الهجرة و اللجوء الى كندا

اخضاع طالبي الهجرة في كندا لامتحان القيم الكيبيكيّة

عواصم - وكالة أنباء المغتربين/

#اخضاع طالبي الهجرة لامتحان القيم الكيبيكيّة

قلق وتوتر بين المهاجرين في كندا بعد قرار حكومة كيبيك برئاسة فرانسوا لوغو باخضاع طالبي الهجرة الراغبين في الهجرة إلى كيبيك لامتحان القيم الكيبيكيّة ردود فعل عديدة في كندا.

هل تستعد لرحلة أو سوف تسافر لأي مكان بالعالم .. سجل هنا لتحصل على تخفيضات بالفنادق تصل ل90 % اضغط هنا

وحسب معلومات حصلت عليها صوت كندا كشف وزير الهجرة الكيبيكي سيمون جولان باريت قد عن قرار حكومة المقاطعة بفرض الامتحان على كلّ من يرغب في الهجرة إلى المقاطعة.

ويشار إلى أنّ بإمكان وزارة الهجرة الكيبيكيّة أن تختار بنفسها المهاجرين إلى المقاطعة بموجب اتّفاق موقّع مع الحكومة الكنديّة، لكنّ القرار النهائي المتعلّق برفض المهاجر أو قبوله منوط بالحكومة الفدراليّة.

حول قرار حكومة كيبيك وما إذا كانت له مضاعفات على طالبي الهجرة،قال المحامي جوزيف دورا الذي يعمل في في مكتب فرلان ماروا لانكتو إنّ هنالك تقاسما في الصلاحيّات بين حكومة كيبيك والحكومة الكنديّة في ما يتعلّق باختيار طالبي الهجرة إلى كيبيك.

ومن حقّ حكومة كيبيك أن تفرض امتحان القيم الذي اعلنت عنه قبل أيّام، المتعلّق بالقيم المشتركة في المجتمع الكيبيكي، ومن بينها على سبيل المثال، المساواة بين الرجل والمرأة، والعلمانيّة وسيادة القانون، وسواها كما يقول الأستاذ دورا.

وبإمكان طالب الهجرة أن يخضع للامتحان عبر الانترنت وبإمكانه متابعة تدريب على مدى 24 ساعة للتعرّف إلى هذه القيم.

ويذكّر المحامي دورا بشرعة القيم الكيبيكيّة التي وضعتها الحكومة الليبراليّة المحليّة السابقة في كيبيك، ويشير إلى أنّ الحكومة الحاليّة أضافت امتحانا للقيم.

ويعتبر المحامي جوزيف دورا أنّ لبّ الموضوع ليس في فرض امتحان للقيم، خصوصا أنّ للقيم بعدا ثقافيّا واجتماعيّا، و قرار فرض الامتحان يؤدّي لإطلاع طالب الهجرة على القيم فحسب وعلى ما يمكن أن يتوقّعه في المجتمع الكيبيكي.

ويصنّف دورا امتحان القيم من وجهة نظر قانونيّة كعقد معنوي غير ملزم بين مقاطعة كيبيك وطالب الهجرة، ولا يمكن أن تلاحق الدولة طالب الهجرة في حال عدم التزامه به.

فالحقوق والواجبات تحدّد العلاقة الثنائيّة بين الحاكم والمحكوم، ونحن هنا بصدد امتحان قيم يرتدي ثقلا معنويّا ليس إلّا.

ويتحدّث المحامي دورا عنمّا يصفه بالتأرجح في تسميات وزارة الهجرة التي كانت تُسمّى وزارة الهجرة والمجموعات الثقافيّة، وأصبحت فيما بعد وزارة الهجرة والتنوّع والاندماج، وهي تُسمّى حاليّا وزارة الهجرة والفرنسة والاحتواء، ويشير إلى تخبّط في المصطلحات في وقت يمكن اختصار الاندماج كما يقول باللغة والمهارات والخبرة.

وقد يكون الهدف من وضع امتحان القيم توجيه رسالة سياسيّة كما يقول الأستاذ دورا، ويضيف أنّ الحكومة الكيبيكيّة تضع نفسها في مستوى الحكومة الفدراليّة، لأنّ من يريد الحصول على الجنسيّة الكنديّة يخضع لامتحان، حتّى ولو كان الامتحان الفدرالي مختلفا عن الكيبيكي.

الهجرة لمقاطعة كيبك

كما أنّها رسالة إلى المواطنين الكيبيكيّين بأنّ الحكومة فرضت على من يرغب في الهجرة إلى المقاطعة أن يكون على دراية بقيمها

والمبادئ الواردة في الامتحان هي كلّها قانونيّة وأقرّتها المحاكم، ومنها على سبيل المثال الزواج وقانون علمانيّة الدولة والمساواة بين الرجل والمرأة.

ويستبعد المحامي جوزيف دورا أن يثني امتحان القيم الراغبين في الهجرة عن تقديم طلبهم لا سيّما وأنّه امتحان سهل، وبالإمكان التدريب عليه، في حين أنّ الاندماج يكون من خلال معرفة اللغة ومهارات المهاجر والخبرة التي يحملها معه.

وقد يكون من الأنسب بدل فرض امتحان القيم، تسهيل حصول المهاجر على عمل لدى وصوله، ومعادلة شهاداته.

والفرق بين امتحان الحكومة الفدراليّة وامتحان القيم الكيبيكيّة هو أنّ هذا الأخير يجري قبل أن يصل المهاجر إلى كيبيك في حين الامتحان الفدرالي يجري بعد إقامة المهاجر لفترة محدّدة قانونيّا للحصول على الجنسيّة.

وهنالك فرق من حيث المضمون، بحيث أنّ الامتحان الفدرالي للحصول على الجنسيّة يتناول الأمور السياسيّة والجغرافيّة وتاريخ كندا وارتباطها بالعالم الخارجي، بينما امتحان القيم الكيبيكي محصور بالقيم أكثر منه بتاريخ المقاطعة كما يقول جوزيف دورا المحامي

الكاتبة
Barbara Kidmman
Barbara.Kidmman@outlook.com

.......المزيد هذه الأخبار وعشرات الأخبار الأخري تجدونها على موقع وكالة انباء المغتربين

للحصول على استشارة قانونية عاجلة في شئون الهجرة واللجوء من هنا

ضع ايميلك هنا:

Delivered by FeedBurner

هل لديك عقار أو شقة أو فيلا خالية في أي مكان بالعالم .. سجل من هنا لتعرضه لحجوزات المسافرين باليوم او الاسبوع او الشهر وأحصل على أكبر مقابل مالي .. سجل عقارك هنا

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في أوروبا وأمريكا وكندا/// خدمة المستشار القانوني للهجرة واللجوء/////// منح دراسية مجانية ////////روابط الهجرة واللجوء لكندا///////فرصة عمل في اوروبا وكندا ///////صفحة المغتربون الرسمية بالفيسبوك //// وظائف وفرص عمل بالخليج العربي///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد
error: Content is protected !!

Notice: Undefined index: prnt_scr_msg in /var/www/wp-content/plugins/wp-content-copy-protector/preventer-index.php on line 171
%d مدونون معجبون بهذه: