ylliX - Online Advertising Network
كندا

طريق جديد للوصول لكندا والحصول على اللجوء

عواصم - وكالة أنباء المغتربين/

#كندا     #اللجوء لكندا عن طريق امريكا      #الحدود البرية الكندية     #طالبي اللجوء لكندا  #صوت كندا     #اخبار كندا اليوم
قررت كندا فتح حدودها البرية مع الولايات المتحدة أمام طالبي اللجوء، ولكن بنسبة محدودة. فالسلطات الكندية لا تزال تعيد إلى الولايات المتحدة كلّ شخص يدخل أراضيها براً بصورة غير نظامية، لكن مَن يدخل مركزاً حدودياً كندياً ويستوفي بعض الشروط بات بإمكانه تقديم طلب لجوء.

لكن هذا لا يعني أنّ الموقف الكندي قد تغيّر، حسب رئيس الحكومة الفدرالية جوستان ترودو ونائبته كريستيا فريلاند. “حسب علمي” لم يتغيّر شيء، قال ترودو أمس.

لمشاهدة جميع فيديوهات السويد الهامة والجديدة على يوتيوب اضغط هنا

“لا، موقف كندا لم يتغيّر”، أكّدت أيضاً فريلاند عدة مرات أمس خلال مؤتمر صحفي، مشيرةً إلى أنّ من يجتازون الحدود عند نقاط عبور غير رسمية، كطريق روكسهام في جنوب مقاطعة كيبيك عند الحدود مع ولاية نيويورك على سبيل المثال، سيُجبَرون على العودة إلى الولايات المتحدة.

لكن، في الوقائع، دخل مرسوم جديد حيز التنفيذ وهو يتيح لطالبي اللجوء الدخول إلى كندا بالرغم من تمديد الاتفاق مع الولايات المتحدة حول إغلاق الحدود البرية المشتركة بوجه الأفراد الذين يقومون برحلات غير ضرورية شهراً إضافياً بهدف الحفاظ على سلامة سكان البلديْن في ظل جائحة “كوفيد – 19”.

وجاء في نص المرسوم أنّ منع “أيّ أجنبي من دخول كندا انطلاقاً من الولايات المتحدة” لا ينطبق على الأشخاص “الذين يسعون لدخول كندا قادمين من الولايات المتحدة من أجل تقديم طلب لجوء”.

لكن هناك توضيحات حول هذا الكلام، والبعض منها وردَ في مرسوم سابق بتاريخ 26 آذار (مارس) الفائت، أي بعد خمسة أيام على دخول الاتفاق الأساسي لإغلاق الحدود الكندية الأميركية بوجه الأفراد الذين يقومون برحلات غير ضرورية حيز التنفيذ.

إذ تتيح الحكومة بموجب المرسوم السابق لعديمي الجنسية والمواطنين الأميركيين والقاصرين غير المصحوبين التوجّه إلى مركز حدودي كندي لتقديم طلب لجوء.

“من الآن فصاعداً نوسّع هذه الاستثناءات، نعيد فتح باب”، يقول المحامي المتخصص في شؤون الهجرة واللجوء ستيفان هاندفيلد لراديو كندا بعد مقارنته المرسوميْن.

فموجب المرسوم الجديد بات بإمكان الشخص الذي يقيم أحد أفراد عائلته في كندا، أو من لا يحتاج لتأشيرة لدخول كندا، أو من هو متهم في بلد آخر بارتكاب مخالفة تصل عقوبتها إلى حدّ الإعدام، أن يقدّم هو أيضاً طلب لجوء في مركز حدودي كندي، يشرح هاندفيلد.

ويُعيد المرسومان العمل ببعض أحكام اتفاق البلد الثالث الآمن (Canada-U.S. Safe Third Country Agreement) الموقّع بين كندا والولايات المتحدة عام 2002، في أعقاب هجمات 11 أيلول (سبتمبر) 2001 على الولايات المتحدة، والذي أدّى الاتفاقُ الأخير لإغلاق الحدود المشتركة إلى تجميده.

“في النهاية قد يعني الأمر الكثير من الناس، كالراغبين بالمجيء إلى كندا من أجل الانضمام إلى عائلاتهم، ومن ضمنهم على سبيل المثال أشخاص من الجالية الهايتية”، يقول هاندفيلد.

ويذهب رئيس الجمعية الكيبيكية لمحامي ومحاميات الهجرة (AQAADI) غيوم كليش ريفار في الاتجاه نفسه، إذ يرى أنّ “هذا التليين يتيح حماية الأشخاص الأكثر ضعفاً”، مضيفاً أنّ الجمعية “ترحّب بهذا الانفتاح وببادرة الرأفة هذه الصادريْن عن كندا”.

ويشير ريفار إلى ضرورة فرض الحجر الصحي مدة 14 يوماً على طالبي اللجوء المعنيين، كإجراءٍ وقائي في ظل جائحة “كوفيد – 19”.

ولتطبيق هذا الحجر الصحي الإلزامي قامت الحكومة الفدرالية باستئجار غرف في أحد فنادق مدينة لاكول الكيبيكية الواقعة عند الحدود مع ولاية نيويورك، يقول رئيس نقابة موظفي الجمارك والهجرة جان بيار فورتان مشيراً إلى إمكانية إيواء ما بين 80 و100 طالب لجوء.

وأكّد مكتب وزير الهجرة واللاجئين والمواطَنة ماركو منديتشينو لراديو كندا هذه المعلومة، مشيراً إلى التوصل إلى اتفاق مع فندق قريب من الحدود لإيواء طالبي اللجوء وإلى تحمّل الحكومة نفقات الإيواء.

لكن فورتان لا يخفي “قلق” أعضاء نقابته لأنّ الكثيرين من بين طالبي اللجوء سيأتون من ولاية نيويورك، أكبر بؤرة لتفشي الجائحة في الولايات المتحدة، معرباً عن استغرابه لقرار الحكومة.

“نحن في ذروة الجائحة، وكانت استراتيجية الحكومة في فرض قيود حدودية تعمل بشكل جيد جداً. لا نفهم (لماذا أقدمت الحكومة على هذه القرار)”، يقول فورتان.

“كندا بلد يرحّب بالذين يهربون من الحروب وأعمال الاضطهاد”، قالت من جهتها ماري ليز باور، المتحدثة باسم وزير السلامة العامة بيل بلير، مضيفةً أنّ الحدّ من عدد المسافرين الذين يأتون إلى كندا يساهم في الحدّ من انتشار الجائحة، في إِشارة منها إلى إغلاق الحدود الكندية الأميركية بوجه الأفراد الذين يقومون برحلات غير ضرورية وإلى تدابير أُخرى اتخذتها الحكومة للحدّ من حركة السفر.

وذكّرت ليز باور بأنّ كندا لا تزال تعيد إلى الولايات المتحدة كلّ من يدخل أراضيها براً بشكل غير نظامي….المزيد
امساكية رمضان في كندا 2020
فرص التقديم الأن للبرنامج التجريبي الجديد لقرى كندا
فرصة مجانية للسفر لكندا
الشروط الجديدة للسفر لكندا
كندا تطلب 60.000 عامل موسمي للعمل بالزراعة والأغذية والأسماك
كيف يمكنك الدراسة مجانا ًوأنت تجلس في بيتك
الطريقة الصحيحة للحصول علي فيزا شنغن مجانا ً- رابط التقديم
رابط وخطوات التواصل مع موقع دائرة الهجرة الكندية
فرصتك الذهبية للتقديم الأن لهجرة ولجوء الكفالات لكندا

الكاتبة

ميرنا عثمان
info@almoghtribon.net

للحصول على دعم من الشركة الراعية اضغط هنا

لسرعة التواصل معنا ارسل ايميل لنا ..اضغط هنا

إضغط هنا لتفوز بجائزة ضربة حظ مع الشركة الراعية ..أشترك مجانا لتكون مؤهل للفوز من هنا . يمكنك ان تجرب عدة مرات وتؤهل نفسك لرحلة العمر مجانا اضغط هنا

.......المزيد هذه الأخبار وعشرات الأخبار الأخري تجدونها على موقع وكالة انباء المغتربين

للحصول على استشارة قانونية عاجلة في شئون الهجرة واللجوء من هنا

ضع ايميلك هنا:

Delivered by FeedBurner

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: