكنك الحصول على كافة الوثائق المصدقة من هناك، تستطيع العثور على كافة السفارات الألمانية والبعثات الدبلوماسية هنا.

الوثائق المصدقة من سفارة بلدك الأم في ألمانيا عادة كثر تكلفة من غيرها، وليست مطلوبة من قبل السلطات الألمانية ولأسباب سياسية من غير الممكن الحصول عليها.
هام

المترجمون ليس لديهم الصلاحية لتصديق الوثائق. وبعض المترجمين قد يعرضو عليك تصديق الوثائق ولكن هذا يعتبر تزوير, وهذه الوثائق المزورة لا يتم القبول بها من قبل السلطات, تأكد من ذهابك إلى ترجمان محلف اذا كنت بحاجة ترجمة بعض الوثائق.
ماذا يجب أن تجلب معك إلى مكتب تصديق الوثائق؟

يجب أن تجلب الوثيقة الأصلية وصورة عنها وبعض المال.

الموظف هناك سيقوم بالتأكد من أن الصورة طبق الأصل أو سوف يقوم بتصوير الوثيقة الأصلية بنفسه، وعندما يتأكد الموظف من الوثيقة الأصلية سوف يقوم بختم الصورة وتصديقها و يعطيك وصل بالدفع بعد أن تقوم بتسديد التكاليف، احتفظ بالوصل إن كنت تحصل على مساعدات من الجوب سنتر فقد يقوم بتعويضك.....المزيد 

للحصول على استشارة قانونية عاجلة في شئون الهجرة واللجوء من هنا

الكاتبة
Rita Mohseny
Rita.Mohseny@outlook.com

هل لديك عقار أو شقة أو فيلا خالية في أي مكان بالعالم .. سجل من هنا لتعرضه لحجوزات المسافرين باليوم او الاسبوع او الشهر وأحصل على أكبر مقابل مالي .. سجل عقارك هنا

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في أوروبا وأمريكا وكندا/// خدمة المستشار القانوني للهجرة واللجوء/////// منح دراسية مجانية ////////روابط الهجرة واللجوء لكندا///////فرصة عمل في اوروبا وكندا ///////صفحة المغتربون الرسمية بالفيسبوك //// وظائف وفرص عمل بالخليج العربي///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

You may also like...

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: