أكثر السيناريوهات تفاؤلا حول نهاية كورونا

انتشار فيروس كورونا
انتشار فيروس كورونا
عواصم - وكالة أنباء المغتربين/

#نهاية كورونا بألمانيا       #كورونا في المانيا    #خطر كورونا في المانيا    #اعداد كورونا في المانيا    #جامعتي “ماينز” و”هامبورغ” الألمانيتين    #الفيروسات في المانيا

خطوة بخطوة يعلن العلماء في مختلف أنحاء العالم في صراع مع الزمن أملاً في إنهاء أزمة كورونا وعودة الحياة لطبيعتها تدريجياً. علماء ألمان لا يتوقعون نهاية وباء فيروس كورونا في ألمانيا قبل سبتمبر/أيلول من هذا العام. فما هي تفاصيل توقعاتهم؟

لمشاهدة جميع فيديوهات السويد الهامة والجديدة على يوتيوب اضغط هنا

قدم علماء من جامعتي “ماينز” و”هامبورغ” الألمانيتين بقيادة عالم الفيروسات “بودو بلاختر” نموذجاً علمياً يتوقعمسار فيروس كورونا في ألمانيا في الفترة المقبلة. وبحسب شبكة SWR الألمانية، فقد أنجز العلماء دراسة سيناريوهين للفترة المقبلة، أولهما دراسة مسار الفيروس في ظل استمرار الإجراءات الوقائية للعزل الإجتماعي في ألمانيا حتى آخر شهر إبريل/نيسان فقط.

في هذه الحالة يتوقع العلماء انتشار العدوى لتبلغ ذروتها في شهر يونيو/حزيران بعدد إصابات تبلغ حوالي مليون وثلاثمائة ألف شخص. أما إذا تم تمديد فترة العزل الإجتماعي، والتي تتضمن أيضاَ إغلاق المدارس لشهرين إضافيين، يتوقع الخبراء عدد حالات يقل بمائة ألف شخص عن مؤشرات السيناريو الأول، كما يتوقعون أن تكون ذروة المرض في هذه الحالة في شهر يوليو/ تموز.

أرقام مؤكدة بحلول عيد الفصح

وأكد العلماء في عرضهم أن هذه “تقديرات تقريبية” وليست أرقاماً مؤكدة كما ذكرت شبكة SWR، فهناك العديد من الأسئلة المهمة التي يجهلون الإجابة عنها. على سبيل المثال، لا توجد بيانات عن الأشخاص الذين لا تظهر عليهم أعراض المرض رغم إصابتهم بالفيروس. كما لا توجد طريقة لمعرفة النسبة النهائية من سكان ألمانيا الذين ستصيبهم العدوى.

وكان لوتار فيلر، رئيس معهد روبرت كوخ الألماني، قد توقع التوصل إلى أرقام “مؤكدة”عن الأزمة بحلول عيد الفصح. كما طالب الألمان بأخذ فيروس كورونا على محمل الجد، حيث أظهرت إحدى الدراسات أن 41 بالمائة فقط من الشعب الألماني يرون كورونا خطراً عليهم بحسب تصريحات نقلتها وكالة “د. ب. أ” الألمانية عن رئيس معهد كوخ الذي يعد المرجع العلمي الرئيسي في ألمانيا.

سيناريو يبعث على التفاؤل
اعتمد العلماء في حساباتهم على أرقام من كوريا الجنوبية وإقليم أوهان الصيني الذي بدأ فيه الوباء لتطوير ما أسموه بـ”السيناريو الإيجابي”. وبحسب هذا النموذج سيبلغ الوباء في ألمانيا ذروته في شهر مايو/آيار بإصابة نحو 0,6 بالمائة من السكان بالمرض. إلا أن أغلب التوقعات تتجه لنسبة إصابات تصل لستة بالمائة، وهو ما يعني إصابة خمسة ملايين شخص من أصل 83 مليوناً في ألمانيا بفيروس كورونا.

عبء ثقيل على النظام الصحي
لكن حتى في أكثر السيناريوهات تفاؤلا، سيمثل التعامل مع المرض تحدياً كبيراً للنظام الصحي الألماني بحسب ما ذكر أحد أعضاء الفريق العلمي والخبير الاقتصادي كلاوس فيلده لشبكة SWR. فبحسب قوله مازالت ألمانيا في المراحل الأولى للوباء. لهذا السبب قرر وزير الداخلية الألماني “هورست زيهوفر” بعد مشاورات مع نظرائه على مستوى الولايات عدم رفع إجراءات العزل الاجتماعي في الفترة المقبلة.

وزير الصحة الألماني يحذر
فيما حذر وزير الصحة الألماني من التسرع في رفع القيود المفروضة على الأنشطة والحريات العامة في البلاد للحد من انتشار فيروس كورونا، أبدت 13 دولة أوروبية قلقها من أن بعض تلك التدابير قد تهدد الديمقراطية وحقوق الإنسان.
حذر وزير الصحة الألماني ينس شبان من التسرع في رفع القيود المفروضة على الحياة العامة في بلاده في إطار مكافحة انتشار فيروس كورونا.

وفي تسجيل صوتي مع أحد الصحفيين، قال الوزير المنتمي إلى حزب المستشارة انغيلا ميركل المسيحي الديمقراطي إن تراجع معدلات الزيادة في انتشار الفيروس لا يعتبر اتجاهاً نهائياً، لافتاً إلى إمكانية وجود تأثير على هذا المستجد من خلال عوامل تتعلق بالإحصاء والإبلاغ عن حالات الإصابة.

ورأى شبان أن الإجراءات شديدة التقييد مثل غلق المدارس والمتاجر لم يمر عليها وقت طويل بعد ولم تظهر تأثيراً ملحوظاً بعد في الإحصائيات، مضيفاً: “ولنقل إن الاتجاه صحيح، وسنرى في الأيام المقبلة ما إذا كانت هذه التدابير ستسمر بشكل دائم”.

كانت المستشارة الألمانية ميركل ورؤساء حكومات الولايات قد اتفقوا يوم الأربعاء على تمديد القيود المفروضة على التجول في البلاد حتى يوم الأحد التالي لعيد الفصح.

شبان: الإجراءات شديدة التقييد مثل غلق المدارس والمتاجر لم يمر عليها وقت طويل بعد ولم تظهر تأثيراً ملحوظاً بعد في الإحصائيات

ورحب شبان بالنقاش الدائر حول ما إذا كانت هذه التدابير المقيدة للحريات صحيحة، ورأى أنها لا يمكن أن تؤتي ثمارها بشكل دائم عبر الإجبار، لافتاً إلى أنها تتطلب التفهم والاستعداد من قبل المواطنين بالإضافة إلى الرؤية المستقبلية.

كورونا “يهدد الديمقراطية”
على جانب آخر، حذرت 13 دولة أوروبية في بيان مشترك من أن بعض تدابير الأزمة وسلطات الطوارئ التي تم تطبيقها بالتزامن مع تفشي فيروس كورونا، يمكن أن تهدد الديمقراطية وحقوق الإنسان.

وأضاف البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية الهولندية نيابة عن مجموعة الدول: “يساورنا قلق عميق بشأن خطر انتهاكات مبادئ حكم القانون الديمقراطية والحقوق الأساسية المنبثقة عن تبني إجراءات طارئة معينة”، وتابع: “ينبغي أن تكون إجراءات الطوارئ قاصرة على ما هو ضروري بشدة، وينبغي أن تكون متناسبة ومؤقتة في طبيعتها وتخضع لتدقيق منتظم وتحترم المبادئ المذكورة والتزامات القانون الدولي”.

والدول الثلاثة عشرة هي بلجيكا والدنمارك وفنلندا وفرنسا وألمانيا واليونان وأيرلندا وإيطاليا ولوكسمبورغ وهولندا والبرتغال وإسبانيا والسويد.وشدد البيان على أهمية حرية الصحافة والحريات الديمقراطية، ولم يشر إلى دول بعينها تنتهك تلك المبادئ.

يأتي ذلك في وقت صوت البرلمان المجري على السماح لرئيس الوزراء فيكتور أوربان بالحكم بموجب مرسوم دون حد زمني معين. وبموجب ذلك القانون، يتعرض الأشخاص الذين ينشرون أخباراً تعتبر كاذبة أو تحرف الحقائق، للسجن لعدة سنوات.

اجتماع لوزاء خارجية الناتو
وعلى خفية انتشار وباء كورونا، يعتزم وزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي “ناتو” اليوم الخميس مناقشة تعامل دولهم مع الأزمة، مع التأكيد على أن الحلف ما يزال مستعداً للدفاع عن نفسه ضد أي تهديد.

وقال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ : “هدفنا الأساسي هو ضمان ألا تتحول هذه الأزمة الصحية إلى أزمة أمنية”.

وستعقد المناقشات عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، وذلك للمرة الأولى بسبب قيود السفر وإجراءات التباعد البدني الهادفة للحد من تفشي الفيروس.

ومن المقرر أن يناقش الوزراء سبل تنسيق جهود الاستجابة بشكل أوثق. وساعد الحلف بالفعل في توصيل إمدادات طارئة إلى أعضائه الأكثر تضرراً مثل إيطاليا وإسبانيا، بينما تساعد القوات المسلحة الوطنية الإجراءات المحلية في مكافحة الأزمة.

ويعمل الحلف على منع انتشار التضليل المعلوماتي بشأن كورونا، ويشير الكثيرون في ذلك الأمر إلى روسيا والصين.….المزيد
أفضل فيديوهات على اليوتيوب
قيمة المساعدات المالية التي تقدمها ألمانيا للاجئين
طرق تهريب اللاجئين لألمانيا !

طرق وخطوات ومميزات اللجوء لألمانيا
أحصل على تأشيرة لستة شهور للسفر والبحث عن عمل في ألمانيا
فرص وخطوات الهجرة لألمانيا والحصول على الجنسية والمعونة الاجتماعية
كيف احصل علي جواز سفر الماني ؟

الكاتب
كريم رمزي
Karem.Ramzy@outlook.com

لسرعة التواصل معنا ارسل ايميل لنا ..اضغط هنا

.......المزيد هذه الأخبار وعشرات الأخبار الأخري تجدونها على موقع وكالة انباء المغتربين

للحصول على استشارة قانونية عاجلة في شئون الهجرة واللجوء من هنا

ضع ايميلك هنا:

Delivered by FeedBurner