حياة قنفذ الصحراء

قنفذ الصحراء
قنفذ الصحراء

الرياض  – وكالة أنباء المغتربين/كتب – إيهاب مقبل

 

هل تستعد لرحلة أو سوف تسافر لأي مكان بالعالم .. سجل هنا لتحصل على تخفيضات بالفنادق تصل ل90 % اضغط هنا

يتواجد في المملكةِ العربيةِ السعوديةِ العديد من الحيواناتِ الفريدةِ من نوعها، والتي تكيفت مع المناخ العربي على مر السنين. ويعمل المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية «الهيئة السعودية للحياة الفطرية سابقًا»، من مقره الرسمي في الرياضِ، على حماية ما تبقى من هذه الأنواع في الحياةِ البريةِ، وإنمائها ومتابعتها، للحيلولة دون انقراضها، ومن بين هذه الأنواع: «قنفذ الصحراء».

 

يُعدّ قنفذ الصحراءِ، واحد من أصغر أنواع القنافذِ في العالمِ، إذ يتراوح طوله من 140 اٍلى 280 ميلمتر، بينما يبلغ معدل وزنه من 280 اٍلى 510 غرام، وبذلك يتلائم حجمه بسهولة مع حجم راحة الكف البشرية.

 

ويمتاز قنفذ الصحراءِ بأشواكه الطويلة، والتي تخرج في جميع الإتجاهاتِ، كوسيلة دفاع جيدة ضد الحيوانات المعتدية، ولذلك من الصعب للغاية القبض عليه، إلا أن هذه الأشواك لا تقيه البرد، ولذلك يسبت قنفذ الصحراءِ في فترات البرد الطويلة، ولاسيما خلال شهري يناير كانون الثاني وفبراير شباط، فيصبح جسمه خلالها مخدرًا، وحرارته الداخلية متناسبة مع حرارة محيطه.

 

ويبدأ تكاثر قنفذ الصحراءِ في مارس آذار، فتلد الإناث حوالي ستة صغار في جحورها، بعد فترة حمل تتراوح بين 30 إلى 40 يومًا. ويولد الصغار مكفوفين، فلا يستطيعون الرؤية إلا بعد حوالي 21 يومًا، وتُفطم عادةً من حليب الأم بعد حوالي 40 يوم من الولادةِ.

 

ويمضي قنفذ الصحراءِ نهاره متخفيًا في الجحورِ أو مختبئًا تحت الصخورِ، مما توفر له الحماية من الطيور الجارحة أثناء نومه، ويترك مخبأه ليلًا باحثًا عن الحشراتِ واللافقارياتِ الصغيرةِ والثعابينَ والعقاربِ كوجبة غذائية رئيسية له، مما يجعله أداة طبيعية لحماية التجمعات السكانية البشرية من مخاطر الصحراءِ.

 

ويعاني قنفذ الصحراءِ من مشكلتين رئيسيتين في الحياةِ البريةِ، إحداهما التصحر المتزايد على نطاق واسع في المنطقةِ، وثانيهما التعرض للدهس بسبب حركة المرور على الطرقاتِ....المزيد 

للحصول على استشارة قانونية عاجلة في شئون الهجرة واللجوء من هنا

هل لديك عقار أو شقة أو فيلا خالية في أي مكان بالعالم .. سجل من هنا لتعرضه لحجوزات المسافرين باليوم او الاسبوع او الشهر وأحصل على أكبر مقابل مالي .. سجل عقارك هنا

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في أوروبا وأمريكا وكندا/// خدمة المستشار القانوني للهجرة واللجوء/////// منح دراسية مجانية ////////روابط الهجرة واللجوء لكندا///////فرصة عمل في اوروبا وكندا ///////صفحة المغتربون الرسمية بالفيسبوك //// وظائف وفرص عمل بالخليج العربي///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

You may also like...

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: